مساعدات سعودية عاجلة إلى أوكرانيا.. ما التفاصيل؟

مساعدات سعودية عاجلة إلى أوكرانيا.. ما التفاصيل؟
من توقيع اتفاق السعودية مع برنامج الغذاء العالمي.
الرياض: «خليجيون»

قررت المملكة العربية السعودية تقديم المساعدات الغذائية من خلال توزيع وجبات الطعام لدور الأيتام، والمستشفيات، ومراكز النزوح في أوكرانيا بقيمة إجمالية تبلغ 10 ملايين دولار أميركي، وذلك حسب اتفاق وقعه المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، الدكتور عبد الله الربيعة، مع برنامج الغذاء العالمي.

وحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، سيستفيد من الاتفاقية التي جرى توقيعها عن بعد 141 ألف فرد من الفئات الأشد ضعفًا والمتضررين من الأزمة الإنسانية في أوكرانيا، فيما تعد هذه الاتفاقية امتدادًا للأعمال الإغاثية والإنسانية التي تقوم بها السعودية ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة للتخفيف من معاناة المتضررين والنازحين ودعم الأمن الغذائي في مختلف دول العالم بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة المتخصصة.

وقتل أكثر من 10 آلاف و500 مدني، وجرح أكثر من 20 ألفا خلال عامين منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية قبل عامين، وفق المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة فولكر تورك، الذي رجح أن تكون الأرقام الفعلية أعلى بكثير.

17 طائرة إغاثية إلى أوكرانيا

إلى ذلك، أرسلت السعودية نحو 17 طائرة إغاثية، يسيرها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لدخولها عبر الحدود البولندية إلى أوكرانيا، إذ تعد ضمن مساعدات السعودية للشعب الأوكراني.

وتشتمل الحمولة على مولدات وأجهزة كهربائية، بوزن إجمالي 60 طنًا، وذلك في إطار الدور السعودي التاريخي بالوقوف مع المحتاجين والمتضررين حول العالم في مختلف الأزمات والمحن التي تمر بهم.

ووقعت السعودية العام الماضي اتفاقية ومذكرة تفاهم بتقديم حزمة مساعدات إنسانية إضافية لأوكرانيا بمبلغ 400 مليون دولار، فضلاً عن كونها قدمت مساعدات طبية وإيوائية عاجلة بقيمة 10 ملايين دولار للاجئين من أوكرانيا إلى الدول المجاورة، خاصة بولندا، وذلك بالتنسيق مع الحكومة البولندية ومنظمات الأمم المتحدة، ليس هذا فحسب بل دعمت الرياض عبر ذراعها التنموي «الصندوق السعودي للتنمية» (كييف) بالغاز المسال ومشتقات النفط بمبلغ 300 مليون دولار كمنحة سعودية.

اقرأ المزيد:

هدنة غزة تتعثر بـ«نفق مسدود» ومزيد من القنابل الأميركية

«آبل» تدرس تصنيع روبوتات شخصية

الجيش السوداني بزحف إلى الجزيرة

أهم الأخبار