«الأمن المائي» على طاولة البرلمان الإماراتي

«الأمن المائي» على طاولة البرلمان الإماراتي
المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي
القاهرة: «خليجيون»

يعتزم المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي (البرلمان)، مناقشة سياسة الحكومة في شأن الأمن المائي، الأربعاء المقبل بحضور وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي.

جاء ذلك خلال جلسة البرلمان الإمارتية اليوم الجمعة، من دور الانعقاد العادي الأول، في الفصل التشريعي الثامن عش حسب وكالة الأنباء الإماراتية.

استراتيجية الأمن المائي للإمارات

ومنذ 2017، شرعت الإمارات في وضع خطط تستهدف الحفاظ على المياه، إذ أعلنت وزارة الطاقة والبنية التحتية في سبتمبر من العام نفسه إطلاق استراتيجية الأمن المائي للإمارات 2036، الهادفة إلى« ضمان استدامة واستمرارية الوصول إلى المياه خلال الظروف الطبيعية وظروف الطوارئ القصوى، بما ينسجم مع قوانين الدولة ومواصفات منظمة الصحة العالمية، ويسهم في تحقيق رخاء وازدهار المجتمع واستدامة نمو الاقتصاد الإماراتي».

وتهدف الاستراتيجية الإماراتية، خفض إجمالي الطلب على الموارد المائية بنسبة 21%، وزيادة مؤشر إنتاجية المياه إلى 110 دولارات لكل متر مكعب، وخفض مؤشر ندرة المياه بمقدار 3 درجات، وزيادة نسبة إعادة استخدام المياه المعالجة إلى 95%، وتوفير سعة تخزين لمدة يومي تخزين للحالات العادية في النظام المائي، وفقا لتقرير البوابة الرسمية لحكومة الإمارات.

وأيضا تستهدف استراتيجية الأمن المائي الإماراتي 2036 إلى «خفض متوسط استهلاك الفرد إلى النصف، مع التركيز على ترسيخ الممارسات المستدامة»، فضلا عن تطوير «نظام إمداد مائي يحافظ على سعة تخزين لمدة يومين تحت الظروف العادية، يعادل توافر إمداد مائي في نظام التخزين لمدة 16 يوماً في حالات الطوارئ مع المحافظة على اقتصاد مستدام، وبما يعادل الإمداد لمدة قد تزيد على 45 يوماً في حالات الطوارئ القصوى».

محطة تحلية مياه في الإمارات
محطة تحلية مياه في الإمارات

تخصيص 150 مليون دولار لحل المشاكل المتعلقة بنقص الموارد المائية

ومؤخرا أعلنت الإمارات تخصيص 150 مليون دولار لحل المشاكل المتعلقة بنقص الموارد المائية، وحلول الأمن المائي في المجتمعات الهشة والضعيفة في العالم، حسبما صرح سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، والذي ترأس مؤتمر كوب-28 في ديسمبر الماضي.

ما هو المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي

و المجلس الوطني الاتحادي هو الجهة البرلمانية الإماراتية، والمنوط بممارسة الدور الاستشاري، إذ يتكون من 40 عضوا.

وتتوزع مقاعد البرلمان الإماراتي، بـ 8 مقاعد لإمارة أبوظبي، ومثلهم لإمارة دبي، 6 لإمارة الشارقة، 6 لإمارة رأس الخيمة، 6 لإمارة عجمان، 4 لإمارة والفجيرة، 4 لإمارة أم القيوين.

ويجرى انتخاب نصف أعضاء المجلس من قبل هيئات انتخابية، والمرشح أعضائها من حكام الإمارات، فيما يتعين النصف الآخر، وفي أكتوبر من العام الماضي، كانت أحدث عملية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي، وأعاد أعضاء المجلس الوطني الاتحادي بالإجماع انتخاب صقر غباش رئيساً للمجلس.

ما هو الأمن المائي

ويعد الأمن المائي بأنه «إجمالي الكمية المتوفرة من الماء الصحي، والمرتبط بالمستوى الملائم من الخطر المتعلق بالمياه».

وتحتقل الأمم المتحدة باليوم العالمي للمياه في 22 مارس من كل عام، بهدف تسليط الضوء على أهمية المياه العذبة، وضرورة تفعيل الإدارة المستدامة للموارد المائية وحمايتها.

نهر في السويد
نهر في السويد

الخليج يخصص 61.5 مليار دولار لاستثمارات مائية

وفي أكتوبر من 2023، دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط في كلمة له على هامش أسبوع القاهرة للمياه إلى «مضاعفة الاستثمارات العربية في قطاع المياه وتعزيز العمل العربي المشترك لاسيما في مجالات تبادل الخبرات وتوحيد الصفوف تجاه قضايا المياه العالمية وإطلاق المبادرات التي من شأنها الحفاظ على المياه»، منوها إلى «جهود الدول العربية في ذلك المجال».

ووضعت عدد من البلدان الخليجية خطط استراتيجية لترسيخ مبدأ الأمن المائي، ففي تقرير لمجلة ميد البريطانية، المنشور في فبراير 2023، قالت فيه إن«دول مجلس التعاون خصصت 61.5 مليار دولار لاستثمارات جديدة في المشاريع المائية».

وفي مارس من العام الماضي، بحثت الحكومة الكويتية استراتيجية تحقيق الأمن المائي، إذ حددت 13 مبادرة، للوصول إلى الهدف الاستراتيجي لتعزيز أمن المياه.

محطة تحلية المياه في الكويت
محطة تحلية المياه في الكويت

اقرأ ايضا

المتحدث الرئاسي بمصر: قضية الأمن المائي العربي تتصدر كلمة الرئيس السيسي أمام القمة العربية بالجزائر

الكويت: إستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي والمائي والدوائي

للمزيد: تابع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار