طلال أبو غزالة: مصر أفضل من فرنسا وبريطانيا اقتصاديا

طلال أبو غزالة: مصر أفضل من فرنسا وبريطانيا اقتصاديا
القاهرة: «خليجيون»

قال رجل الأعمال الأردني، طلال أبو غزالة، إن الوضع الاقتصادي لمصر أفضل من فرنسا وبريطانيا.

وأضاف أبو غزالة، في لقاء مع قناة «الشرق» بلومبرغ، إن مشروعات البنية التحتية ضرورة للازدهار في المستقبل. وتابع: «الوضع الاقتصادي في مصر أفضل من فرنسا وبريطانيا، ولا يجب النظر لجانب واحد بتراجع العملة أو أزمة الدولار».

أبو غزالة: مصر ستكون أفضل سادس اقتصاد عالمي

وفي 2022، قال أبو غزالة إن مصر وفقا للشواهد والمعطيات الحالية، مرشحة لأن تكون أفضل سادس اقتصادي عالمي بحلول عام 2030، لتركيز الدولة على الخطط المستقبلية.

وتابع الاقتصادي الأردني في ندوة نقاشية عُقدت بالقاهرة آنذاك: «بعض الحكومات العربية تهتم برضاء الشعوب حتى تضمن استمرارية الحكم واستقرار الدول، وهو ما أثر على تقدمها، إلا أن الدولة المصرية حاليا أعطت الأهمية الكبرى للمستقبل لضمان جودة حياة للأجيال القادمة».

وقعت مصر والإمارات الأسبوع الماضي صفقة استثمار عقاري ضخمة، تستحوذ بموجبها شركة القابضة الإماراتية على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة مقابل 24 مليار دولار بهدف تنمية المنطقة، بجانب تحويل 11 مليار دولار من الودائع التي سيتم استخدامها للاستثمار في مشاريع رئيسية بكافة أنحاء البلاد.

وقبل يومين أعلنت الحكومة المصرية تلقيها 10 مليارات دولار من قيمة الصفقة، وهو ما ساعد على تحسن الأوضاع الاقتصادية نسبيا في البلاد.

اهتمام مصري بالبنية التحتية

وواجهت الحكومة المصرية انتقادات بسبب الاهتمام المتزايد بمشروعات البنية التحتية خاصة الطرق والكباري، لكن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي شدد على أن ما تنفذه الحكومة من مشاريع قومية يستهدف أولاً «حماية الأمن القومي المصري رغم التكاليف العالية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة».

السيسي: مصر أنفقت 10 تريليونات جنيه (ما يعادل 323 مليار دولار) على مشاريع البنية التحتية

وفي أكتوبر الماضي، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن بلاده أنفقت نحو 10 تريليونات جنيه (ما يعادل 323 مليار دولار) على مشاريع البنية التحتية، والتي شملت إنشاء طرق وموانئ وتطوير السكك الحديدية.

افرأ أيضا:

يواصل التراجع.. «خليجيون» تجس «نبض» الدولار بالسوق السوداء في مصر

بعد رأس الحكمة.. شراكة مصرية - إماراتية لتطوير صناعة المدرعات والذخائر

ومؤخرا قال الرئيس المصري إن بلاده كانت تفقد حوالي 10 مليارات دولار سنويًا نتيجة سوء البنية الأساسية وحالة الطرق، متابعا: «خلال 7 سنوات أقدر أقول بمنتهي التواضع قدرنا التغلب على هذه المشكلة، وأنفاقنا أموال ضخمة جدا».

أهم الأخبار