تعيين أحمد عبد الله الأحمد نائبا لأمير الكويت

تعيين أحمد عبد الله الأحمد نائبا لأمير الكويت
أحمد عبد الله الأحمد
الكويت: «خليجيون»

صدر في الكويت أمر أميري، الأحد، بتعيين الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة، نائبا للأمير طوال فترات غيابه عن البلاد.

وجاء في نص أمر الشيخ شعل الأحمد الجابر الصباح: «أمر أميري بتعيين نائب للأمير - بعد الاطلاع على الدستور، - وعلى قانون توارث الإمارة رقم 4 لسنة 1964، - وعلى الأمر الأميري الصادر بتاريخ 22 جمادى الآخرة 1445 هجري الموافق 4 يناير 2024م بتعيين رئيس مجلس الوزراء، - وعلى الأمر الأميري الصادر بتاريخ 12 رجب 1445 هجري الموافق 24 يناير 2024م بتعيين نائب للأمير».

وتابع: «وعلى الأمر الأميري الصادر بتاريخ 6 شوال 1445 هجري الموافق 15 أبريل 2024م بتعيين رئيس لمجلس الوزراء، - وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة: أمرنا بالآتي: مادة (1): يعين الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح نائبا للأمير طوال فترات غياب سمو الأمير عن البلاد».

ونصت المادة (2) من الأمر أنه «يستمر العمل بهذا الإجراء إلى حين تعيين ولي العهد»، والمادة (3): «يلغى كل نص يتعارض مع أحكام هذا الأمر».

فيما نصت المادة (4) من الأمر أنه «على رئيس مجلس الوزراء تنفيذ هذا الأمر، ويبلغ مجلس الأمة به، ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية».

واختتم الأمر ممهورا بتوقيع أمير الكويت مشعل الأحمد الجابر الصباح، صدر بقصر السيف في: 12 شوال 1445 هـ الموافق: 21 أبريل 2024.

عبد الله رئيس للحكومة الكويتية

وكان صدر أمر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، 15 أبريل، بتعيين الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة، خلفا للشيخ محمد صباح السالم الصباح، رئيس مجلس الوزراء الكويتي، الذي سبق وتقدم باستقالته إلى أمير البلاد، الشيخ مشعل بعد يوم من إعلان نتيجة انتخابات مجلس الأمة.

من هو أحمد عبد الله؟

الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح من مواليد 5 سبتمبر 1952 اقتصادي كويتي، رئيس ديوان ولي العهد منذ 20 سبتمبر 2021 وهو الابن الخامس للشيخ عبد الله الأحمد الجابر الصباح من زوجته سبيكة إبراهيم المضف.

تلقى أحمد عبد الله علومه الأولية في المدرسة الشرقية بالكويت، وأكمل بعدها علومه بالمدرسة الداخلية الأمريكية في لبنان.

اقرأ أيضا:

رجل مال وخبير نفط.. من هو عبد الله الأحمد رئيس الحكومة الكويتية الجديدة؟

أحمد العبد الله رئيسا للحكومة الكويتية الجديدة

دراسته الجامعية كانت في جامعة إلينوي في شيكاغو في الولايات المتحدة، حيث درس بتخصص تمويل البنوك والاستثمارات وتخرج بعام 1976.

أهم الأخبار