تباين آداء البورصات الخليجية.. والبنوك تقود السوق الكويتية للارتفاع

تباين آداء البورصات الخليجية.. والبنوك تقود السوق الكويتية للارتفاع
متداول في بورصة الكويت. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

تباين آداء البورصات الخليجية اليوم الأربعاء بفعل تراجع أسعار النفط وقبل القرار النهائي بشأن سياسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) لهذا العام ومؤشرات بشأن توقيت خفض أسعار الفائدة في العام المقبل.

ولم يطرأ تغير يذكر على أسعار النفط - وهو محفز للأسواق المالية في منطقة الخليج - بعد انخفاضها بأكثر من 3% إلى أدنى مستوياتها في ستة أشهر في الجلسة السابقة بسبب مخاوف بشأن فائض العرض والطلب.

ارتفاع بورصة الكويت

وارتفع مؤشر السوق الأول في بورصة الكويت في ختام تعاملات جلسة اليوم الأربعاء بنسبة 0.39%، رابحا 29.14 نقطة، ليتداول عند مستوى 7455.06 نقطة، وجاء الارتفاع مدعوما بصعود قطاعي السلع الاستهلاكية والبنوك بنسبة 0.68%، و0.51% على الترتيب.

وصعد مؤشر السوق العام بنسبة 0.26%، وانخفض مؤشر السوق الرئيسي 50 بنسبة 0.21%، ونزل مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 0.25%.

وفي أبوظبي، تراجع المؤشر 0.1%، متأثرا بانخفاض سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك البلاد، 0.3%. قالت إيمان العياف، الرئيس التنفيذي لشركة «أي ايه تريدنج»: إن سوق الأوراق المالية في أبوظبي قد تظل تحت الضغط مع استمرار انخفاض أسعار النفط.

انتعشت السوق هذا الأسبوع ولكنها قد تستمر في رؤية مخاطر الهبوط. وارتفع مؤشر سوق دبي الرئيسي 0.1% بفضل صعود سهم بنك دبي الإسلامي 1.5%.

صعود المؤشر السعودي

وصعد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.1%، مع صعود سهم مصرف الإنماء إلى 1150 بنسبة 1.8%. ومن المتوقع على نطاق واسع يوم الأربعاء أن يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة دون تغيير للمرة الثالثة على التوالي، لكنه يشير أيضًا إلى أن المحور لتيسير السياسة النقدية لن يأتي قريبًا ولن يكون حادًا، نظرًا لتقدم التضخم النزولي.

وترتبط عملات معظم دول مجلس التعاون الخليجي، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة، بالدولار الأميركي وتتابع تحركات سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي عن كثب، مما يعرض المنطقة للتأثير المباشر للتشديد النقدي في أكبر اقتصاد في العالم. ومع ذلك، تراجع سهم شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية 0.5%.

وارتفع المؤشر القطري 0.1%، لينهي سلسلة خسائر استمرت ثمانية أيام، مع صعود سهم مصرف قطر الإسلامي بنسبة 1.7%. وخارج منطقة الخليج تقدم المؤشر المصري الرئيسي 2.9% مع صعود معظم أسهمه بما في ذلك سهم مصر لإنتاج الأسمدة الذي ارتفع 20%.

أهم الأخبار