تقرير دولي «خطير» عن الصندوق السيادي الكويتي

تقرير دولي «خطير» عن الصندوق السيادي الكويتي
مبنى المقر الرئيسي للهيئة العامة للاستثمار الكويتي
الكويت: «خليجيون»

تناول تقرير مركز الشال الأسبوعي الوضع الاقتصادي والمالي في الكويت، مع التركيز على الصندوق السيادي ودور الإدارة العامة في استدامة المالية العامة والاقتصاد.

أكد التقرير أن الكويت، بعد الوضع الحرج لاقتصادها وماليتها العامة، لم تعد تملك خيارًا سوى الحفاظ على أصل صندوقها السيادي وتنميته وتغيير وظيفته ليصبح جزء من إيراداته مصدر تمويل لإطفاء حريق حتمي لماليتها العامة مع أول هبوط متصل لأسعار النفط.

وأشار التقرير إلى أن الصناديق السيادية القوية تخدم اقتصادات مستدامة أو ساعية جاهدة لتحقيق ذلك، بينما تسعى الكويت إلى توزيع إيرادات صندوقها السيادي.

وعلى عكس صندوق التقاعد النرويجي، الذي يدير أمواله بشكل حذر وبعيد عن السياسة، تعاني الكويت من ضعف في إعداد إحصاءاتها القومية، مما يجعل من الصعب الرد على توقعات صندوق النقد الدولي.

وذكر التقرير أن تركيز الإدارة العامة في الكويت على المشاريع الشعبوية بدلاً من التركيز على مشاريع بناء الدولة، يهدد استدامة المالية العامة والاقتصاد.

وفي سياق آخر، حقق بنك الكويت الوطني نتائج إيجابية في الربع الأول من عام 2024، مع ارتفاع صافي أرباحه بنسبة 12.2% ونمو موجوداته بنسبة 5.1%.

أكبر الصناديق السيادية في الخليج

ووفقاً لآخر البيانات الصادرة عن معهد الصناديق السيادية SWFI في أبريل الجاري، فإن أكبر الصناديق السيادية على مستوى دول الخليج العربي يمتلكه جهاز أبوظبي للاستثمار بنحو 993 مليار دولار، ثم السعودية بـ 925 ملياراً، فالكويت بـ 923 ملياراً، تليها قطر بحدود 526 ملياراً.

وأوضح التقرير أن إجمالي الصناديق السيادية في العالم بلغ نحو 12.7 تريليون دولار، مبيناً أن في طليعة الصناديق العشرة الأولى منها صندوقين للصين، وآخر لهونغ كونغ تابعاً لها أيضاً، إلى جانب صندوق للنرويج، واثنين لسنغافورة، ثم تأتي الصناديق السيادية لدول الخليج.

أقوى صندوق سيادي في العالم

ذكر التقرير أن صندوق التقاعد النرويجي هو الأكبر منفرداً أو الثاني بعد دمج الصناديق الصينية، بقيمة 1.65 تريليون دولار، مشيراً إلى أن هذا الصندوق لا يستثمر في النرويج حتى لا يتسبب في تضخم أسعار الأصول المحلية، ولا يمول الموازنة العامة إلا بنسبة صغيرة وعند الضرورة القصوى، وهو صندوق أجيال قادمة حقيقي، ومعلوماته يمكن متابعتها كل ثانية، ومؤمن من عبث السياسيين.

اٌقرأ أيضا:

الصندوق السيادي السعودي يؤسس شركة تراث المدينة لتطوير صناعة التمور

وزيرة التخطيط: الصندوق السيادي مِلك الشعب المصري والحكومة تعمل على إنجاز برنامج الطروحات

أهم الأخبار