دراسة تكشف علاقة نقص المغنيسيوم بالشعور بالقلق الشديد

دراسة تكشف علاقة نقص المغنيسيوم بالشعور بالقلق الشديد
التوتر الشديد
القاهرة: منار إبراهيم

يعد القلق من بين مشكلات الصحة العقلية الأكثر شيوعًا، حيث يعاني واحد من كل عشرة أشخاص من القلق في مرحلة ما من حياتهم، وفقًا لمنظمة «Anxiety UK».

دراسة حديثة أكدت وجود علاقة بين تناول المكملات اليومية من المغنيسيوم وانخفاض كبير في أعراض القلق، مما يشير إلى وجود صلة محتملة بين الاثنين.

جرى إجراء التجربة العشوائية على البالغين الذين يعانون من أعراض الاكتئاب الخفيفة إلى المتوسطة. شهدت مكملات المغنيسيوم لمدة ستة أسابيع تحسنا في أعراض الاكتئاب بغض النظر عن العمر أو الجنس أو استخدام مضادات الاكتئاب.

هل مرضي القلق الشديد لديهم نقص في المغنيسيوم

على الرغم من وجود المغنيسيوم في الأطعمة اليومية مثل الأرز البني والخضروات الورقية الخضراء والفاصوليا والأفوكادو واللوز وحتى الشوكولاتة الداكنة، إلا أنه تبين أن 70% منا لديهم مستويات منخفضة منه.

هذا وفقًا لإحدى الدراسات التي اختبرت عينات شعر 8000 مشارك في الفترة ما بين أغسطس 2014 ويناير 2016، والتي أجرتها شركة الاختبار Mineral Check.

يعد المغنيسيوم أحد أهم المعادن الأساسية في الجسم، وهو مرخٍ طبيعي لكل من العضلات والعقل. ويلعب دورًا حاسمًا في أكثر من 300 تفاعل إنزيمي مختلف في الجسم كل يوم، بما في ذلك مساعدة العضلات على الاسترخاء من أجل نوم مريح ليلاً، وتنظيم الجهاز العصبي وتقليل التعب وتقلب المزاج.

في الواقع، فإن واحدة من كل خمس نساء تتراوح أعمارهن بين 19 و34 عامًا تتناول كمية من المغنيسيوم أقل من الحد الأدنى من المغذيات المرجعية (LRNI)، وفقًا «لمؤسسة التغذية البريطانية».

يبلغ البدل اليومي الموصى به (RDA) من المغنيسيوم للبالغين 375 ملليجرام (مجم) يوميًا على الرغم من زيادة الاحتياجات أثناء الحمل بسبب كيفية امتصاص جسمك للفيتامينات والمعادن أثناء الحمل.

لماذا يعاني الكثير من نقص المغنيسيوم

يمكن أن يرجع نقص المغنيسيوم إلى نظامنا الغذائي الذي يحتوي على الأطعمة المصنعة والحبوب المكررة، وغالبًا ما يكون ذلك مع استهلاك الحد الأدنى من الخضار الورقية الخضراء.

تشمل علامات نقص المغنيسيوم ما يلي:

* نوعية نوم سيئة

* ضغط

* قلق

* أرجل لا يهدأ

* الانزعاج المشترك

* شد عضلي

* تشنج العضلات أو العين

* عظام ضعيفة

* مزاج سيء

* الصداع

* الصداع النصفي

* تركيز ضعيف

الإرهاق
الإرهاق

فكيف يؤثر نقص المغنيسيوم على القلق

من بين العديد من الأعراض الأخرى، قلة النوم والإرهاق والشعور بالضعف وضعف الجهاز المناعي كلها أعراض معروفة لنقص المغنيسيوم.

في كثير من الأحيان عندما نعاني من مثل هذه الأعراض، فمن غير المرجح أن يكون تفكيرنا الأول هو نقص المغنيسيوم.

أحياناً نميل إلى إلقاء اللوم على عوامل نمط الحياة مثل الأسرة والحياة الاجتماعية المحمومة وضغوط العمل، لكن في الواقع، قد تكون هذه الأعراض الشائعة لنقص المغنيسيوم هي السبب وراء شعورك بالقلق الشديد.

الأعراض الشائعة للقلق الشديد

عدم القدرة على النوم

عندما يتعلق الأمر بالحصول على نوم مريح أثناء الليل، فإن المغنيسيوم له دور فعال في مساعدة الجسم على الاسترخاء، ومساعدة أدمغتنا على التوقف عن العمل قبل النوم.

يساعد المغنيسيوم الجسم على الاسترخاء من خلال ضمان عمل مستقبلات GABA في الدماغ والجهاز العصبي بأكبر قدر ممكن من الكفاءة.

الشعور بالإرهاق الشديد

نعيش جميعًا حياة مزدحمة بشكل متزايد، لذا فإن الشعور بالتعب من وقت لآخر أمر طبيعي تمامًا، ولكن إذا بدأت في التباطؤ وما زلت تشعر بالإرهاق، فربما لا يكون ذلك لأنك متعب جسديًا فحسب، بل متعب عقليًا أيضًا.

يساعد المغنيسيوم على تهدئة الجهاز العصبي الذي يكون في حالة تأهب قصوى إذا كنت تشعر بالقلق طوال الوقت.

الضغط النفسي
الضغط النفسي

المزاج المتقلب

إذا كنت تعاني من قلة النوم أو الإرهاق أو كليهما، فقد يصبح من المحتم أن يبدأ مزاجك في المعاناة أيضًا. نحن نعلم أن المغنيسيوم يمكن أن يساعد في قلة النوم وانخفاض الطاقة، ويمكنه أيضًا تحسين مزاجك.

من الطبيعي تمامًا أن يتغير مزاجنا أو ترتفع مستويات القلق عندما نجد أنفسنا في موقف مرهق أو صعب. ولكن إذا كنت تشعر بالإحباط أو القلق إلى حد كبير، فقد يبدأ ذلك في التدخل في حياتك اليومية.

كيف يمكننا زيادة مستويات المغنيسيوم

إن هناك كمية يومية موصى بها من المغنيسيوم تبلغ 375 ملجم يوميًا، ولكن المكملات الغذائية التي تؤخذ عن طريق الفم باستخدام الأقراص أو الكبسولات يمكن أن تسبب اضطراب المعدة والإسهال".

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تعاني من مشاكل مثل متلازمة القولون العصبي (IBS)، فقد تواجه أيضًا مشاكل في امتصاص كمية كافية من المغنيسيوم من المكملات الغذائية عن طريق الفم.

واحدة من أكثر الطرق فعالية لامتصاص المغنيسيوم هي من خلال الجلد لأن هذا يتجنب عملية الهضم الأولية، عند تطبيقه مباشرة على الجلد، سيتم امتصاص المغنيسيوم مباشرة في أنسجة الجلد، ويدخل الخلايا ويحل على الفور محل أي مغنيسيوم مفقود بسبب ضغوط الحياة الحديثة وهذا يشمل مشاعر القلق.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة أخرى أجريت على المغنيسيوم عبر الجلد أن استخدام المغنيسيوم على الجلد بدلاً من تناوله عن طريق الفم يرفع مستويات المغنيسيوم الخلوي أسرع بما يصل إلى خمس مرات من الأقراص أو الكبسولات التقليدية.

أقرا أيضا:

أهم الأخبار