اتفاق عماني - إيراني على تفعيل «ممر شمال- جنوب».. ما هو؟

اتفاق عماني - إيراني على تفعيل «ممر شمال- جنوب».. ما هو؟
وزيرا الخارجية العماني والإيراني خلال المؤتمر
القاهرة: خليجيون

اتفق وزير الخارجية العماني بدر حمد البوسعيدي ونظيره الإيراني حسن أمير عبد اللهيان اليوم الأحد على تفعيل ممر "شمال-جنوب" هو محل اهتمام من البلدين.

وفي كلمتهما على هامش مؤتمرا صحفيًا مشتركًا بمقر وزارة الخارجية بمسقط، أكد الوزيران على أنَّ العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين تشهد تطورًا مطردًا في كافة المجالات، حيث زاد حجم التبادل التجاري بينهما خلال السنة الماضية بمقدار الضعفين والنصف، وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية العمانية.

صمود الشعب الفلسطيني

وأكّد الوزيران على أهمية مساندة «صمود الشعب الفلسطيني» ورفض أي محاولات لتهجيره من أراضيه وتقديم كل الدعم الإنساني والمساندة السياسية والقانونية له في نيل حقوقه المشروعة وفق القانون الدولي، وإنهاء الحصار ووقف التصعيد والاعتداءات العدوانية الإسرائيلية الغاشمة.

وتناول الجانبان القصف الإسرائيلي الذي استهدف القنصلية الإيرانية في سوريا، مشددين على ضرورة محاسبة إسرائيل على «خرقها المتكرر والصارخ لجميع القوانين والمواثيق الدولية»، مؤكدين على أن هذا «العمل العدواني» على البعثة الدبلوماسية يُعَدُّ انتهاكًا للسيادة السورية والأعراف والمواثيق الدولية.

تعزيز الاستقرار في المنطقة

وأكّد الجانبان التزامهما المشترك بالعمل على تعزيز الاستقرار والسلام في المنطقة والعالم بشكل عام، استنادًا إلى مبادئ العدالة واحترام سيادة الدول وحل النزاعات بطرق سلمية ودبلوماسية.

ما هو ممر شمال جنوب

ويهدف ممر (شمال جنوب) تعزيز النقل والتجارة بين روسيا وإيران والهند والقوقاز ودول آسيا الوسطى، حيث يربط عبر الأراضي الإيرانية بين عاصمة روسيا الشمالية، مدينة وميناء سان بطرسبورج المطلة على خليج فنلندا في بحر البلطيق، والعاصمة المالية والتجارية للهند مومباي (بومباي). كما يُفترض مستقبلا بناء خطوط مواصلات فرعية تربط الممر بشرق ووسط أوروبا.

خريطة ممر شمال جنوب

وتعتبر طهران مشروع ممرّ شمال- جنوب للنقل الدولي على أنه مهم جداً لتنميتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية، بادئ ذي بدء، تطمح السلطات الإيرانية إلى اتباع سياسة مستقلة عن الغرب في المنطقة.

و تحاول طهران تطوير التعاون مع أكبر دول الشرق «الهند والصين» كأولوية قصوى لها، وكذلك مع روسيا وبعض الدول الإسلامية الأخرى. م

و انضمت دول كازاخستان وبيلاروسيا وأرمينيا وأذربيجان وعمان وبلغاريا بصفة مراقب إلى اتفاقية افتتاح مركز التجارة الدولية.

ويبلغ طول طريق ممر النقل بين الشمال والجنوب7200 كم من سانت بطرسبرغ إلى ميناء مومباي الهندي.

ويتضمن ممر النقل بين الشمال والجنوب استخدام عدة طرق لنقل البضائع: عبر بحر قزوين- عبر الموانئ الروسية في أستراخان، أوليا، وماخاتشكالا، الشرقية- خط سكة حديد مباشر عبر كازاخستان وأوزبكستان وتركمانستان مع إمكانية الوصول إلى شبكة السكك الحديدية الإيرانية، والغربية (أستراخان- محج قلعة- سامور، ثم عبر أذربيجان إلى محطة أستارا).

اقرأ المزيد

السعودية تجدد دعم الصومال في الخلاف مع أثيوبيا (فيديو)

ما مستقبل المفاعلات النووية الصغيرة في أميركا؟

أهم الأخبار