البرادعي يرسم صورتين لواقع عربي «حزين»

البرادعي يرسم صورتين لواقع عربي «حزين»
نائب الرئيس المصري السابق محمد البرادعي. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

رسم نائب الرئيس المصري السابق محمد البرادعي صورتين قاتمتين لواقع عربي «حزين»، في ضوء توترات وصراعات تجوب المنطقة، سواء ما يتصل بالصراع العربي الإسرائيلي، أو الصراعات الداخلية في بلدان عربية يغيب عنها الاستقرار السياسي منذ عقد من الزمن.

تزامن تعليق البرادعي عبر حسابه على منصة «إكس» (تويتر) مع تخوفات من اتساع رقعة الصراع في المنطقة، بعد شن إيران هجومًا على الأراضي الفلسطينية المحتلة، ردًا على قصف إسرائيل قنصليتها في العاصمة السورية دمشق.

البرادعي: «واقع حزين»

وفي تغريدة صدّرها بجملة «واقع حزين»، قال البرادعي: «فى عالمنا العربي نسينا كل ما تعلمناه في الماضي عن كيفية العيش المشترك فى إطار من التعددية»، ضاربًا مثالاً بما يحدث في لبنان وسوريا والعراق والسودان واليمن وليبيا والصومال وغيرها.

وشهدت هذه الدول حروبًا أهلية خلال السنوات العشر الأخيرة، ولا تزال الغموض يكتنف المستقبل بشأن إمكانية أن تشهد استقرارًا سياسيًا وقبولاً للعيش المشترك، وقبول الآخر والتداول السلمي للسلطة.

الصورة الأخرى التي رسمها البرادعي لقتامة الواقع العربي، تجسدت في قوله: «فى عالمنا العربي نسينا كل ما تعلمناه في الماضي عن كيفية تعريف أمننا القومي والأهمية القصوى للدفاع المشترك عن شعوبنا ومصالحنا الحيوية»، ضاربًا مثالاً بـ«فلسطين والحروب المشتعلة في منطقتنا»، وهو واقع يبرر «كيف تشتتنا وتهمشنا وانتهكت مقدراتنا».

البرادعي: نحتاج إلى أن نبدأ من البداية

واختتم المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية بقوله: «يومًا ما نحتاج إلى أن نبدأ من البداية».

واعتاد البرادعي على التفاعل مع التطورات الأخيرة في المنطقة العربية، من خلال تغريدات عبر حسابه على منصة «إكس». وأمس الإثنين حذر من مغبة دفع إيران إلى نقطة اللاعودة، وذلك في ضوء التوتر الجاري مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي المدعوم غربيًا.

وفي السادس من أبريل الجاري، طالب البرادعي الحكومات العربية بمواقف مماثلة لما وصفها بـ«المواقف الواضحة والشجاعة التى اتخذتها كل قيادات المنظمات الدولية الانسانية بالنسبة لجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التى ترتكبها إسرائيل» في حربها ضد قطاع غزة المستمرة منذ أكتوبر الماضي.

اقرأ أيضًا:

البرادعي يوجّه رسالة جديدة بشأن إيران

أول تعليق من البرادعي على الهجوم الإيراني ضد إسرائيل

محمد البرادعي يوجه رسالة جديدة للحكومات العربية

«وصمة العار».. محمد البرادعي يهاجم العرب بسبب غزة

أهم الأخبار