«مخاوف أمنية» تجمع مسؤول أميركي بـ«عسكريين مصريين وأردنيين»

«مخاوف أمنية» تجمع مسؤول أميركي بـ«عسكريين مصريين وأردنيين»
لقاء سابق جمع رئيس الأركان المصري مع مايكل إريك
القاهرة: «خليجيون»

تزامنا مع تصاعد الأحداث بمنطقة الشرق الأوسط، واستمرار القتال بين حركة المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي في غزة، فضلا المناوشات في جنوب لبنان، والقلق الدولي تجاه التحركات الحوثية بالبحر الأحمر حيث استهداف السفن المتجهة إلى إسرائيل، التقي مسؤول عسكري أميركي برئيسي أركان الجيش المصري والأردني لبحث ما أطلقوا عليه مخاوف أمنية.

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية «سنتكوم»، مساء الخميس، أن الفريق أول مايكل إريك كوريلا قائد القيادة المركزية الأمريكية، يزور كل من مصر والمملكة الأردنية الهاشمية.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان، نشرته عبر حسابها الرسمي على منصة «إكس» إن «الفريق أول مايكل إريك كوريلا قام بزيارة شريكين رئيسيين في جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية».

وأوضح البيان أنه "أثناء تواجده في مصر، التقى الفريق أول كوريلا بالفريق أسامة عسكر رئيس أركان القوات المسلحة المصرية". وأشارت «سنتكوم» إلى أنه «أثناء وجوده في الأردن، التقى كوريلا باللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردني وفريقه».

ول

بحث المخاوف الأمنية

وذكرت «سنتكوم» في بيانها قائلة:«في كلا البلدين ناقش الفريق أول كوريلا المخاوف الأمنية الحالية في منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأمريكية». ونقل البيان عن الفريق أول كوريلا قوله: «قدمت هذه الزيارة فهما أعمق للمخاوف الأمنية لشريكين رئيسيين، وسمحت لي برؤية المنطقة من خلال عيون شركائنا».

وكان قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل كوريلا زار معبر رفح الحدودي بشمال سيناء خلال زيارته إلى مصر، في يونيو الماضي.

ولم يصدر الجيش المصري أي بيان عن اللقاء.

عمليات الحوثي تصيب ميناء إيلات بالشلل

وعلى صعيد الأمن المائي في المنطقة، فقد قادت عمليات جماعة الحوثي اليمنية في البحر الأحمر نحو توقف شبه كامل في وصول السفن إلى ميناء إيلات الإسرائيلي، وقما ذكر موقع أكسيوس الإخباري الأميركي، فيما من المتوقع أن تعلن واشنطن اليوم الجمعة عن تشكيل قوة خاصة متعددة الجنسيات لمنع الحوثيين عن شن المزيد من الهجمات، وفق مسؤولين.

ويوم الخميس، قالت جماعة الحوثي اليمنية إنها استهدفت سفينة حاويات كانت متجهة إلى إسرائيل بطائرة مسيرة، وأصابتها «إصابة مباشرة». وأوضحت الجماعة في بيان، نشره المتحدث العسكري يحيى سريع على منصة إكس، أن عملية الاستهداف جاءت بعد «رفض طاقم السفينة الاستجابة لنداءات القوات البحرية» الحوثية. وأكد البيان على أن الحوثيين منعوا مرور عدة سفن كانت متجهة لإسرائيل خلال الساعات الثماني والأربعين الماضية.

مسؤول استخباراتي مصري سابق يتوقع استهداف كل السفن

ويتوقع محمد رشاد وكيل جهاز المخابرات المصري السابق، في تصريح إلى «خليجيون» أن «تتحول القوات الحوثية إلى قراصنة بحار تستهدف كل سفينة تمر قبالة مضيق باب المندب»، مشددًا على حتمية التعاون الدولي لحماية البحر الأحمر من العمليات الحوثية. ويوضح أن «استهداف الحوثيين للسفن في البحر الأحمر لن يقتصر على على السفن الإسرئيلية أو المتجهة إلى الأراضي المحتلة فقط، لكنها ستمارس عمليات قرصنة لسرقة حمولات وبضائع السفن المارة».

أهم الأخبار