رسالة دعم إيرانية في مسقط.. وصواريخ الحوثي تقصف

رسالة دعم إيرانية في مسقط.. وصواريخ الحوثي تقصف
سيفنة «روبيمار» التي استهدفها الحوثيون.(أ ف ب)
القاهرة: «خليجيون»

جدّد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان اليوم الأحد دعم إيران للهجمات التي يشنّها الحوثي ضد سفن في البحر الأحمر، خلال محادثات في مسقط مع مسؤول في حركة أنصار الله (الذراع السياسي لجماعة الحوثي)، بالتزامن مع إعلان جماعة الحوثي «استهداف سفينتين إسرائيليتين وأخرى بريطانية"، بعدما أفادت وكالة «أمبري» البريطانية للأمن البحري بثلاثة استهدافات قبالة سواحل اليمن خلال أقل من 24 ساعة.

وزيارة عبد اللهيان لمسقط هي المحطة الأولى ضمن «جولة إقليمية»، وفق ما أشارت وزارة الخارجية الإيرانية من دون إعطاء تفاصيل إضافية بشأن البلدان التي سيزورها.

والأحد أفادت صحيفة الوطن السورية الموالية للحكومة بأن عبد اللهيان سيصل الإثنين إلى دمشق في زيارة رسمية. وفق الصحيفة، ستشكل تداعيات الضربة التي استهدفت القنصلية الإيرانية في الأول من أبريل ونُسبت إلى إسرائيل «محورا أساسيا» في المباحثات التي سيجريها عبد اللهيان، إضافة إلى العلاقات الثنائية والأوضاع في غزة.

محمد عبد السلام: اليمن ماض في استهداف السفن الاسرائيلية

في مسقط، أجرى وزير الخارجية الإيراني محادثات مع محمد عبد السلام، المتحدث باسم الحوثيين، وأشارت الخارجية الإيرانية إلى أن عبد اللهيان «وصف الهجمات الأميركية والبريطانية ضد اليمن بأنها انتهاك لسيادة هذا البلد ووحدة أراضيه، وفي إطار الدعم الشامل لاستمرار جرائم الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني المظلوم والمقاوم».

ونقلت الوزارة عن عبد السلام قوله إن «انتصار الكيان الصهيوني في هذه الحرب، سيكون بمثابة انهيار أمن العالم العربي» وتشديده على أن «اليمن ماض في استهداف السفن الاسرائيلية أو المبحرة نحو هذا الكيان».

إلى ذلك أكد عبد السلام، وفق الخارجية الإيرانية، أن القيادة الحوثية والشعب اليمني اتخذا «موقفا حاسما لا رجعة فيه» من الحرب الدائرة في غزة، وأن "هذا الموقف ينبع من المعايير الاخلاقية والانسانية التي نؤمن بها".

واستُهدفت سفينتان قبالة سواحل اليمن، وفق ما أفادت وكالة "أمبري" البريطانية للأمن البحري الأحد، في ثالث واقعة من هذا النوع خلال أقل من 24 ساعة.

وتتوعّد إيران بالرد على الضربة التي استهدفت قنصليتها في دمشق وأسفرت عن مقتل سبعة عناصر في الحرس الثوري، بينهم ضابطان رفيعان. وقال عبد اللهيان في تصريح أدلى به في عُمان إن قصف القنصلية الإيرانية في دمشق "هجوم إرهابي باستخدام الطائرات والصواريخ الأميركية الصنع».

استهداف سفينتين إسرائيليتين

ميدانيا، وفي منشور على منصة إكس قال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع إن قوات الحوثي شنا خمس عمليات عسكرية في الساعات الـ72 الماضية. وشملت العمليات توجيه ضربة صاروخية «للسفينة البريطانية هوب آيلند في البحر الأحمر». كذلك استهدف المسلحون وفق سريع السفينتين الإسرائيليتين «ام اس سي غريس اف» و«ام اس سي جينا».

وأفادت مواقع تتبّع مسارات السفن بأن «هوب آيلند» ترفع علم جزر مارشال وأنها في البحر الأحمر منذ الجمعة. كذلك أفاد موقعا تتبّع آخران بأن السفينة «إم إس سي غريس إف» ترفع العلم البنمي، في حين أفاد موقع مارين ترافيك بأن السفينة «ام اس سي جينا» ترفع أيضا العلم البنمي وأنها رصدت للمرة الأخيرة في الخليج.

يأتي صدور الإعلان الحوثي في أعقاب إعلان وكالة «أمبري» البريطانية للأمن البحري تعرّض سفينتين للاستهداف قبالة سواحل اليمن، في ثالث واقعة من هذا النوع خلال أقل من 24 ساعة. وأفادت «أمبري» بأن «سفينة استُهدفت.. .جنوب غرب المكلا» المدينة اليمنية الواقعة على سواحل خليج عدن، من دون توضيح تابعيتها أو ما إذا أصيبت.

وكانت «أمبري» في وقت سابق قد أشارت إلى سقوط مقذوف على مقربة من سفينة جنوب غرب مدينة عدن اليمنية. وقالت هيئة العمليات التجارية البحرية البريطانية (يو كاي إم تي أو) أن "صاروخا ارتطم بالمياه على مقربة من السفينة"، مشيرة الى أنه لم يتمّ الإبلاغ عن تعرض السفينة لأي أضرار، وأن أفراد الطاقم أكدوا أنهم بخير.

منذ نوفمبر، شنّ الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والطائرات المسيّرة على سفن في البحر الأحمر وخليج عدن، تضامنا مع الفلسطينيين في غزة.

اقرأ المزيد:

ما مستقبل المفاعلات النووية الصغيرة في أميركا؟

صناعات سعودية بـ 100 مليون ريال تتجه إلى أميركا في هذا التوقيت

الأخضر يخيم على مؤشرات الأسهم الخليجية

أهم الأخبار