مباحثات عمانية - بريطانية حول أمن «البحر الأحمر»

مباحثات عمانية - بريطانية حول أمن «البحر الأحمر»
وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي
القاهرة: «خليجيون»

بحث وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي، مع نظيره البريطاني ديفيد كاميرون أوضاع الملاحة في البحر الأحمر، فضلا عن التباحث فيما يخص الأزمة الفلسطينية مؤكدا على «ضرورة التوصل إلى وقف اطلاق النار في غزة».

وشدد البوسعيدي على أهمية «السماح بدخول المواد الإغاثية بصورة متواصلة للقطاع تمهيدا لتحقيق السلام»، وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

الحوثيون يواصلون تنفيذ هجماتهم في البحر الأحمر

وجاء ذلك الاتصال، في وقت تواصل فيه القوات الحوثية تنفيذ هجمات صاروخية، على السفن المتجهة إلى الأراضي المحتلة عبر البحر الأحمر، إذ أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم الأحد « تلقيها بلاغا عن هجوم على سفينة على بعد 60 ميلا بحريا شمال غرب ميناء الحديدة اليمني في البحر الأحمر».

وبدأت هجمات الحوثيين على السفن، في 19 من نوفمبر الماضي، إذ تقول قوات الحوثي «إنها تستهدف سفن الاحتلال الإسرائيلي والمرتبطة به أو لمتوجهة إلى الأراضي المحتلة، على خلفية الحرب في غزة».

اسقاط 17 مسيرة و 4 صواريخ

في المقابل أعلن قائد قوات البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط، في بيان له اليوم الأحد «إسقاط 17 مسيرة و4 صواريخ منذ بدء عملية حارس الازدهار، بعد ساعات من استهداف سفينة ترفع علم سنغافورة جنوب البحر الأحمر».

وتشارك أكثر من 20 دولة في التحالف الجديد الذي تقوده الولايات المتحدة، «حارس الازدهار»، لحماية حركة التجارة في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين في اليمن. وفق ما أعلن البنتاغون في الثاني والعشرين من نوفمبر الماضي.

احدى سفن تحالف حارس الازدهار.(الانترنت)

عمان: قرار مجلس الأمن لا يلبي الإجماع الدولي

وكانت سلطنة عُمان، قد اعتبرت أن« قرار مجلس الأمن بشأن قطاع غزة يشكل تقدمًا مرحبًا به، ولكنه لا يلبي الإجماع الدولي الواسع النطاق الداعي لوقف إطلاق النار».

وشددت عمان، في بيان صدر عن وزارة خارجيتها، الأسبوع الماضي، على «ضرورة ضمان التدفق المستمر والفعال للمساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة بأكمله».

وتواصل عمان المساهمة في إرسال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الشعب الفلسطيني، تضامنا معه في الأزمة التي يمر بها بسبب الحرب على قطاع غزة.والتي سيتم تسليمها عن طريق الهلال الأحمر المصري إلى نظيره الفلسطيني.

وخصصت وزارة التنمية الاجتماعية العمانية منذ أكتوبر الماضي، حساب لتلقي التبرعات المالية من الشعب العماني والتي من المقرر أن توجه إلى الشعب الفلسطيني.

اقرأ أيضا:

عمان وإيران: موقفنا ثابت من التضامن مع الفلسطينيينبعد تضامنها مع الحوثيين.. هل تملك جيبوتي القدرة على معاداة «حارس الازدهار»

أهم الأخبار