الكريمات المضادة للفطريات قد تؤدي إلى عدوى جلدية فائقة

الكريمات المضادة للفطريات قد تؤدي إلى عدوى جلدية فائقة
فطريات. الإنترنت
القاهرة: «خليجيون»

أفاد تقرير صادر عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية، بأن كريمات مضادات الفطريات والمجموعات العلاجية التي تجمع بين مضادات الفطريات والكورتيكوستيرويدات، من المحتمل أن تساهم في زيادة انتشار عدوى الفطريات الجلدية الشديدة في فروة الرأس والأظافر.

في عام 2023، اكتشف أطباء الأمراض الجلدية لأول مرة حالات معروفة في الولايات المتحدة لعدوى فطرية جلدية شديدة العدوى ومقاومة للأدوية لا تستجيب لأدوية الفطريات القليلة المتوفرة لدينا.

انتشرت هذه العدوى الفطرية المقاومة للأدوية لأول مرة في جنوب شرق آسيا ثم انتقلت إلى الصين ودول أخرى، وتُشخَص الآن في 11 ولاية أمريكية على الأقل حتى الآن، وفق «ساينس أليرت».

للفهم أبعاد المشكلة، قام الباحثون في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بفحص جميع الوصفات الطبية لمضادات الفطريات لمدة عام كامل في الولايات المتحدة، لفهم أنواع الأطباء الذين يصفون هذه الأدوية.

على غرار تزايد مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية، فإن الإفراط في استخدام مضادات الفطريات يوفر فرصة كبيرة للفطريات المسببة للأمراض لايجاد طرق لصد هذه الأدوية، خاصةً عندما يتم وصفها لعلاج نوع خاطئ من العدوى أو عدم استخدامها بشكل صحيح.

فهم ممارسات وصف مضادات الفطريات

وتأمل عالمة الأوبئة في مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، كايتلين بينيديكت، وزملاؤها من خلال فهم ممارسات وصف مضادات الفطريات أن يقدموا رؤىً مهمة للمساعدة في القضاء على المشكلة قبل أن تتفاقم.

وكتب أعضاء الفريق في بحثهم: «يبرز الحجم الكبير للوصفات الطبية لمضادات الفطريات الموضعية، في سياق ظهور المقاومة، الحاجة إلى فهم أفضل لممارسات وصف الأدوية الحالية وتشجيع الأطباء على وصفها بحكمة وتحسين توعية المرضى بالاستخدام الموصى به».

وقام الفريق بتحليل بيانات تتعلق بنحو مليون طبيب وصفوا أدوية لأكثر من 49 مليون شخص، مشمولين ببرنامج الرعاية الصحية الوطني الأمريكي (ميديكير) في عام 2021.

ووجد الباحثون أنه صرف حوالي 6.5 مليون وصفة طبية لمضادات الفطريات الموضعية في ذلك العام، بتكلفة إجمالية قدرها 231 مليون دولار أمريكي.

يلاحظ الباحثون أن «الكمية الفعلية لاستخدام مضادات الفطريات الموضعية بين المشاركين في الدراسة، من المحتمل أن تكون أعلى بكثير مما تم تحديده في هذه الدراسة لأن معظم مضادات الفطريات الموضعية يمكن شراؤها دون وصفة طبية».

أدوية مضادات الفطريات

وصف أطباء الرعاية الأولية (40%) معظم أدوية مضادات الفطريات في عام 2021، تليهم ممرضات الممارسة وأطباء الأمراض الجلدية وأطباء القدم.

وصف أفضل 10% من مُعدي الوصفات لمضادات الفطريات - حوالي 13، 106 طبيباً - ما يقرب من نصف الأدوية الموزعة، وقد يكون ذلك لأنهم يرون الكثير من المرضى الذين يُشتبه في إصابتهم بعدوى فطرية أو يسرعون في علاجهم.

في حين أن هذا يوحي ببعض الإفراط في الاستخدام المحتمل أو على الأقل الوصفات المتساهلة، فإن بيانات ميديكير لم تتضمن معلومات تشخيصية عن أنواع العدوى الفطرية التي أصيب بها المرضى، لذلك لم يتمكن الباحثون من تحديد ما إذا كان قد تم وصف الدواء المناسب للمرضى لعلاج حالتهم المحددة، أو ما إذا كان الأطباء قد اختبروا العدوى أولاً لمعرفة الدواء الذي يجب وصفه.

اقرأ أيضا:

أطباء ينصحون مرضى السرطان بالابتعاد عن «تجويع الورم»

ما أثار قلق بينيديكت وزملائها هو العدد الكبير من وصفات كلوتيمازول-بيتاميثازون، والتي تمثل 15% من جميع مضادات الفطريات الموضعية الموصوفة. يُعتقد أن هذا العلاج المركب يعد محفزًا محتملًا لظهور سعفة مقاومة للأدوية، والمعروفة أيضًا باسم داء المشعرات.

أهم الأخبار