بسبب كلمة «إبادة».. إسرائيل توبخ سفير البرازيل

بسبب كلمة «إبادة».. إسرائيل توبخ سفير البرازيل
رئيس البرازيل ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

لم تتحمل دولة الكيان الإسرائيلي كلمات الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، الذي وصف حرب غزة بـ «الإبادة الجماعية» على هامش جولة أفريقية.

وقال يسرائيل كاتس وزير الخارجية الإسرائيلي يوم الأحد إنه سيستدعي السفير البرازيلي لتوبيخه بسبب تصريحات الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الذي انتقد بشدة أسلوب إسرائيل في حربها على غزة.

وذكر كاتس على منصة إكس «لا أحد سيقوض حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها»، مضيفا أن الوزارة ستستدعي السفير يوم الاثنين. ولم يحدد المنشور تصريح لولا الذي كان كاتس يرد عليه.

إبادة حماعية

اتهم الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، اليوم الأحد، إسرائيل بارتكاب «إبادة» بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، مشبّهًا ما تقوم به الدولة العبرية بمحرقة اليهود إبان الحرب العالمية الثانية.

قال لولا للصحفيين في أديس أبابا حيث حضر قمة للاتحاد الإفريقي «ما يحدث في قطاع غزة ليس حربًا، إنه إبادة».

وأضاف الرئيس البرازيلي «ما يحدث في قطاع غزة مع الشعب الفلسطيني لم يحدث في أي مرحلة أخرى في التاريخ. في الواقع، سبق أن حدث بالفعل حين قرر هتلر أن يقتل اليهود».

لاسلام بدون دولة فلسطينة

وفي كلمة ألقاها أمام جامعة الدول العربية الأسبوع الماضي، أشار دا سيلفا إلى أنه لن يكون هناك سلام دون إقامة دولة فلسطينية، ودعا إلى وقف فوري لإطلاق النار للسماح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

قال رئيس البرازيل لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الخميس، إن المؤسسات متعددة الأطراف غير قادرة على حل الصراعات الدولية، وانتقد الإجراءات الإسرائيلية في غزة.

وقال لولا دا سيلفا عقب لقائه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة إن «سلوك إسرائيل (في غزة) ليس له تفسير، فهي تقتل النساء والأطفال بحجة قتال (حركة) حماس».

ولفت إلى أنه لن يكون هناك سلام بدون إقامة دولة فلسطينية، ودعا إلى وقف فوري لإطلاق النار للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

توافق مصري برازيلي

كان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أكد الخميس، أنه اتفق مع نظيره البرازيلي لولا دا سيلفا، على ضرورة إيقاف إطلاق النار في قطاع غزة، وإطلاق سراح المحتجزين، وإدخال المساعدات بأكبر حجم ممكن، والحفاظ على أرواح المدنيين، والتمهيد لفترة ما بعد الحرب لقيام دولة فلسطينية.

واستقبل السيسي بقصر الاتحادية، الرئيس البرازيلي، الذي قام بزيارة لمصر تتزامن مع مرور 100 عام على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين، وشهد الرئيسان التوقيع على عدد من الاتفاقيات.

وقال السيسي إنه من المقرر أن يزور البرازيل خلال قمة العشرين في مدينة ريو دي جانيرو عام 2024، مشيراً إلى الاتفاق مع الجانب البرازيلي على «تشكيل لجنة لتنسيق موضوعات التعاون والأهداف التي ستتحقق من خلالها». ولفت إلى أن المباحثات الثنائية عكست مستوى التوافق بين الجانبين في مجالات عدة.

"لا سلام بدون دولة فلسطينية"

من جانبه، قال الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا إن المؤسسات متعددة الأطراف غير قادرة على حل الصراعات الدولية، وانتقد الإجراءات الإسرائيلية في غزة.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي مشترك: "سلوك إسرائيل (في غزة) ليس له تفسير، فهي تقتل النساء والأطفال بحجة قتال حماس".

ولفت إلى أنه لن يكون هناك سلام بدون إقامة دولة فلسطينية، ودعا إلى وقف فوري لإطلاق النار للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

هل تورط الحوثيون في مقتل مسؤول عسكري يمني بالقاهرة؟

الكويت تنهي قرار وقف التعيين والترقية والنقل والندب والإعارة

أهم الأخبار