الكويت تحتضن «دعم الحياة خارج الجسم».. ماذا تعرف عن «الإيكمو»؟

الكويت تحتضن «دعم الحياة خارج الجسم».. ماذا تعرف عن «الإيكمو»؟
جهاز الإيكمو. أرشيفية
القاهرة: «خليجيون»

تستضيف الكويت، غدا الخميس، مؤتمر منظمة «دعم الحياة خارج الجسم» لدول جنوب غرب آسيا وأفريقيا للمرة الأولى.

ويبحث المؤتمر محاور خاصة بمجال خدمة «الإيكمو» يقدمها 80 محاضرا من نخبة خبراء واستشاريين، في مجال العناية المركزة للكبار والأطفال في العالم.

ومنظمة «دعم الحياة خارج الجسم» هي جهة دولية غير ربحية، توحد بين المستشفيات والأفراد المختصين بتطوير وتقييم وبحث العلاجات لدعم أنظمة أعضاء الجسم العليلة عبر استخدام «الإيكمو».

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن رئيسة المؤتمر رئيسة مجلس أقسام التخدير والعناية المركزة وعلاج الألم بوزارة الصحة، الدكتورة هدى الفودري، إن الكويت تستضيف هذا المؤتمر العالمي للمكانة الكبيرة التي تحظى بها في القطاع الصحي عبر مراكز دعم الحياة الخارجي (الإيكمو) المتميزة في الوزارة والمعتمدة من المنظمة العالمية.

 د.هدى الفودري. كونا
د.هدى الفودري. كونا

مؤتمر «عبر الحدود»

ويستمر المؤتمر ثلاثة أيام، برعاية وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي، ويقام تحت عنوان «عبر الحدود»، ويتناول عبر أكثر من 120 محاضرة خدمة (الإيكمو) إحدى الخدمات المتطورة التي تقدم لمرضى الفشل الحاد في الجهاز التنفسي والقلبي في العناية المركزة، وتعطي فرصة للنجاة لمرضى الحالات الحرجة.

وبفضل تلك الخدمة المتميزة انقذت حياة أكثر من 500 مريض عبر السنوات الماضية منذ البدء بالخدمة في دولة الكويت بشكل ممنهج عام 2017، وفق الفودري.

ولفتت إلى إقامة سبع ورش عمل على هامش المؤتمر بشأن العناية بمرضى (الايكمو) الكبار والأطفال علاوة على التعامل مع الحالات المستعجلة عن طريق نظام المحاكاة.

العناية بمريض الإيكمو)

وأوضحت أنه سيتم من خلال الورش تدريب أكثر من 120 عضوا من الطواقم الطبية متعددة التخصصات على العناية بمريض (الإيكمو) من خبراء المنظمة إضافة إلى المدربين المحليين التابعين لمركز تدريب الايكمو في مستشفى العدان المعتمد من المنظمة.

وأشارت الفودري إلى الإقبال الكبير على التسجيل بالمؤتمر من مختلف دول العالم إذ سيتم نقل المحاضرات عبر الاتصال المرئي المباشر ليسمح بالحضور الافتراضي ما يسهل من عملية نشر التعليم الخاصة في هذا المجال.

ما هو الإيكمو؟

الإيكمو هو تكنولوجيا حديثة تقوم بتغذية الدم بالأكسجين و تخليصه من ثاني أكسيد الكربون في حالات الفشل التنفسي الحاد باستخدام رئة صناعية.

اقرأ أيضا:

العراق يلجأ إلى «التجربة الإيطالية» لإدارة المستشفيات العامة

ويستخدم أيضا كجهاز مساعد في حالات هبوط القلب المفاجئ الناتج عن الأزمات القلبية و التهاب القلب الحاد.يحتاج الي فريق مدرب متخصص لاختيار المريض المناسب و تركيب الوصلات و المشاركة في علاج المريض.

أهم الأخبار