في تصريحات مثيرة لبرنامج الصندوق الأسود مع عمار تقي..

مرتضى منصور: الشعراوي كان صديقي والدولة حاولت توريطه في قضية الريان

مرتضى منصور: الشعراوي كان صديقي والدولة حاولت توريطه في قضية الريان
الداعية محمد متولي الشعراوي
القاهرة: «خليجيون»

في فيديو جديد مقتطع من غحدى حلقات برنامج «الصندوق الأسود»، حكى المحامي المصري مرتضى منصور ما دار في نهاية ثمانيات القرن الماضي، حين استعانت الدولة بالداعية الراحل محمد متولي الشعراوي، لإقناع رجل الأعمال أحمد الريان برد جانب كبير من أمواله إلى الدولة.

وقال منصور رئيس الزمالك السابق، اليوم الخميس، لمقدم البرنامج الذي تبثه حسابات «القبس» الكويتية على مواقع التواصل، عمار تقي: «قبل الاعتقال كلمني أحمد همام مدير مباحث أمن الدولة في الجيزة، قالي عايزينك في خدمة كبيرة».

عمار تقي ومرتضى منصور
عمار تقي ومرتضى منصور

مرتضى منصور والشعراوي والريان

وأكمل منصور: «عايزينك تقنع الشيخ الشعراوي وكان صاحبي جدا جدا أنا اللي جبتله الأرض اللي بناها فيلا في الهرم، يجيب أحمد الريان وأخواته يعملوا توكيل لوزير الاقتصاد ووزير المالية علشان يسعتيدوا أموالهم من الخارج ويبيعوا ممتلكاته يودعوها في خزانة الدولة».

وتابع: «رحت للشيخ الشعراوي في بيته اللي في الحسين، وجابلي ملوخية بالأرانب.. دمه خفيف وسألني إيه أخبار الدولة، فبقوله القربة مخرومة، وهو يقولي أنت واهم مفيش قربة أصلا يا عم مرتضى».

وأوضح المحامي المصري أن الشعراوي طلب منه إبعاده عن الموضوع، خوفا من هجوم مجلة «روز اليوسف» التي كانت تهاجمه دوما في عهد الكاتب الصحفي عادل حمودة.

هجوم عادل حمودة وإبراهيم عيسى على الشعراوي

واأضاف: «كان عادل حمودة واخد موقف من الشعراوي، كما يفعل إبراهيم عيسى وغيره بيشتموه.. كان توجه من العيال.. .»، وتابع بأنه أقنع الشعراوي بأن يحضر الريان وأقاربه، وبالفعل أقنعهم بعمل توكيلات للدولة لاستعادة الأمول».

واختتم المقطع المصور بالقول: «بعدها الجرايد كلها كتبت: خدعة الشيخ الشعراوي.. الشيخ اشلعراوي بيخدع وعامل فيلم علشان التوكيلات.. شفت السفالة وقلة الأدب!».

وكان أحمد الريان أحد أبرز رجال الأعمال المصريين في حقبة الثمانينات من القرن الماضي، لكنه اتهم بتوظيف الأموال ودين في عدد من القضايا سجن على إثرها، فيما كان الشيخ الشعراوي أحد أهم الدعاة الأسلاميين في القرن الماضي، واشتهر بتفسير القرآن الكريم عبر خواطر تذاع اسبوعيا في التلفزيون المصري، وكان صاحب تأثير وشعبية طاغية.

مرتضى منصور والصندوق الأسود

ويقدم عمار تقي برنامج «الصندوق الأسود» عبر منصات «القبس» الكويتية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي الأجزاء السابقة من برنامج «الصندوق الأسود»، التي بدأ بثها مطلع شهر رمضان الجاري، هاجم مرتضى منصور الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر وعصره، وتحدث عن استخدامه للمطربة المصرية الراحلة أم كلثوم والكاتب الراحل محمد حسانين هيكل لـ«تخدير الشعب».

اقرا أيضا:

مرتضى منصور يكشف كواليس اعتقال الريان ومحاولة زكي بدر تهريبه

فيديو: مرتضى منصور يطالب قناة «الجزيرة» بـ 20 مليار دولار

بالفيديو: مرتضى منصور ينكأ جرحا مع عادل إمام عمره 40 عاما

مرتضى منصور: السادات منح الإخوان السلاح للخلاص من الناصريين فقتلوه به

كما اتهمه بالمسؤولية عن وفاة الفنان الكوميدي اسماعيل ياسين قهرا، وتحدث عن علاقته بالزعيم عادل إمام، كما تحدث عن النحاس باشا ومحمد نجيب وكراهية ناصر لهما، وطالب قناة الجزيرة القطرية بتعويض 20 مليار دولار لبثها تقرير عن تركه القضاء.

أهم الأخبار