«الزواج الحلال» الإلكتروني يثير ضجة في المغرب

«الزواج الحلال» الإلكتروني يثير ضجة في المغرب
تطبيق للزواج الحلال
القاهرة: منار إبراهيم

أثار تطبيق خاص بالزواج في المغرب موجة كبيرة من السخرية بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد إعلان يوتيوبر مغربي يدعى إلياس الخريسي الملقب بـ«الشيخ سار» إطلاقه، قائلاً «للتعارف الحلال بدون خلوة»، للراغبين في الزواج.

تطبيق للتعارف الحلال وللراغبين في الزواج في المغرب

تداول رواد السوشيال ميديا في المغرب تطبيقا للتعارف جديد، وطالته حملة من الانتقادات الواسعة والسخرية من فكرة التطبيق الذي يروج لفكرة التعارف في الحلال، حيث قال عنه إلياس الخريسي: «يتوافق مع تعاليم الشريعة الإسلامية».

واعتبر نشطاء التواصل أن هذا التطبيق مجرد وسيلة لاستخدام الدين الإسلامي والربح منها، مؤكدين أنه يتشابه بشكل كبير مع تطبيقات المواعدة العالمية والمعروفة والمخصصة للتعارف.

مخاوف من انتشار تطبيق المواعدات في المغرب

وعادت من جديد مخاوف حول استخدام اسم الدين الإسلامي لانتشار تطبيقات المواعدة، وأيضا المساس بالمعلومات الشخصية لمستخدمي التطبيق، وخاصة بعد قضايا عديدة شاهداتها المغرب مؤخراً حول تسريب صور وفيديوهات للعديد من المغربيات على منصة «سناب شات».

وجاءت التعليقات المهاجمة للتطبيق، حيث قالت أحدهم: «يدافعون بشراسة عن تزويج الأطفال والقاصرات، ويحرمون على المرأة تولي الوظائف والمسؤوليات».

وأضاف أحد أشهر مدوني المغرب، «يبيحون لبعضهم مشاريع "الدعارة الإلكترونية"، ويسمحون للجنسين بالمحادثات الخاصة وتبادل الصور تحت رقابة "صاحب التطبيق" ومشاركته، فهذا نموذج المعارضين لتعديل مدونة الأسرة والمعارضين لرفع الظلم عن المرأة…"، متسائلا: "سؤال بريء.. أترضاه لأختك؟».

وتفاعل الشيخ الكتاني مع تطبيق "الشيخ سار"، من خلال منشور له على صفحته الشخصية على موقع فيس بوك قائلا: «بالنسبة لتطبيق الأخ إلياس الخريسي، بعد تواصلنا تبين لي أنه لا حرج فيه بل هو خير إن شاء الله"، مضيفا "والله الموفق والهادي إلى سواء الصراط».

فيما قال المدون المغربي الساخر مصطفى بوكرن، في تدوينة له على ذات المنصة، «أخطر ما في مبادرة إلياس الخريسي التجارية، أن بعض المغاربة يثقون في شخص بلحية قصيرة، ويعطونه أسرارهم بمقابل مادي، ولا يثقون في الدولة إذا طلبت منهم تحميل تطبيق في الهاتف لأنهم يخافون أن تتجسس عليهم، يا لها من مفارقة عجيبة وغريبة».

إلياس الخريسي يعلن عن عدم مجانية التطبيق

ونشر الشيخ سار على صفحته الشخصية قائلا: «مشروع (المعقول) مشروع فتي عمره أقل من 3 أيام فقط.. كل المشاريع تبدأ صغيرة إلا مشروعي الذي بدأ من اليوم الأول كبيراً.. هذا فضل من الله وهذا تحدي كبير.. كل ملاحظات إخوتي وأحبابي مأخوذة بعين الإعتبار.. الذين يحسنون الظن بي ويغمرونني بمشاعر المحبة.. سأفعل كل ما بوسعي لتطوير هذا المشروع لكي يرتقي للمستوى المطلوب.. ويوافق قناعاتي الدينية.. فإني أحب لإخوتي ما أحبه لنفسي.. وما أريد لإخوتي إلا الستر والعفاف والحصانة في زمن الفتن.. ((إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ ۚ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ ۚ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ)) مستمر في تطوير المشروع وملاحظاتكم الصادقة مأخوذة بعين الإعتبار.. شكرا على ثقتكم في أخيكم.. مستمر بإذن الله».

وهذا التطبيق ليس مجانيا، فالإشتراك به للرجال إلى 30 دولار أما إلى النساء 10 دولارات فقط، مع إتاحة متابعته للمحادثات التي ستكون في التطبيق بين المستخدمين، تجنباً لأي خلوة.

وهذه ليست المرة الأولى التي يثير بها الشيخ سار الجدل في المغرب، حيث دعا إلى عدم الزواج من المرأة العامل، وهو الأمر الذي أثار ضجة واسعة وكبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

أقرا أيضا: حفل زفاف يجمع نجوم التسعينات.. وديو جديد بين عمرو دياب ومحمد فؤاد

أهم الأخبار