البحرين: الحبس لطبيبين تسببا بوفاة شاب خلال عملية تكميم

البحرين: الحبس لطبيبين تسببا بوفاة شاب خلال عملية تكميم
عملية تكميم (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

قضت المحكمة الصغرى الجنائية الخامسة في البحرين، الخميس، بحبس طبيبين لمدة ٣ سنوات تسبب في وفاة شاب في أثناء عملية تكميم.

وقدرت المحكمة كفالة ٥٠٠ دينار لوقف التنفيذ، وإحالة الادعاء بالحق المدني للمحكمة المدنية المختصة.

وفقد المجني عليه (29 عامًا) حياته في يونيو 2023، بسبب مضاعفات ناتجة عن خضوعه لعملية تكميم في أحد المراكز الطبية الخاصة في البحرين.

اقرأ أيضا:

البحرين تقرر ترحيل امرأة مخمورة اعتدت على شرطيين

وحسب صحيفة «الأيام» البحرينية، تعود تفاصيل الواقعة عندما تلقّت النيابة العامة بلاغًا من والد المتوفى، مفاده تسبّب أحد الأطباء في وفاة نجله نتيجة خطأ طبي في أثناء إجراء عملية تكميم للمعدة.

وندبت النيابة الطبيب الشرعي بإدارة الأدلة المادية بالنيابة العامة لتشريح جثة المتوفى للوقوف على سبب الوفاة، وكلفت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بمراجعة الإجراءات الطبية التي اتبعت مع المتوفى وبيان مدى اتفاقها مع الأصول الطبية المعمول بها بشأن حالته، والخطأ الطبي المنسوب للطبيب وعلاقته بالوفاة.

التحقيقات تثبت مسؤولية استشاري الجراحة

وأثبتت التحقيقات مسؤولية استشاري الجراحة القائم بإجراء عملية التكميم عن وفاة المجني عليه، فضلًا عن مسؤولية الطبيب القائم بالإشراف على حالة المتوفى عقب التدخلات الطبية اللاحقة.

وذلك بعدما انتهت اللجنة الفنية لتقرير الأخطاء المهنية والأخلاقية لمزاولي مهنة الطب البشري إلى وقوع أخطاء طبية من قبل استشاري الجراحة في أثناء إجراء عملية التكميم وعقب قيامه بالتدخلات الطبية اللاحقة.

فضلًا عن تأخّره في تدارك الأخطاء الطبيّة والتقصير في مراقبة الحالة وعدم توفير العناية اللصيقة لها، مع مخالفة الطبيب المشرف على حالة المتوفى عقب التدخلات الطبية اللاحقة للأصول الطبية الخاصة بتنظيم عمل وحدة العناية القصوى وتقصيره في اتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة، والتي كان من شأنها أن تحول دون حدوث الوفاة التي انتهى تقرير الطب الشرعي لحدوثها جرّاء سكتة قلبية وتسمّم بكتيري في الدم نتيجة حدوث تسريب بعد عملية قصّ المعدة، أدّى إلى تأثر أعضاء الجسم وتوقّفها من العمل، وفق الصحيفة.

أهم الأخبار