اليوم.. الكويتيون يختارون أعضاء «أمة 2024»

اليوم.. الكويتيون يختارون أعضاء «أمة 2024»
انتخابات مجلس الأمة الكويتي. أرشيفية
القاهرة: «خليجيون»

تنطلق بالكويت اليوم الخميس انتخابات مجلس الأمة، والتي تعد الأولى منذ تولي الشيخ مشعل الأحمد الصباح مقاليد الحكم في ديسمبر الماضي.

ويتنافس 200 مرشح، بينهم 14 امرأة، على المقاعد الخمسين، بينما تنطلق عملية الاقتراع في الساعة الـ12 ظهراً على أن تغلق مراكز الاقتراع عند الساعة الـ12 ليلاً، ثم تبدأ عملية فرز الأصوات تمهيداً لإعلان النتائج الرسمية وتسمية الفائزين.

ويحق لـ834733 ناخباً وناخبة بواقع 405948 من الذكور، و428785 من الإناث، التصويت لاختيار مرشح واحد من بين مجموع المرشحين الذين يتنافسون في الدوائر الانتخابية الخمس، بحيث يمثل كل دائرة المرشحون العشرة الأوائل فيها.

وزير الداخلية يتفقد اللجان

وتفقد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد اليوسف الصباح، أمس الأربعاء عدداً من لجان الاقتراع لانتخابات مجلس الأمة 2024، للاطلاع على الاستعدادات الأمنية الخاصة بتأمين الانتخابات. فيما أكد وكيل وزارة الداخلية الفريق الشيخ سالم نواف الأحمد الصباح الحرص على توفير كل الخدمات الأمنية، وتسهيل وتبسيط إجراءات تلك الانتخابات.

وقد شكل وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية فيصل الغريب فريق عمل ميداني، لإعداد وتجهيز المدارس المخصصة كمقار اقتراع للانتخابات، والبالغ عددها 123 مدرسة، بواقع 5 مدارس كمقار للجان الرئيسية، في الدوائر الخمس الانتخابية، و16 مدرسة في الدائرة الانتخابية الأولى، و18 مدرسة في «الثانية»، و22 في «الثالثة» و28 في «الرابعة» و34 في «الخامسة».

«صوتك مستقبل وطن»

وأطلقت بلدية الكويت بالتعاون مع وزارة الإعلام حملة بعنوان «صوتك مستقبل وطن»، عرضت على أضخم شاشة مرئية على مبناها، إلى جانب الترويج لها عن طريق إعلانات الطرق المنتشرة في كل شوارع محافظات البلاد، لحث المواطنين على المشاركة الفاعلة في يوم الاقتراع.

أمير الكويت يحذر من انتخاب هؤلاء النواب بمجلس الأمة

في سياق المشهد الانتخابي، دعا أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، شعبه إلى اختيار من يمثلونهم، محذرًا إياهم من المرشحين أصحاب المصلحة الشخصية، أو مفتعلي الأزمات ومن تورطوا في المساس بالثوابت الدستورية.

وأُعلن منتصف يناير الماضي تشكيل أول حكومة في عهد الشيخ مشعل برئاسة الشيخ محمد صباح السالم الصباح الذي عُيّن أيضاً نهاية الشهر نفسه نائباً للأمير طوال فترة غيابه عن البلاد إلى حين تعيين ولي للعهد.ولم يسبق لأي برلمان أن رفض الموافقة على تسمية ولي العهد في تاريخ الكويت، وإن حصل ذلك يزكّي الأمير، وفق الدستور، ثلاثة مرشحين، يُبايع مجلس الأمة أحدهم، ليكون أمير الكويت المقبل.

ثمانية أشهر لاختيار ولي العهد الكويتي

ولا يزال أمام أمير الكويت الذي تولّى الحكم منتصف ديسمبر الماضي، نحو ثمانية أشهر وفق الدستور، لاختيار ولي العهد، إذ يتمتع البرلمان بصلاحية مبايعة أو رفض من يختاره الأمير، في جلسة برلمانية خاصة.

وكانت مضت تسعة شهور على بدء عمل البرلمان السابق حين صدر منتصف فبراير الماضي مرسوم أميري بحلّه، بسبب إساءة من نائب للأمير خلال جلسة برلمانية.

وتأتي هذه الانتخابات أيضاً وسط تحديات عدة، خصوصاً مع سعي الحكومات المتعاقبة في الكويت على تنفيذ خطة إصلاحية أقرّت في العام 2018 لتنويع الاقتصاد والحدّ من الاعتماد على الذهب الأسود، فيما يشير محللون إلى أن الإصلاحات السياسية ضرورية في المرحلة المقبلة.

وشهدت الكويت منذ بَدء الحياة البرلمانية فيها قبل 61 عاماً حلّ مجلس الأمة 12 مرّة، وخلّف تكرار الحلّ وإجراء الانتخابات خلال السنوات الماضية حالة من الإحباط لدى الكويتيين.

وتعدّ تلك الانتخابات، رابع انتخابات برلمانية تُنظم في الكويت منذ عام 2020، فقد أجريت انتخابات في الخامس من ديسمبر 2020، وعقد المجلس أولى جلساته في 15 ديسمبر من ذلك العام وتم حله في الثاني من أغسطس 2022.

«خليجيون» تستطلع الساعات الأخيرة قبل انطلاق الانتخابات الكويتية

بريطانيا تدرس إعلان إسرائيل «منتهكة للقانون الدولي»

أهم الأخبار