سيناريو الرحيل المبكر.. حسام حسن في مرمى نيران غضب الشارع المصري

سيناريو الرحيل المبكر.. حسام حسن في مرمى نيران غضب الشارع المصري
حسام حسن
القاهر: «خليجيون»

انتابت حالة من الغضب قطاع كبير من جمهور الكرة في مصر، بعد خسارة الفراعنة أمام المنتخب الكرواتي بنتيجة 2 - 4 للضيوف، في نهائي بطولة كأس عاصمة مصر الودية، وكان المدير الفني للفريق المصري حسام حسن صاحب النصيب الأوفر من سخط الأنصار.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، منذ الليلة الماضية، ضجت مختلف الصفحات والحسابات المعنية بأخبار كرة القدم، بحالة من الغضب بسبب المستوى الذي ظهر عليه الفريق المصري، خصوصا في الشوط الثاني من المباراة التي أقيمت مساء أمس الثلاثاء، إذ استقبلت شباك محمد أبو جبل ثلاثة أهداف فضلا عن هدف في شوط المباراة الأول.

ومع هذه الضجة يلوح في الأفق سيناريو الرحيل المبكر للمدير الفني للمنتخب المصري حسام حسن، في استرجاع لمشهد إقالة إيهاب جلال المدير الفني الأسبق للفراعنة الذي لم يستمر في منصبه سوى لثلاث مباريات فقط، خصوصا وأن الفراعنة مقبلون على تحديات قارية مهمة وأخرى مؤهلة لكأس العالم 2026.

حسام حسن ومجاملة الأهلي

واتهم البعض حسام حسن بمجاملة النادي الأهلي بالاعتماد على لاعبي الأحمر ليكونوا عماد المنتخب المصري، بواقع عشرة لاعبين انخفضوا إلى تسعة لإصابة حسين الشحات، ومن بينهم بعض اللاعبين الذين يلازمون دكة الإحتياط في النادي القاهري مثل أكرم توفيق والعائد من إصابة أحمد نبيل كوكا.

وفي المقابل يرى قطاع كبير من جمهور الأهلي أن استدعاء حسام حسن لهذا العدد الكبير من لاعبي «المارد الأحمر» أضر بالفريق، خصوصا وأنه مقبل على مواجهة مهمة للغاية بعد نحو 7 ساعة من مباراة كرواتيا، وكان الأجدر - في نظرهم - ترك لاعبي الأهلي قبل فترة كافية من مباراة سيمبا التنزاني في ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا.

ودللت بعض الجماهير على ذلك بإصابة إمام عاشور نجم الأهلي، الذي مثلت إصابته خسارة كبيرة للأحمر، لينضم إلى كل من حسين الشحات ومن قبلهما الحارس الأول محمد الشناوي.

قائمة منتخب مصر مع حسام حسن

اختار حسام حسن في أول معسكر له هؤلاء اللاعبين: محمد عواد، محمد أبو جبل، المهدى سليمان، مصطفى شوبير، محمد هانى، أكرم توفيق، محمد حمدى، محمد شكرى، أحمد حجازى، رامى ربيعه، محمد عبد المنعم، أحمد رمضان بيكهام، مروان عطية، حمدى فتحى، إمام عاشور، محمد مجدى أفشة، أحمد نبيل كوكا، محمود تريزيجيه، مصطفى فتحى، حسين الشحات، عمر مرموش، مصطفى محمد، أحمد عاطف، محمد شريف، محمد الشامي.

وبعيدا عن لاعبي الأهلي، يرى كثر أن حسام حسن يفتقر للقدرات الفنية التي تؤهله لقيادة المنتخب المصري، ويصفونه دائما بأنه يعتمد على حماسه وقدرته على شحذ همم اللاعبين، لكنه لا يتمتع بقدرات فنية وتكتيكية تمكنه من تحقيق أحلام المصريين في الفوز مجددا ببطولة كأس أمم أفريقيا الغائبة منذ 2010 بعد ثلاثية تايخية حققها أبناء المعلم حسن شحاتة، المدير الفني التاريخي للفراعنة.

ويقول البعض عبر حساباتهم بوسائل التواصل الاجتماعي، إن حسام حسن تولى مهمة تدريب المنتخب المصري لكرة القدم ليس للكفاءة، ولكن لإرضاء الشارع، إذ أن كثيرون طالبوا في أوقات سابقة بتولي حسن وتوأمه إبراهيم مسؤولية المنتخب المصري.

من المبكر الحكم على تجربة حسام

وعلى الجانب الآخر، يرى البعض أنه من المبكر جدا الحكم على تجربة حسام حسن مع المنتخب المصري، لكون الفريق لم يخض سوى مبارتين فقط أمام نيزيلندا ثم كرواتيا، مطالبين بمنح الهداف التاريخي لمنتخب مصر الفرصة الكاملة.

خلافات حسام وصلاح

وكانت خلافات حسام حسن مع الشارع المصري قد بدأت مبكرا بسبب علاقته بقائد الفراعنة محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي، والذي طلب إعفاءه من الانضمام لأول معسكر تحت قيادة حسن، فضلا عن تصريحات إعلامية سابقة لحسام لاعب الأهلي والزمالك السابق أغضبت صلاح ومحبيه.

صورة مركبة: محمد صلاح وحسام حسن
صورة مركبة: محمد صلاح وحسام حسن

وحتى بعد مباراة كرواتيا، أثار حسام حسن علامات التعجب حين قال إن فريقه تأثر بغياب عدد من اللاعبين، مثل الحارس محمد الشناوي، ولاعب الوسط إمام عاشور ثنائي الأهلي، والجناح الأيمن أحمد مصطفى زيزو نجم وهداف الزمالك، بداعي الإصابة.. متجاهلا غياب صلاح.

وجاء تعيين حسام حسن خلفا للمدير الفني البرتغالي روي فيتوريا، بعد الإخفاق في بطولة أمم أفريقيا الماضية بكوت ديفوار، والتي خرج خلالها المنتخب المصري من دوري الـ 16 أمام منتخب بعد الخسارة أمام الكونغو الديمقراطية 7-8 بركلات الترجيح إثر تعادلهما 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي.

اقرأ أيضا

بالصور: محمد صلاح يغزو حساب حسام حسن في «فيسبوك»

فاروق جعفر لـ«خليجيون»: حسام حسن يعرف كيف يتعامل مع صلاح

الدولار والشارع.. كلمتا السر في تعيين حسام حسن مديرا فنيا للمنتخب المصري

وحسب تقارير صحفية محلية، يسلم حسام حسن خلال الساعات المقبلة تقريره الفني عن معسكره الأول مع المنتخب الوطني لاتحاد الكرة، بعد إسدال الستار عن بطولة كاس عاصمة مصر، بمواجة مصر وكرواتيا.

أهم الأخبار