الخمسون مبرمجاً" تنطلق في أبوظبي برعاية الشيخ نهيان بن مبارك

الخمسون مبرمجاً" تنطلق في أبوظبي برعاية الشيخ نهيان بن مبارك

تحت رعاية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس إدارة صندوق الوطن، انطلقت المراحل النهائية للنسخة الثانية من مبادرة "الخمسون مبرمجاً" بمشاركة 1380 طالباً. ينظم الصندوق هذه المسابقة بالتعاون مع مؤسسة الدار التعليمية، حيث بدأت الفعاليات اليوم في أبوظبي بحضور عدد من القيادات العالمية والمحلية.

يشارك في هذا العام 1380 طالباً، تم توزيعهم على 450 فريقاً من 91 مدرسة. تهدف المبادرة إلى تمكين طلاب المدارس في الإمارات من تطوير قدراتهم في مجالات التكنولوجيا الحديثة، مثل البرمجة والروبوتات.

تشمل "الخمسون مبرمجاً" مسابقة وطنية تشمل جميع الفرق المحلية في جميع إمارات الدولة. بالإضافة إلى ذلك، تقام مسابقة عالمية بعنوان "مسابقة ميك إكس الدولية للروبوتات"، حيث تشارك فرق من دول مثل إندونيسيا، والفلبين، وتايلاند، والمكسيك، والهند.تختتم الفعاليات بتوزيع الجوائز على الفائزين في المسابقتين.

أعرب ياسر القرقاوي، مدير عام صندوق الوطن، عن سعادته بمشاركة أكثر من 1380 طالباً ومعلماً في المراحل النهائية. وأشار إلى أهمية دعم الشيخ نهيان بن مبارك ووجه آل نهيان لهذه المبادرة، معبراً عن أمله في أن تكون هذه الفعالية بداية لانطلاق أجيال جديدة إلى عالم التكنولوجيا، حيث يصبح لدينا مبرمجون ومخترعون متميزون في المستقبل القريب.

وأوضح القرقاوي أن مبادرة "المبرمج الخمسين" تضمنت عدة مراحل، بدأت بإنشاء أندية البرمجة في المدارس الحكومية والخاصة، ثم تبعتها المرحلة التعليمية التي شملت دورات تدريبية حول أسس البرمجة. كما قدمت المعدات والأدوات اللازمة لكل طالب، إلى جانب توفير المدربين والبرامج التدريبية.

وأضاف أن المبادرة تشمل دورات تعليمية في مجال الحاسوب والذكاء الاصطناعي عبر منصة متخصصة، بإشراف خبراء ومتخصصين. يهدف ذلك إلى دعم تنمية مهارات التفكير والإبداع والابتكار لدى الأطفال. وتم تقسيم جميع الطلاب إلى فرق عملت على أفكار تتعلق بالبرمجة والروبوتات.

وخلال المرحلة التنافسية، تنتهي التصفيات النهائية غداً السبت، حيث يلتقي 1380 طالباً منظمين في أكثر من 450 فريقاً. سيقدمون تجاربهم وأفكارهم أمام لجنة تحكيم محايدة تقوم بتقييمها لاختيار الأفضل.

وأكد القرقاوي أن الجولات النهائية تتضمن مسابقة بين جميع الفرق المتأهلة في مكان واحد، لتصبح "الخمسون مبرمجاً" أكبر مسابقة للروبوتات في الدولة. ويتخلل الحدث مسابقات دولية وعالمية تعزز قدرات المبرمجين الناشئين لمزيد من التطور.

من جهتها، أعربت سلوى المفلحي، مديرة الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية في مجموعة الدار العقارية، عن سرورها بتعاون الدار في تنظيم مسابقة "المبرمج الخمسين". وأكدت دعم الدار الطويل الأمد لصندوق الوطن، معبرة عن فخرها بمواصلة دعم طموحات الصندوق في إعداد وتأهيل الجيل القادم من رواد الأعمال الإماراتيين.

للمزيد: تابع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار