شاهد.. حمى التظاهرات ضد حرب غزة تنتقل لجامعة باريس

شاهد.. حمى التظاهرات ضد حرب غزة تنتقل لجامعة باريس
طلاب في جامعة ساينس يرفعون أعلام فلسطين
القاهرة: خليجيون

احتل طلاب مبنى جامعة سيانس بالعاصمة الفرنسية باريس اليوم الجمعة، في موقف مشابه للاحتجاجات الدائرة في الجامعات الأميركية تضامنا مع قطاع غزة الفلسطيني الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ السابع من أكتوبر 2023.

وتداولت الفضائيات الإخبارية مقاطع فيديو تكشف حالة التوتر بجامعة سيانس بسبب الحرب في غزة مع وصول محتجين مؤيدين للاحتلال الإسرائيلي في تحدي لطلاب مؤيدين للفلسطينيين، حسب رويترز.

فيما تحركت الشرطة للفصل بين المجموعتين.

ويحتل بعض الطلاب مبنى في الجامعة منذ الليل، حيث ردد الطلاب هتافات داعمة للفلسطينيين ورفعوا الأعلام الفلسطينية على النوافذ وفوق مدخل المبنى. ووضع عدد منهم الكوفية ذات اللونين الأسود والأبيض التي أصبحت رمزا للتضامن مع غزة.

إدانة الاحتلال الإسرائيلي

وطالب المحتجون إدارة الجامعة بإدانة تصرفات الاحتلال الإسرائيلي في ترديد لصوت احتجاجات مماثلة في جامعات أميركية.

ويقول هشام (22 عاما) طالب الماجستير في حقوق الإنسان والدراسات الإنسانية بالجامعة «حين نرى ما يحدث في الولايات المتحدة والآن في أستراليا نأمل حقا أن ينتشر ذلك هنا في فرنسا فالعالم الأكاديمي لديه دور ليلعبه».

وقالت زوي طالبة الماجستير في الإدارة العامة بالجامعة والبالغة من العمر 20 عاما «نأمل أن ينتشر ذلك إلى كل الجامعات وخارجها… لن نستسلم حتى تنتهي الإبادة الجماعية في غزة».

وقالت زوي البالغة من العمر 20 عاما، وهي طالبة ماجستير في الإدارة العامة «نأمل أن ينتشر ذلك إلى جميع الجامعات وخارجها… لن نستسلم حتى تنتهي الإبادة الجماعية في غزة».

وفي وقت لاحق من يوم، سار محتجون مؤيدون لإسرائيل، بعضهم يتدثر بالأعلام الإسرائيلية أو الفرنسية، إلى المبنى احتجاجا.

اشتباكات بين طلاب الجامعات الأميركية والشرطة

وتجددت الاشتباكات بين الشرطة وطلاب مناهضين للعدوان الإسرائيلي على غزة في جامعات أميركية يوم الخميس، مما أثار تساؤلات حول الأساليب العنيفة المستخدمة لقمع الاحتجاجات التي تزايدت منذ اعتقالات جماعية في جامعة كولومبيا الأسبوع الماضي.

وقالت السلطات الصحية في القطاع يوم الخميس إن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت 34305 فلسطينيين على الأقل في هجومها على غزة.

الاحتجاجات من سمات الديمقراطية

وفي سياق متصل، اعتبر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الجمعة إن الاحتجاجات في الجامعات الأميركية على العدوان الإسرائيلي في غزة من السمات المميزة للديمقراطية في بلاده، لكنه انتقد ما أسماه «الصمت» تجاه حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

واشتبكت الشرطة مع طلاب ينددون بالحرب ودعم إدارة بايدن للاحتلال في غزة، وأظهر إحصاء لرويترز أن الشرطة ألقت القبض على نحو 550 شخصا خلال الاحتجاجات على مدار الأسبوع بجامعات أميركية رئيسية.

وردا على سؤال في مؤتمر صحفي في الصين عن مدى التفاته لرسالة المحتجين، قال بلينكن إنه يفهم أن الصراع أثار «مشاعر قوية ومحمومة» وإن الإدارة تفعل كل ما في وسعها لوقف الحرب.

وأضاف وزير الخارجية الأميركي «في بلدنا، من السمات المميزة لديمقراطيتنا أن يعلن مواطنونا عن آرائهم ومخاوفهم وغضبهم في أي وقت، وأعتقد أن هذا يعكس قوة البلاد وقوة الديمقراطية».

اقرأ المزيد

قطر تخفض جهودها في الوساطة بين حماس و تل أبيب

بث مباشر.. مباراة ريال مدريد وريال سوسيداد في الدوري الاسباني

أهم الأخبار