البرادعي يستنكر تباين ردود الفعل الدولية تجاه الجرائم الإسرائيلية في غزة

البرادعي يستنكر تباين ردود الفعل الدولية تجاه الجرائم الإسرائيلية في غزة
نائب الرئيس المصري السابق محمد البرادعي. (أرشيفية)
القاهرة: خليجيون

أدان نائب الرئيس المصري الأسبق، محمد البرادعي استهداف الاحتلال الإسرائيلي لعمال الإغاثة السبعة في غزة، مستنكرًا تباين رد الفعل الدولي تجاه الدولي مقارنة بتفاعله مع حادث استشهاد 175 شخص من غزة بقصف إسرائيلي أيضا واصفا إياها بالمعايير المزدوجة.

وقال البرادعي عبر حسابه بمنصة التواصل الاجتماعي «x» إن «القتل المدمر لعمال الإغاثة السبعة (معظمهم غربيون)

ووصف البرادعي الحادث بـ« الأمر المفجع»، قائلا:« إن غضب العالم الغربي واشمئزازه الذي أجبر إسرائيل على البحث عن عذر له ما يبرره تمامًا. إن قيمة حياة كل إنسان مقدسة!».

كما استنكر البرادعي تباين ردود الأفعال الدولية تجاه ذلك الحادث مقارنة بحالة استشهاد 175 شخص من غزة بقصف إسرائيلي أيضا، قائلا:«لكني أتمنى لو أننا رأينا نفس رد الفعل على مقتل الـ 175 شخصًا».

وأضاف البرادعي أن «التباين في رد الفعل لا يغيب عن أبناء الجنوب ويعزز إيمانهم بالمعايير المزدوجة الراسخة، حتى في قيمة الحياة، رغم كل الخطابات»

واختتم البرادعي:«لا يزال أمامنا طريق طويل قبل أن نحقق الاحترام العالمي لحقوق الإنسان الأساسية الضرورية للسلام والأمن».

وأسفرت غارة إسرائيلية عن استشهاد 7 أشخاص يعملون في مؤسسة سنترال ورلد كيتشن بغزة يوم الاثنين.

ردود الأفعال الدولية لا تتوقف

و منذ مقتل 7 من فريق «وورلد سنترال كيتشن» الإغاثي بغارات إسرائيلية على مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، تتوالى الإدانات الدولية والمطالبات بفتح تحقيق.

وأعلن ذلك بوضوح الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الذي كتب في تغريدة على حسابه في منصة «ْX» إن الغارات الإسرائيلية على فريق المطبخ المركزي العالمي رفعت عدد قتلى عمال الإغاثة منذ بدء الصراع في غزة إلى 196.

الإمارات ترد على الحادث

وعلقت الإمارات مؤقتا جهود المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر الممر البحري انتظارا للمزيد من ضمانات السلامة وإجراء تحقيق كامل. جاء ذلك وفقا لتصريحات أدلى بها مسؤول إماراتي لوكالة رويترز.

وتعد الإمارات هي الممول الرئيسي للمساعدات عبر الممر البحري إلى غزة، وكانت سنترال ورلد كيتشن تعمل على ترتيب البعثات.

وصدر بيان مشترك بين الإمارات وقبرص، الثلاثاء حول مقتل موظفي المطبخ المركزي العالمي في غارة لقوات الاحتلال إسرائيلية. وفي البيان أعربت الإمارات وقبرص عن «إدانتهما الشديدة للغارة الإسرائيلية التي استهدفت موظفي الإغاثة الإنسانية في مؤسسة المطبخ المركزي العالمي».

أعمال العنف ضد العاملين في مجال العمل الإنساني

وفي السياق، دانت الدولتان بشدة «كافة أعمال العنف ضد العاملين في مجال العمل الإنساني الذين يكرسون حياتهم لخدمة المحتاجين»، وأكدتا أن استهداف موظفي الإغاثة الإنسانية يعد انتهاكا صارخا لجميع المعاهدات الدولية التي تكفل حماية عمال الإغاثة والإنقاذ.

ومن خلال مبادرة أمالثيا، تهدف دولة الإمارات وقبرص والمطبخ المركزي العالمي إلى تقديم مساعدات وإمدادات إنسانية عاجلة إلى قطاع غزة لتفادي وقوع المجاعة في شمال القطاع والتخفيف من حدة المعاناة في غزة، وذلك من خلال توصيل الإمدادات الغذائية وتوزيعها بشكل آمن، وفق البيان.

كما شددت الإمارات وقبرص على أن الكارثة الإنسانية في غزة تتطلب اعتماد مثل هذا النهج الدولي الجماعي للتخفيف بشكل عاجل من التداعيات التي تهدد حياة المدنيين الأبرياء، من خلال ضمان تدفق المساعدات بشكل عاجل وآمن ومستدام ودون عوائق.

الأسر الفلسطينية بحاجة ماسة إلى المتطلبات الأساسية

وفي ختام البيان، أكدت كل من الإمارات وقبرص أن الأسر الفلسطينية بحاجة ماسة إلى المتطلبات الأساسية لمنع تفاقم الوضع الصحي، ولذلك، «فمن الضروري أن تمارس إسرائيل مسؤوليتها في حماية العاملين في المجال الإنساني الذين ينبغي أن يكونوا قادرين على القيام بهذا العمل الحيوي بأمان ودون الخوف على حياتهم».

المطبخ المركزي العالمي

وكانت أعلنت منظمة ورلد سنترال كيتشن (المطبخ المركزي العالمي)، الإثنين، أن مواطنين من أستراليا وبريطانيا وبولندا كانوا من بين 7 من موظفيها الذين قتلوا في غارة جوية لقوات الاحتلال الإسرائيلية في وسط غزة.

الاحتلال يعترف بالجريمة

و أقر جيش الاحتلال الإسرائيلي بمسؤوليته عن مقتل عمال الإغاثة السبعة في قطاع غزة الليلة الماضية. وقال في بيان اليوم الثلاثاء، إن «مقتل عمال الإغاثة الأجانب كان نتيجة مأساوية لغارة إسرائيلية».

فيما أعربت المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، كاثرين راسل، عن صدمتها لمقتل فريق منظمة «ورلد سنترال كيتشن» (المطبخ المركزي العالمي) في قطاع غزة ليلة البارحة. وأكدت المسؤولة الأممية على ضرورة حماية عمال الإغاثة واحترام القانون الدولي الإنساني.

كما أبدى مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، عن غضبه بشدة لمقتل عمال فريق منظمة (المطبخ المركزي العالمي في قطاع غزة)

وشاركت المنظمة الغذائية بشكل نشط منذ بدء العدوان على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي، في عمليات الإغاثة، ولا سيما بتوزيع وجبات غذائية على الفلسطينيين في القطاع.

وتدير المنظمة 68 مطبخا مجتمعيا في غزة، وأرسلت أكثر من 1700 شاحنة محملة بالأغذية ومعدات الطبخ حتى الآن خلال ما يقرب من ستة أشهر من العدوان.

وتعد الإمارات هي الممول الرئيسي للمساعدات عبر الممر البحري إلى غزة، وكانت سنترال ورلد كيتشن تعمل على ترتيب البعثات.

اقرأ المزيد

فايز الدويري يتحدث عن «غطاء» و«فاتورة باهضة» في غزة

الأمم المتحدة تعلق على دور سلطنة عمان مع أطفال غزة

رد إماراتي حاسم على مجزرة موظفي الإغاثة في غزة

أهم الأخبار