غموض يلف مقتل مسؤول عسكري يمني في القاهرة

غموض يلف مقتل مسؤول عسكري يمني في القاهرة
اللواء المهندس حسن بن جلال العبيدي
القاهرة: أحمد كامل

في ظروف غامضة، عثرت الأجهزة الأمنية المصرية على جثة مدير دائرة التصنيع الحربي في وزارة الدفاع اليمنية اللواء المهندس حسن بن جلال العبيدي، مخنوقا داخل إحدى الشقق السكنية بمنطقة فيصل بمحافظة الجيزة (جنوب البلاد).

وذكرت وسائل إعلام محلية مصرية، أن أجهزة الأمن في الجيزة أن النيابة بدأت التحقيقت، بعد أن أفادت المعاينة الأولية للجثة أن القتيل يبلغ من العمر «50 سنة» مخنوقا ومكبل اليدين والقدمين بقطعة قماش وبرقبته حز خنقى.

ونوهت مصادر أمنية مصرية، إلى وجود آثار بعثرة، فيما أفاد شقيقه بأن القتيل حضر إلى البلاد منذ أسبوع واستأجر سيارة نيسان لا يعلم بياناتها وغير متواجدة أسفل العقار.

تفاصيل الحادث

فيما كشف الصحفي فارس الحميري عن تفاصيل حادثة إغتيال اللواء المهندس حسن بن جلال العبيدي مدير دائرة التصنيع الحربي في وزارة الدفاع اليمنية.وقال الحميري على حسابه بمنصة «X»: «وصل اللواء حسن القاهرة قبل نحو 20 يوما في زيارة خاصة، وخلال هذه الفترة ذهب الى تركيا لعدة أيام وعاد مجددا الى القاهرة».

وأضاف: الخميس الماضي دخل شقته السكنية بالقاهرة وانقطع التواصل معه وعند الساعة الثانية فجر اليوم، ذهب شقيقه الى الشقة فوجدوه مقتولا فأبلغ الأجهزة الأمنية والسفارة اليمنية بالواقعة.

وأشار إلى ان الأجهزة الأمنية المصرية نقلت الجثمان الى المشرحة لإجراءات الطب الشرعي، لافتا إلى أنه «جرى إفراغ كاميرات المراقبة والتحقيقات جارية من قبل الأجهزة المختصة المصرية».

ماذا قالت السفارة اليمنية بالقاهرة عن مقتل العبيدي؟

وفي أول تصريح رسمي بشأن واقعة العثور على جثة العبيدي، كلفت السفارة اليمنية المختصين بالنزول الميداني والتواصل مع كافة الجهات الأمنية المعنية في مصر ومتابعة التحقيقات للوصول إلى حقيقة الحادث المؤلم، وفق بيان صادر عن السفارة اليمنية بالقاهرة.

وتقول السفارة إنها «تتابع نتائج التحقيقات وتشريح الطب الشرعي». وطالبت «كافة وسائل الإعلام تحري الدقة في كل ما ينشر وعدم الانجرار وراء الشائعات إلى حين الوصول إلى النتائج النهائية من قبل الجهات المختصة».

ويقول الدكتور فارس البيل المهتم بالشأن اليمني في تصريح إلى «خليجيون»: «حتى الآن لم نتأكد من أسباب مقتل اللواء اليمني، وفي انتظار ما ستسفر عنه التحقيقات الخاصة بالأجهزة الأمنية» مؤكدًا أن «السلطات المصرية تتمتع بثقتنا في الكشف عن المتورط في تلك الجريمة».

من هو العبيدي؟

اللواء حسن العبيدي هو أول من بدأ تصنيع المدرعات للجيش اليمني المعروفه باسم (جلال1و2و3) بفتره حكم الرئيس الأسبق علي عبد الله صالح و أحد المقربين من نجله أحمد علي صالح.

ووفقا لوسائل إعلام يمنية فإن العبيدي «كان له مواقف بطولية خلال المعارك، في أطراف محافظة مأرب بواسطة مدرعاته جلال 1 وجلال 2 والقناصات 12/ 7 محلية الصنع».

ترأس بن جلال دائرة التصنيع الحربي مطلع عام 2009م، وتم رفد الألوية بتلك المدرعات التي صنعها في معسكر السواد جنوب السواد والقريب من مقر قيادة الحرس الجمهوري والتي كان يقودها -آنذاك- العميد أحمد علي عبد الله صالح نجل الرئيس الراحل.

اقرأ المزيد

اقتصاد متدهور وبحر مضطرب.. مهمة أممية «يائسة» في اليمن

بيان كويتي سعودي مشترك يبعث برسائل قوية لإيران والعراق.. ويتناول قضايا فلسطين واليمن والسودان

أهم الأخبار