صراع السيطرة: جيش الاحتلال يخطط لتشكيل واقع جديد في قطاع غزة

صراع السيطرة: جيش الاحتلال يخطط لتشكيل واقع جديد في قطاع غزة

يستعد جيش الاحتلال الإسرائيلي للاستمرار في قطاع غزة لفترة طويلة، وذلك تحت مبررات ضمان عدم تكرار حدوث عمليات مشابهة لـ"طوفان الأقصى" التي نفذتها الفصائل الفلسطينية في مستوطنات غلاف غزة في 7 أكتوبر الماضي.

وأفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، نقلًا عن مسؤولين إسرائيليين، بأنهم يعملون على ضمان أمن دولة الاحتلال، بهدف منع أي هجوم قادم من قطاع غزة، مشابه للهجوم السابق.

وبحسب الصحيفة، يتوقع جيش الاحتلال السيطرة على قطاع غزة حتى إجراء ترتيبات جديدة لحكمه، مع تنفيذ دوريات في المنطقة، وهو ما قد يحتاج وقتاً طويلاً.

وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحات مسؤولي الاحتلال جاءت بعد تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الذي أكد عدم عودة الاحتلال لغزة بعد الصراع الحالي، مع الإشارة إلى ضرورة "فترة انتقالية" بعد الأزمة الراهنة.

وأوضح مسؤولو الاحتلال أنهم لن يثقوا أبدًا تمامًا بقوات فلسطينية أو حتى حفظ سلام دولي في غزة.

وأضافوا أن جيش الاحتلال يعتزم إقامة منطقة عازلة داخل غزة، تمنحه السيطرة الكاملة على الحدود البرية للقطاع.

وفي إطار هذه الاستراتيجية، يخطط الاحتلال لتقسيم قطاع غزة إلى مناطق مشابهة لتلك في الضفة الغربية، حيث تحظى القوات الإسرائيلية بحرية تنفيذ العمليات بالتعاون المفترض مع السلطة الفلسطينية في مناطق سيطرتها.

وجاءت هذه التطورات عقب تصريحات رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد أشتية، الذي أعلن استعداد السلطة للمشاركة في حلاً للوضع في غزة، مؤكدًا أن الهدف الرئيسي للعدوان هو إحباط فرص إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

للمزيد: تابع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار