ظواهر غريبة حدثت مع كسوف الشمس الكلى يصعب تفسيرها

ظواهر غريبة حدثت مع كسوف الشمس الكلى يصعب تفسيرها
سلوك غريب للحيوانات وقت كسوف الشمس
القاهرة: منار إبراهيم

عندما تجمع الملايين من الأشخاص يوم الاثنين الماضي لمتابعة إكسوف الشمس الكلى في سماء أمريكا الشمالية، حدثت بعض الظواهر غريبة ومرعبة للبعض أثناء حجب أشعة الشمس وحدوث الظلام.

ظواهر مرعبة حدثت وقت كسوف الشمس الكلي

وشهدت دول أمبركا الشمالية، الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، مشاهد مرعبة ظهرت ظلال للأشجار والأجسام على شكل دوائر، وقت حدوث الكسوف، ونشرت صحيفة «ديلي ميل» مقطع فيديو يوثق هذه الظواهر الغريبة.

وحسب بعض العلماء الذين أكدوا أن مثل هذه الظواهر تسمى بتأثير الثقب، والتي تحدث غالبا وقت الكسوف الكلي أو الجزئي، وهي حالة بنطاقات الظل، ولم يتعرف العلماء على سبب حدوثها إلى الآن فهي لغز كبير بالنسبة لهم.

ومن ضمن الظواهر الغريبة التي حدثت هي رؤية خطوط متموجة من الظلام والضوء على الأسطح بدت وكأنها انعكاس لضوء داخل حوض سباحة.

الحيوانات تتفاعل وتتهيج وقت الكسوف الكلى

وعلى صعيد أخر راقب العلماء سلوك الحيوانات في أشهر الحدائق وقت كسوف الشمس، حيث أظهر البعض منهم سلوك غريب مثل الخوف أو الفرحة بانتهاء الكسوف.

وعلى الرغم من عدم وجود الكثير من المعلومات، إلا أن الأطباء البيطريين والباحثين في مجال الحيوانات لديهم فكرة عن كيفية تأثير الكسوف على الكلاب والقطط وغيرها.

وقالت الدكتورة كاتي كريبس، الطبيبة البيطرية والأستاذة في كلية الطب البيطري بجامعة بنسلفانيا لموقع «BBC»: «لن تتأثر معظم الحيوانات بشكل عام بالكسوف، لكن أصحاب الحيوانات الأليفة قد يلاحظون فترات قصيرة من الارتباك، وقد تظهر الكلاب والقطط خوفًا وارتباكًا».

وأضافت كريبس إن الحيوانات الأليفة قد تختبئ أو تعوي أو تسرع أو تلهث أثناء الكسوف. مع حلول الظلام، قد تبدأ بعض الحيوانات الأليفة روتينها الليلي مبكرًا.

https://www.instagram.com/reel/C5kdz6wqapI/?utm_source=ig_web_copy_link&igsh=MzRlODBiNWFlZA==

لماذا يؤثر كسوف الشمس على الحيوانات

وقال كلاين إن الكسوف لا يؤثر على الحيوانات الأليفة بقدر ما يؤثر على سلوك الناس، وإن الكثير من الناس سوف يتجمعون لمشاهدة الكسوف، وهذه التجمعات الكبيرة يمكن أن تؤثر على الحيوانات الأليفة إذا تم إحضارها معهم، يمكن أن يكون السفر والضوضاء والحشود مرهقًا للحيوانات.

وقال كريبس إن بعض الحيوانات التي تعتمد بشكل أكبر على دورة الضوء والظلام، مثل الطيور، قد تكون أكثر تأثراً لأن السماء ستظلم أثناء الكسوف.

وقال جرينشتاين: «أشياء مثل الألعاب النارية والعواصف الرعدية ربما تكون ظاهرة أكثر أهمية بكثير من الكسوف الذي يستمر بضع دقائق فقط».

أقرا أيضا: الأسرة الملكية الأردنية تنتظر عضوا جديدا

أهم الأخبار