طارق فهمي لـ خليجيون: العلاقات الإماراتية - المصرية علاقات عميقة ونموذجية

طارق فهمي لـ خليجيون: العلاقات الإماراتية - المصرية علاقات عميقة ونموذجية
منار احمد

شهدت العلاقات المصرية الإماراتية تطورا كبيرا في السنوات الماضية، سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي، أو حتى الاجتماعي بين شعبين متأخين.

في هذا السياق، قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، إنه بطبيعة الحال العلاقات الاماراتية - المصرية علاقات جيدة وعلاقات نموذج لمسار العلاقات العربية الكثيرة، مشيراً إلي أن هناك إتزان واضح من دولة الامارات العربية في تنمية وتطوير منظومة العلاقات خصوصاً في مستواها الاقتصادي السياسي ثابت ومستقر.

كما اوضح فهمي في تصريحات خاصة لـ خليجيون، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلي دولة الإمارات العربية المتحدة مؤخراً، كشفت عن هذا، مشيراً إلي أن القضية ليست بحجم الاستثمارات الاماراتية في مصر، ولكن طبيعة العلاقات الاماراتية المصرية بتتوافق بمساحات كبيرة جزء منها الاستثمارات وجزء منها توافقات بالنسبة للقضايا الاقليمية الاخرى.

وتابع فهمي في تصريحاته، أعتقد أن الإمارات حريصة على تطوير منظومة اقتصادها (منظومة الامارات الاقتصادية في القاهرة) ومن يتابع حجم الاستثمارات يؤكد على هذا، مضيفاً الي أن الاستثمارات بين البلاد وبعضها تحتاج دائماً الي بيئة آمنة ومستقرة سياسيا واقتصادياً وهو مايتوافر بالنسبة للاستثمارت في مصر، وبالتالي فإن العلاقات المصرية- الاماراتية علاقات جيدة ونموذجية في هذا الاطار بين البلدين الاهم في الاقليم.

وأضاف استاذ العلوم السياسية الدولية، ان دولة الامارات العربية قد ضمت كافة المساعدات لمصر في مراحل معينة والقاهرة تعاملت معاها بإيجابية، وأعتقد أن العلاقات بين البلدين يمكن أن يبنى عليها المزيد من الاستثمارات بين البلدين في المستقبل القريب العاجل، وذلك لإرادة سياسية واقتصادية تتشكل مابين ابوظبي والقاهرة لتطوير منظومة العلاقات، وخصوصًا ان هناك توافقات في ملفات عديدة سواء في آمن الخليج بالنسبة الي التهديدات الحوثية.

كما أن زيارة الرئيس السيسي كشفت عن عمق العلاقة وتأسيس في طبيعة العلاقات بين الأمن القومي المصري والأمن القومي الخليجي والتي تلاتها زيارة السعودية.

فيما اكد طارق فهمي، أن العلاقات المصرية - الخليجية عموماً والاماراتية على وجه الخصوص تتسم بالاستقرار والمصالح المباشرة في هذا الاطار، لافتاً إلي أن حضور مصر ايضاً بجانب الامارات في مواجهة الحوثي رسالة إلي من يعبث بامن الخليج، لافتاً إلي ان الملفات الاقتصادية تستبق الملفات السياسية في مسارات العلاقات لكن في النهاية هي علاقات نموذجية يمكن ان تبني عليها العلاقات بين الدول العربية بين بعضها وبعض.

الاستثمارات الاماراتية في مصر

ويذكر أن، ارتفعت قيمة الاستثمارات الإماراتية في مصر وفقا لبيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء وفقا لما يلى:

- ارتفعت الاستثمارات الإماراتية لتصل إلى 448.6 مليون دولار خلال الربع الأول من العام المالي 2021/ 2022 مقابل 353.6 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2019 /2020 بنسبة ارتفاع قدرها 26.9%.

- سجلت قيمة تحويلات المصريين العاملين بالإمارات 3، 4 مليار دولار خلال العام المالى 2019 / 2020 مقابل 3، 1 ملياردولار خلال العام المالي 2018 / 2019 بنسبة ارتفاع قدرها 9، 5%.

- بلغت قيمة تحويلات الإماراتيين العاملين فى مصر 41 مليون دولار خلال العام المالى 2019 / 2020 مقابل 45، 5 مليون دولار خلال العام المالي 2018 / 2019 بنسبة انخفاض قدرها 9، 9%.

- انخفضت قيمة التبادل التجاري بين مصر والإمارات لتبلغ 3.8 مليار دولار خلال عام 2021 مقابل 4.4 مليار دولار خلال عام 2020 بنسبة انخفاض قدرها 14.7%.

- ارتفعت قيمة الواردات المصرية من الإمارات لتصل إلى 2.4 مليار دولار خلال عام 2021 مقابل 1.5 مليار دولار خلال عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 63.9%.

-انخفضت قيمة الصادرات المصرية للإمارات لتسجل 1.3 مليار دولار خلال عام 2021 مقابل 2، 9 مليار دولار خلال عام 2020 بنسبة انخفاض قدرها 54.8%.

أهم الأخبار