شاهد.. فايز الدويري يقارن بين «7 أكتوبر» و«14 أبريل»

شاهد.. فايز الدويري يقارن بين «7 أكتوبر» و«14 أبريل»
المحلل العسكري الأردني فايز الدويري. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

قدّم المحلل العسكري الأردني اللواء فايز الدويري قراءة في رد إيران على الاستهداف الإسرائيلي لقنصليتها في العاصمة السورية دمشق ليلة الأحد، عن طريق حوالي 300 طائرة مسيرة وصاروخ.

فايز الدويري: قواعد اشتباك جديدة

وقال الدويري، في مداخلة على قناة «الجزيرة» القطرية إن «ما جرى في 14 أبريل هو صورة مقاربة لما جرى في 7 أكتوبر، إذ جرى وضع قواعد اشتباك جديدة وفرض معادلة ردع جديدة».

وأشار إلى أن الهجوم شكّل انعطافة استراتيجية في المقاربة الإيرانية تعني: «الأرض الإيرانية يقابلها أرض الكيان الإسرائيلي»، باعتبار أن القنصلية والسفارات أرض للدولة التي ترفع العلم.

فايز الدويري: «الردع مقابل الردع»

بحسب الدويري فإن «14 أبريل» و«7 أكتوبر» قدمتا حقيقة جديدة للعالم وهو أن «الكيان الإسرائيلي غير قادر على تأمين أمنه القومي دون وجود حليف يحمي ظهره»، بالإضافة إلى أن تثبيت استراتيجية «الردع مقابل الردع» وتطبيقها مستقبلاً، والتي قد لا تغطي كافة الاعتداءات التي تنفذها إسرائيلي، مع التفريق بين اعتداء على هدف يحمل رمزية معينة، واعتداءات معتادة على أماكن أقل تأثيرًا من حيث الرمزية.

وعرف عن فايز الدويري تحليلاته على قناة «الجزيرة» القطرية التي تسلط الضوء على عمليات المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي في غزة في خضم الحرب المستمرة منذ أكتوبر الماضي.

ويقدم الدويري تعليقات وتحليلات عبر حسابه على منصة «إكس» بشكل مستمر، تتناول التطورات الميدانية في قطاع غزة، أو مستقبل القضية الفلسطينية بشكل عام.

الهجوم الإيراني على إسرائيل

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، أن إيران أطلقت أكثر من 300 طائرة مسيرة وصاروخ أثناء الليل على إسرائيل، زعم إسقاط 99% منها.

وشملت إجمالي الإطلاقات الإيرانية 170 طائرة مسيرة و30 صاروخ كروز و120 صاروخا باليستيا، بحسب الناطق العسكري الإسرائيلي دانيال هاغاري.

اقرأ أيضًا:

أول تعليق من البرادعي على الهجوم الإيراني ضد إسرائيل

هجوم إيران يكشف التناقض الأميركي

تغريدة غامضة لـ«قرقاش» حول حرب غزة والحاجة إلى «تجنب الخطر»

أهم الأخبار