المنظمة البحرية الدولية: مساران لعبور مضيق هرمز.. وإجلاء 4 آلاف بحار من 150 سفينة

أعلنت المنظمة البحرية الدولية بدء تنفيذ خطة تحرك واسعة للتعامل مع تداعيات التوترات الأمنية في مضيق هرمز، مؤكدة نجاحها في إجلاء 150 سفينة كان على متنها نحو 4 آلاف بحار خلال الأيام الأربعة الماضية، بالتزامن مع بدء مغادرة عدد متزايد من السفن للمضيق.
وقال الأمين العام للمنظمة إن هناك مسارين رئيسيين للخروج من مضيق هرمز، موضحًا أن المسار الأول يخضع لسيطرة إيران، بينما يتم تشغيل المسار الثاني بإشراف وتنسيق مشترك بين الولايات المتحدة وسلطنة عُمان.
وأشار إلى أن أكثر من 600 سفينة لا تزال عالقة في مضيق هرمز، في ظل استمرار الجهود الدولية لتأمين الملاحة وضمان سلامة السفن وأطقمها.
وشدد الأمين العام على ضرورة التزام السفن والناقلات بالمسارات المعتمدة، محذرًا من استخدام أي ممرات غير مؤمنة، لما قد يمثله ذلك من مخاطر على سلامة الملاحة.
وأوضح أن المنظمة البحرية الدولية تواصل اتصالاتها مع مختلف الأطراف المعنية في المنطقة، بهدف الحصول على ضمانات تحول دون تعرض السفن التجارية لأي تهديدات، بما يسهم في الحفاظ على انسيابية حركة الملاحة الدولية وأمن الممرات البحرية.
للمزيد تابع خليجيون نيوز على: فيسبوك | إكس | يوتيوب | إنستغرام | تيك توك







