الإماراتيون الأول عالميا في «قوة الإنفاق» والسعوديون رابعا

الإماراتيون الأول عالميا في «قوة الإنفاق» والسعوديون رابعا
السفر من الإمارات ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

حلت دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية من بين الدول العشر الأكثر تأثيرا في العالم، بينما سجل المواطن الإماراتي أعلى «قوة إنفاق» في العالم، بينما أتي السعوديين في المركز الرابع عالميا، وفق تقرير حديث صادر عن مؤسسة «يو إس نيوز آند وورلد ريبورت» عن عام 2023 ونقلت عنه موقع «مباشر».

وتصدرت الولايات المتحدة المركز الأول بقائمة الدول الأكثر تأثيرا بناتج محلي 25.5 تريليون دولار وبحجم إنفاق الفرد لديها 76 ألف دولار، وتلتها الصين التي جاءت ثانيا بحجم ناتج محلي 18 تريليون دولار في وقت بلغ فيه نصيب إنفاق الفرد من الناتح المحلي 21.4 ألف دولار سنويا.

واعتمد تصنيف «يو إس نيوز آند وورلد ريبورت» للدول الأكثر نفوذا على عدة عوامل منها حجم الناتج المحلي للدول ونصيب الفرد من الناتج المحلي أو قوة شرائه بوحدة الألف دولار في السنة.

وفي المركز الثالث حلت بريطانيا بناتج قومي 3.07 تريليون دولار بينما جاءت المانينا في المركز الرابع بـ4.07 تريليون دولار بينما أتت في الركز الثاث من حيث قوة الإنفاق مسجلة 63 ألف دولار سنويا.

اجتماع الحكومة الإماراتية (بن راشد)

وجاءت بعدها فرنسا في المركز الخامس بـ2.78 تريلبون دولار، بينما حلت روسيا في المركز السادس بحجم إنتاج قومي وصل 2.24 تريليون دولار وفي المركز السابع جاءت اليابان بنحو 2.23 تريليون دولار.

وفي المركز الثامن الإمارات العربية المتحدة بـ 508 مليار دولار لكن بحجم إنفاق مرتفع جدا للفرد والذي بلغ وفق التصنيف 88 ألف دولار في السنة وهي أعلى نسبة بين الدول العشرة، وبينما جاءت المملكة العربية السعودية في المركز التاسع بحجم ناتج محلي 1.1 تريليون دولار وفي الترتيب الرابع عالميا بعد الإمارات العربية والولايات المتحدة وألمانيا في حجم إنفاق الفرد في السنة 59 ألف دولار. وحلت أخيرا إيطاليا بـ2.01 تريليون دولار وحجم إنفاق الفرد 51 ألف دولار في العام.

النفط الكويتي
النفط الخليجي ( الإنترنت)

حجم الاقتصاد الخليجي

الدوحةـ اتفق عدد من الخبراء الاقتصاديين في منطقة الخليج مع التقديرات التي أعلنها البنك الدولي مؤخرا بشأن النمو في البلدان الخليج الستة، معتبرين أن هناك عوامل عديدة ستساعد على عودة الاقتصاد الخليجي إلى الارتفاع خلال العامين المقبلين.

وكان تقرير للبنك الدولي صدر في أكتوبر الماضي قد أشار إلى أن اقتصادات منطقة مجلس التعاون الخليجي ستنمو بنسبة 1% عام 2023، قبل أن تعاود ارتفاعها لتسجل 3.6% و3.7% في عامي 2024 و2025 على التوالي.

وكان الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات بمجلس التعاون الخليجي عبد العزيز العويشق توقع ارتفاع الناتج المحلي الخليجي مع نهاية العام 2023 ليصل إلى 2.3 تريليون دولار.

وأوضح العويشق -خلال مشاركته في منتدى الأعمال الأوروبي الخليجي- أن هذا الارتفاع يجعل الاقتصادات الخليجية الأعلى نموا في العالم، لافتا إلى أن «دول مجلس التعاون لديها رؤية واضحة لتنويع اقتصاداتها، وفي مقدمتها تطوير القطاعات غير النفطية، كمشروعات الطاقة النظيفة والاتصالات والسياحة».

وكشف العويشق وقتها عن مشروعات ضخمة في مجال الطاقة البديلة تنفذ في السعودية وعُمان وقطر والإمارات، أبرزها مصنع «نيوم» للهيدروجين الأخضر في السعودية، الذي سينتج 600 طن متري من الهيدروجين الخالي من الكربون مع نهاية العام 2023.

نتنياهو يتحرك ضد قناة الجزيرة القطرية

أمازون تطلق تطبيق «قراءة الكف» بالذكاء الاصطناعي

أهم الأخبار