«الشرق بلومبيرغ»: 78% زيادة في سعر حديد التسليح بمصر.. والسبب شح الدولار وتراجع الإنتاج

«الشرق بلومبيرغ»: 78% زيادة في سعر حديد التسليح بمصر.. والسبب شح الدولار وتراجع الإنتاج
حديد التسليح (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

ذكر موقع «الشرق بلومبيرغ» حقق سعر حديد التسليح في مصر ارتفاعا كبيرا بنحو 78% على أساس سنوي، وبلغ 48 ألف جنيه للطن، لأسباب حصرها خبراء في شح العملة الصعبة وتراجع الطاقة الإنتاجية للمصانع.

وتعيش مصر أزمة اقتصادية بسبب التوترات السياسية في المنطقة، فضلا عن شح في السيولة الدولارية بسبب تراجع في المصادر التقليدية للعملة مثل تحويلات العاملين في الخارج وإيرادات السياحة والصادرات.

ونقل موقع «الشرق بلومبيرغ» عن «مسؤولين في القطاع.. .طالبين عدم الكشف عن أسمائهم»، تصريحات بالخصوص.

المصانع الكبيرة تعمل بنصف طاقتها الإنتاجية

وحسب تقرير الموقع الإلكتروني المذكور، قال رئيس إحدى شركات حديد التسليح الكبرى (مشترطاً عدم نشر اسمه)، إن «غالبية المصانع الكبيرة تعمل بنصف طاقتها الإنتاجية حالياً في مصر بسبب صعوبات استيراد المواد الخام اللازمة للعملية الإنتاجية.. .نسعّر الدولار عند مستوى 63.5 جنيه مصري.. مين يصدق ده؟».

فيما أ{جع آلن سانديب، رئيس البحوث في «نعيم المالية»، زيادة أسعار حديد التسليح إلى «ارتفاع تكاليف المواد الخام وسط ضعف الجنيه المصري.. .لا تنس أن كل خام الحديد يتم استيراده، وكل ذلك يؤثر على السعر مباشرة».

وذكر الموقع عن «وثيقة حكومية»، أن إنتاج مصر من حديد التسليح انخفض خلال 2023 بنحو 4% إلى 8.047 مليون طن وأظهرت (الوثيقة) انخفاض حجم المبيعات أيضاً بنحو 17.7% إلى 6.5 مليون طن.

عدد مصانع حديد التسليح في مصر

ويبلغ عدد مصانع حديد التسليح في مصر 14 مصنعاً، فيما قال «رئيس إحدى الشركات الأخرى»: «الدولار هو المحرك الأساسي لسعر الحديد في مصر.. .عند استيراد خام من الخارج، ولكي تسمح لنا البنوك بإجراء إيداعات دولارية دون السؤال عن مصدرها، يكون مطلوباً منا التنازل عن حصة تتراوح بين 10% و20% من قيم الإيداعات الإجمالية.. أي أننا إذا أردنا استيراد خامات بـ10 ملايين دولار، فإننا نودع لدى البنك نحو 11 - 12 مليون دولار لفتح الاعتماد المستندي».

وأرجع رئيس الشركة أيضاً ارتفاع الأسعار إلى زيادة الطلب على الحديد من قبل القطاع الخاص والأفراد، وتحديداً خلال الربع الأخير من العام الماضي، بعدما صدر قانون التصالح على البناء والذي تضمّن تسهيلات كبيرة من بينها إجازة التصالح على المباني المقامة على خط التنظيم.

تراجع مبيعات حديد التسليح في الأسواق خلال 2023

وتشير البيانات الرسمية إلى تراجع مبيعات حديد التسليح في الأسواق خلال 2023، وبحسب بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بلغت أسعار المستهلكين في مدن مصر 33.7% خلال ديسمبر الماضي.

اضطرابات البحر الأحمر

ونقل الموقع عن هاني جنينة، كبير الاقتصاديين والمحللين الاستراتيجيين في «كايرو كابيتال» قوله إن «الارتفاعات الكبيرة التي تشهدها أسعار الحديد ناتجة في الأساس عن ارتفاعات أسعار الحديد عالمياً، وارتفاع سعر الدولار، مع ارتفاع تكاليف النقل مؤخراً بسبب اضطرابات البحر الأحمر، ما نتج عنه زيادة ضخمة في أسعار الحديد».

وتابع بأن ارتفاعات سعر الحديد لن تتسبب في موجة تضخم كبيرة، بل سيكون التأثير محدوداً وغير مباشر، لأن سلعة الحديد غير استهلاكية، فيما يتم احتساب معدلات التضخم بناءً على أسعار السلع الاستهلاكية، وفق «الشرق بلومبيرغ».

أسعار الحديد اليوم الأحد 21 يناير 2024

وحسب صحيفة «المصري اليوم»، اصلت أسعار الحديد اليوم الأحد 21 يناير 2024 ارتفاعها في بداية التعاملات بالأسواق والمصانع المصرية، بعدما أعلنت شركة حديد عز عن رفع أسعار بيع حديد التسليح في السوق المحلي، بقيمة 3800 جنيه، ليصل سعر الطن إلى 48300 جنيه للطن أرض بيع المصنع، شامل ضريبة القيمة المضافة.

اقرأ أيضا:

مصر ضمن العشرة الكبار عالميا.. ما سر ارتقاع سعر طن الأسمنت؟

أهم الأخبار