أسعار النفط مستقرة.. الأسواق تترقب اجتماع «أوبك بلس»

أسعار النفط مستقرة.. الأسواق تترقب اجتماع «أوبك بلس»
أسعار النفط العالمية تترقب اجتماع «أوبك بلس».
القاهرة: «خليجيون»

استقرت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية اليوم الاثنين مع انتظار الأسواق اجتماع «أوبك بلس» في الثاني من يونيو حيث من المتوقع أن يناقش المنتجون الحفاظ على تخفيضات الإنتاج الطوعية لبقية العام.

وبحلول الساعة 0409 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر عقد تسليم يوليو لخام برنت 18 سنتا إلى 82.30 دولار للبرميل. وارتفع عقد أغسطس الأكثر نشاطًا بمقدار 25 سنتًا إلى 82.09 دولارًا. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 24 سنتا إلى 77.96 دولارا، وفق وكالة رويترز.

وأنهى برنت الأسبوع الماضي منخفضا نحو 2% وخسر خام غرب تكساس الوسيط نحو 3%بعد أن أظهر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي أن بعض المسؤولين سيكونون على استعداد لتشديد أسعار الفائدة أكثر إذا رأوا أن من الضروري السيطرة على التضخم المستمر. من المتوقع أن تؤدي العطلات الرسمية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة يوم الاثنين إلى إبقاء التداول ضعيفًا نسبيًا.

قالت أوبك يوم الجمعة الماضية إن الاجتماع المقبل لمنظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، المعروفين باسم أوبك+، تم تأجيله لمدة يوم وسيعقد عبر الإنترنت. وسيناقش المنتجون ما إذا كانوا سيمددون تخفيضات الإنتاج الطوعية بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا في النصف الثاني من العام، مع قول ثلاثة مصادر من دول «أوبك بلس» إن التمديد محتمل.

أسعار النفط قد تحافظ على مكاسبها

وتوقعت سوغاندا ساشديفا، مؤسس شركة الأبحاث إس إس ويلث ستريت ومقرها دلهي أن «تحافظ العقود الآجلة للنفط على مكاسب اليوم بسبب التوقعات بتمديد التخفيضات».

وقالت ساشديفا: «ومع ذلك، فإن مسار حركة الأسعار سيتأثر بشكل كبير ببيانات مؤشر أسعار المنتجين الأمريكي المقرر صدورها هذا الأسبوع، والتي ستشكل بدورها نهج الاحتياطي الفيدرالي تجاه تعديلات أسعار الفائدة المحتملة».

وإلى جانب تخفيضات الإنتاج الأخرى البالغة 3.66 مليون برميل يوميا والتي تستمر حتى نهاية العام، فإن تخفيضات الإنتاج تعادل ما يقرب من 6% من الطلب العالمي على النفط. وقالت أوبك إنها تتوقع عاما آخر من النمو القوي نسبيا في الطلب على النفط قدره 2.25 مليون برميل يوميا، في حين تتوقع وكالة الطاقة الدولية نموا أبطأ بكثير يبلغ 1.2 مليون برميل يوميا.

قال محللو «إيه إن زد» في مذكرة إنهم سيراقبون استخدام البنزين مع دخول نصف الكرة الشمالي فصل الصيف، وهو موسم الذروة تقليديًا بسبب عطلات القيادة. وذكر المحللون: «بينما من المتوقع أن تصل رحلات العطلات في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوياتها بعد فيروس كورونا، فإن تحسين كفاءة استهلاك الوقود والمركبات الكهربائية قد يؤدي إلى بقاء الطلب على النفط ضعيفًا». لكنهم أضافوا أنه يمكن تعويض ذلك من خلال زيادة السفر الجوي.

مؤشرات أميركية تؤثر على أسعار النفط

وستراقب الأسواق أيضًا مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة هذا الأسبوع بحثًا عن مزيد من الإشارات حول سياسة أسعار الفائدة. ويعتبر هذا المؤشر، المقرر إصداره في 31 مايو، المقياس المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي للتضخم.

وبشكل منفصل، رفع بنك «جولدمان ساكس» توقعاته للطلب على النفط في 2030 إلى 108.5 مليون برميل يوميا من 106 ملايين برميل يوميا. وقالت أيضًا إنها تتوقع أن يصل الطلب على النفط إلى الذروة بحلول عام 2034 عند 110 آلاف مليون برميل يوميًا، تليها هضبة طويلة حتى عام 2040.

اقرأ المزيد:

«خليجيون»| كيف يساعد البروتين في إنقاص الوزن؟

هاكر ليبي يقصف قناة إسرائيلية بأغنية «غزة»

«خليجيون»| هل تعيد صفقة «إف 35» توجيه بوصلة السياسة السعودية؟

أهم الأخبار