لأول مرة.. فيلم سعودي في مهرجان كان السينمائي 2024

لأول مرة.. فيلم سعودي في مهرجان كان السينمائي 2024
فيلم نورة في مهرجان كان السينمائي
القاهرة: منار إبراهيم

يعود مهرجان كان السينمائي العالمي في العاصمة الفرنسية باريس هذا العام بدورته الـ 77، بقائمة من الأفلام الجديدة والمختلفة، والتي تضم أفلاما عربية تشارك لأول مرة، ومن المقرر إقامة المهرجان في الفترة ما بين 14 إلى 26 مايو المقبل.

خلال المؤتمر الصحفي للمخرج الفرنسي تيري فريمو، المدير العام للجنة المنظمة لمهرجان كان، كشف عن قائمة الأفلام العربية المشاركة في هذه الدورة وهم 3 أفلام أبرزهم وجود فيلم سعودي لأول مرة.

فيلم نورة أول فيلم سعودي في مهرجان كان

ولأول مرة وبعد تحقيق إنجازات عديدة في مجال المسرح والأفلام السينمائية، يشارك فيلم سعودي في مسابقة «نظرة ما»، في فعاليات الدورة الـ 77 من مهرجان كان السينمائي الدولي.

ويعتبر فيلم نورة أول علم سعودي روائي طويل للمخرج توفيق الزايدي، ويشارك فيه مجموعة من النجوم بالمملكة العربية السعودية من بينهم يعقوب الفرحان، وماريا بحراوي، وعبد الله السدحان

جرى تصوير الفيلم في مدينة العلا الأثرية، والتي تندرج ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي، والتي أصبحت الآن واحدة من أفضل الوجهات السياحية للكثير من نجوم العالم خلال الفترة الماضية.

نورة أول فيلم سعودي
نورة أول فيلم سعودي

أحداث فيلم نورة السعودي

وتدور أحداث فيلم نورة السينمائي في حقبة التسعينات، وتحكي قصة فتاة اسمها نورة والتي تعيش في قرية نائية في السعودية، وتقضي وقت بيها، ولكن تختلف الأحداث بوصول نادر المدرس الجديد، الذي يلتقي بنورة ويكتشف حبها وشغفها بالفن والإبداع، ويقدم أفكار جديدة ولبعضهم الذي جعلها تكتشف الكثير خارج عالم قاريتها وبدأت رغبتها في ترك القرية واكتشاف العالم.

وفاز فيلم نورة من قبل جائزة ضوء من هيئة الأفلام في وزارة الثقافة السعودية في سبتمبر 2019، وأحد الأفلام التي شاركت في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بدورته الثالثة.

فيلم القرية جوار الجنة أول فيلم يصور في الصومال

وعن أول فيلم تم تصويره في الصومال بالكامل استطاع فيلم جوار الجنة «The Village Next to Paradise» لفت الأنظار إليه واقتناء الفرصة للتواجد والمشاركة في أحد أهم المهرجانات العالمية.

وهو أول فيلم يصور بالكامل في الصومال، حيث حصل على عدم منح إنتاجية من بينها صندوق برلينال للسينما العالمية في مهرجان برلين السينمائي، ومنحة من ورش أطلس بمهرجان مراكش الدولي للفيلم.

ويعتبر الفيلم الثاني مدير التصوير مصطفى الكاشف، والذي شارك الدورة السابقة بفيلم قصير عيسى، وفاز بـ 8 جوائز لأفضل تصوير سينمائي، كما أنه ثاني أفلامه الروائية الطويلة بعد فيلم 19 ب، والذي عرض في مهرجان القاهرة السينمائي الدولى وفاز ب3 جوائز.

The Village Next to Paradise
The Village Next to Paradise

فيلم قرية بجوار الجنة

وأحداث فيلم قرية بجوار الجنة تدور حول تحديات التي تواجها عائلة من أجل تحقيق أحلامها وسط تعقيدات الحياه في الصومال، ويسلط الضوء على العديد من المشاعر المختلفة منها الحب والثقة، وهو من تأليف وإخراج هو مو هراوي، ويشارك بطولته أكسمن كالي، وفاراكس كاناب، وأكسميد إبراهيمين، وأحمد محمود صلبان.

فيلم الكل يحب تودا

وواحد من الأفلام العربية المشاركة في مهرجان كان هذا العام هو فيلم الكل يحب تودا Everyone loves Toda، خارج المسابقة في قسم «كان الأولى»، وهو من إخراج المغربي نبيل عيوش، وتدور أحداث الفيلم حول شخصية "تودا" شيخة مغربية مغنية.

تقدم تودا عروض في حانات مختلفة، وتحلم بمغادرة المكان والذي تعيش فيه من أجل الوصول إلى الدار البيضاء وتحقيق الشهرة والثراء، وضمان مستقبل ابنها، ويشارك في البطولة عدد من نجوم المغرب من بينهم نسرين الراضي، جليلة طالمسي، ولحسن رزوقي.

الفيلم المغربي
الفيلم المغربي

أقرا أيضا: وفاة أكبر توأم ملتصق في العالم

أهم الأخبار