رسالة كويتية إلى بريطانيا تخص الفلسطينيين

رسالة كويتية إلى بريطانيا تخص الفلسطينيين
عبدالله اليحيا ووزير الدولة البريطاني (كونا)
الكويت: «خليجيون»

وجه وزير الخارجية الكويتي عبد الله اليحيا اليوم الثلاثاء رسالة إلى بريطانيا والمجتمع الدولي بشأن «موقف بلاده المبدئي والثابت في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني، ومساندته في حصوله على كامل حقوقه، وإقامة دولته المستقلة».

ودعا اليحيا خلال لقاء مع اللورد طارق أحمد وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا البريطاني. إلى «ضرورة تعزيز العمل الدولي المشترك لوقف الاقتتال الدائر في غزة، وضمان إيصال المساعدات الانسانية إلى القطاع وإيجاد أنجع السبل لإنهاء هذا التدهور الخطير الذي يهدد أمن المنطقة ككل»، حسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

جاء الموقف الكويتي في حين تتزايد الضغوط الدولية من أجل التوصل إلى اتفاق هدنة بين إسرائيل وحركة حماس يتضمن إطلاق سراح محتجزين جدد، بعد إعلان إسرائيل عن هجوم وشيك على رفح التي لجأ إليها أكثر من مليون فلسطيني من قطاع غزة.

مباحثات في القاهرة

في القاهرة، التقى مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وليام بيرنز ورئيس الموساد ديفيد برنيع ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني مع مسؤولين مصريين «لبحث موقف التهدئة في قطاع غزة»، وفق الإعلام المصري. وأفادت قناة «القاهرة الإخبارية» عن انعقاد الاجتماع في ظل تزايد الضغوط الدولية للتوصل إلى هدنة بين إسرائيل وحماس.

وأمر رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو جيشه «بالتحضير» لعدوان على مدينة رفح الواقعة على الحدود مع مصر، حيث يتكدس أكثر من 1، 3 مليون نازح فلسطيني وسط ظروف إنسانية ومعيشية يائسة، بحسب الأمم المتحدة. وتعهد نتنياهو الاثنين مواصلة الهجوم العسكري بالقول «وحده الضغط العسكري المتواصل حتى النصر الكامل سيؤدي إلى إطلاق سراح جميع الرهائن".

وفي وقت سابق اليوم، أعرب أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد اوملك البحرين حمد بن عيسى الجانب عن «بالغ قلقهما حيال الكارثة الإنسانية في قطاع غزة، وما يشهده القطاع من حرب وحشية راح ضحيتها عشرات الآلاف من المدنيين العزّل، بما في ذلك الأطفال والنساء والمسنين، وتدمير للمنشآت الحيوية ودور العبادة والبنى التحتية ومقار المنظمات الدولية، نتيجةً للاعتداءات السافرة لإسرائيل السلطة القائمة على الاحتلال».

وشدد الجانبان على ضرورة أن «يضطلع المجتمع الدولي، وخاصة مجلس الأمن، بمسؤولياته لوقف العمليات العسكرية في الأراضي الفلسطينية، وحماية المدنيين وفقاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني».

وطالبا «بالضغط على إسرائيل السلطة القائمة على الاحتلال لإيقاف عدوانها ومنع محاولات فرض التهجير القسري على الفلسطينيين من قطاع غزة، والذي يعد انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني والقوانين الدولية».

اقرأ المزيد:

من غزة إلى خور عبد الله.. ماذا دار في جلسة مباحثات أمير الكويت وملك البحرين؟

الإمارات تعلن موعد تطبيق التأشيرة الخليجية الموحدة

أهم الأخبار