ارتفاع أسعار النفط العالمية بعد قرار «أوبك بلس»

ارتفاع أسعار النفط العالمية بعد قرار «أوبك بلس»
مصفاة نفط في فرنسا. (رويترز)
القاهرة: «خليجيون»

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم الجمعة بعد قرار مجموعة «أوبك بلس» الإبقاء على سياسة إنتاج النفط دون تغيير، على الرغم من أن الخامات القياسية تتجه صوب خسائر أسبوعية وسط تقارير غير مؤكدة عن وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس.

وبحلول الساعة 0415 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 37 سنتا، بما يعادل 0.5%، إلى 79.07 دولار للبرميل، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 30 سنتا، أو 0.4%، إلى 74.12 دولار للبرميل، وفق وكالة رويترز.

وقال مصدران في «أوبك بلس» يوم الخميس إن المجموعة أبقت على سياسة إنتاج النفط دون تغيير، وستقرر في مارس ما إذا كانت ستمدد تخفيضات إنتاج النفط الطوعية المعمول بها في الربع الأول أم لا.

وتلتزم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا، فيما يعرف باسم أوبك+، بتخفيضات الإنتاج بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا في الربع الأول، كما أُعلن في نوفمبر.

وقال محللو «ايه إن زد ريسيرش» في مذكرة اليوم الجمعة إن تخفيضات الإنتاج هذه من شأنها أن تبقي الإمدادات محدودة في الربع الأول، مع عودة زيادات الإنتاج من خارج أوبك إلى طبيعتها وتباطؤ نمو الإنتاج الأميركي في عام 2024 إلى 300 ألف برميل يوميًا من 800 ألف برميل يوميًا في العام الماضي.

قرار الفيدرالي الأميركي دعم أسعار النفط

كما دعمت أسعار النفط قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بإبقاء سعر الفائدة القياسي لليلة واحدة في نطاق 5.25-5.50٪ وتعليقات رئيسه جيروم باول الذي قال إن أسعار الفائدة بلغت ذروتها وسوف تنخفض في الأشهر المقبلة.

ومن شأن انخفاض أسعار الفائدة أن يقلل من تكاليف الاقتراض الاستهلاكي، الأمر الذي يمكن أن يعزز النمو الاقتصادي والطلب على النفط.

ومع ذلك، اتجهت أسعار النفط إلى خسائر أسبوعية بنحو 5%، حيث أدت التقارير غير الموثقة عن وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس إلى الحد من المكاسب وتسببت في تسوية العقود على انخفاض أكثر من 2% يوم الخميس.

وقالت بريانكا ساشديفا، كبيرة محللي السوق في «فيليب نوفا» إن «التقارير الأخيرة عن التقدم نحو وقف إطلاق نار ممتد بين إسرائيل وحماس، والذي يمكن أن يخفف من الضغوط الجيوسياسية الحالية، تجعل مستثمري النفط على الهامش».

وأضافت ساشديفا أن ناقلات النفط الروسية واصلت أيضًا الإبحار عبر البحر الأحمر، دون أن تتعرض لهجمات الحوثي إلى حد كبير، وهو ما يتناقض مع اعتقادات السوق بوجود اضطرابات واسعة النطاق في تدفق إمدادات النفط العالمية.

وفي أحدث توترات الشحن، قالت الجماعة المتحالفة مع إيران يوم الخميس إن قواتها البحرية استهدفت سفينة تجارية بريطانية مجهولة في البحر الأحمر.

اقرأ المزيد:

«الأسطول الشبح» يتحدى العقوبات النفطية على روسيا

خليجيون| بعد قرار «المركزي» المصري.. خبراء يكشفون موعد تعويم الجنيه

خليجيون| مبادرة باتيلي تغرق في رمال الانقسام الليبي

أهم الأخبار