بريطانيا تستبعد روسيا من النظام المالي في لندن بعد الغزو لأوكرانيا

بريطانيا تستبعد روسيا من النظام المالي في لندن بعد الغزو لأوكرانيا
أمل شعبان

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، عن قرار استبعاد البنوك الروسية من النظام المالي في لندن من خلال فرض مزيد من العقوبات بعد أن شنت موسكو غزواً شاملاً لأوكرانيا براً وجواً وبحراً الخميس.

وقال جونسون أمام البرلمان: "ستمكننا هذه الصلاحيات من استبعاد البنوك الروسية تماماً من النظام المالي في المملكة المتحدة، وهو بالطبع الأكبر في أوروبا بفارق كبير، مما يحول دون وصولها إلى مدفوعات الجنيه الإسترليني والمقاصة عبر المملكة المتحدة"، مؤكّدًا أن الولايات المتحدة تتخذ تدابير مماثلة.

وأضاف في تصريحات أوردتها وكالة "رويترز": "ستمكننا هذه الصلاحيات أيضاً من حظر الشركات الروسية الحكومية والخاصة من جمع أموال في المملكة المتحدة، وحظر التعامل في أوراقها المالية ومنحها القروض. سنحد من الأموال التي يمكن للمواطنين الروس إيداعها في حساباتهم المصرفية بالمملكة المتحدة".

يأتي ذلك بينما أعلنت بريطانيا اليوم عن حزمة ثانية من العقوبات ضد موسكو بعد الغزو.

ومن بين الذين تستهدفهم العقوبات بشكل فوري، بنك في.تي.بي والمجموعة الحكومية روستك.

وسيتجاوز عدد المدرجين في مجموعة الأفراد والكيانات والشركات التابعة في النهاية الـ100، كما من المقرر منع هبوط رحلات شركة الطيران ايروفلوت في بريطانيا.

واشتبكت القوات الأوكرانية مع القوات الروسية حول حدود أوكرانيا كلها تقريبا اليوم الخميس بعد أن شنت موسكو هجوما شاملا برا وبحرا وجوا، في أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن وشدد بوتين أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، منوها بأن جميع محاولات روسيا التوصل لاتفاق بشأن عدم توسيع حلف الناتو باءت بالفشل.

في غضون ذلك، نقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن القوات الروسية دمرت 83 هدفا على الأرض في أوكرانيا.

وأضافت وزارة الدفاع الروسية أنها أنجزت كل أهدافها المحددة ليوم الخميس

أهم الأخبار