مرسوم أميري بتأجيل اجتماع مجلس الأمة الكويتي يثير غضب برلمانيين

مرسوم أميري بتأجيل اجتماع مجلس الأمة الكويتي يثير غضب برلمانيين
مجلس الأمة الكويتي (الإنترنت)
القاهرة: أحمد كامل

لم تمهل الخلافات السياسية البرلمان الكويتي المنتخب منذ أيام والذي لم يبدأ أولى جلساته بعد، إذ بدا لمحللين أنه يخوض خلافا مع أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح مبكرًا، لاسيما بعدما أصدر مرسوما بتأجيل انعقاد اجتماع مجلس الأمة للدور العادي الأول من الفصل التشريعي الثامن عشر، إلى 14 من مايو المقبل، الأمر الذي أغضب عدد من البرلمانيين، ما دفع 30 نائبا لإصدار بيان يدعون فيه إلى انعقاد الجلسة في موعدها.

ونص المرسوم على أنه «بعد الاطلاع على المادة 106 من الدستور، وعلى القانون رقم 12 لسنة 1963 بشأن اللائحة الداخلية لمجلس الأمة والقوانين المعدلة له، وعلى المرسوم رقم 61 لسنة 2024 بدعوة مجلس الأمة للانعقاد للدور العادي الأول من الفصل التشريعي الثامن عشر، وبناء على عرض رئيس مجلس الوزراء وبعد موافقة مجلس الوزراء، يؤجل انعقاد اجتماع مجلس الأمة للدور العادي الأول من الفصل التشريعي الثامن عشر إلى صباح يوم الثلاثاء الموافق 14 مايو 2024»، حسب وكالة الأنباء الكويتية.

لا يجوز إعمال المادة ( ١٠٦ ) من الدستور

على رأس النواب الذين اعترضوا على المرسوم الأميري الأخير، كان مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي السابق، والحاصل على أكبر عدد من الأصوات في الانتخابات الأخيرة.

وقال الغانم عبر حسابه عبر منصة التواصل الاجتماعي «X»:«تأكيدا لالتزامنا بمبادئنا الدستورية التي لا تتبدل نكرر ما ذكرناه سابقا، لا يجوز إعمال المادة( ١٠٦ ) من الدستور قبل بدء دور الانعقاد، و لذلك اذا لم تعقد جلسة ١٧ ابريل ٢٠٢٤ التي تمت الدعوة لها».

وتابع:«فإن المجلس يعتبر مدعوا بقوة الدستور في صباح اليوم التالي للأسبوعين من الانتهاء الانتخابات وفقا للمادة (87 ) من الدستور».

دعوات لانعقاد المجلس رغم المرسوم الأميري

واعترض النائب عبد الكريم الكندري، على المرسوم الأميري، داعيا رئيس السن دعوة المجلس للانعقاد

و رئيس السن هو منصب فخري في نظام الحكم البرلماني، حيث يتسلم هذا المنصب أكبر الأعضاء سنًا في مجلس النواب (البرلمان)، ويشغل بطبيعة الحال رئاسة مجلس النواب

وقال عبد الكريم عبر حسابه بمنصة «X»:«تأكيدا لالتزامنا بمبادئنا الدستورية التي لا تتبدل نكرر ما ذكرناه سابقا، لا يجوز إعمال المادة( ١٠٦ ) من الدستور قبل بدء دور الانعقاد، و لذلك اذا لم تعقد جلسة ١٧ ابريل ٢٠٢٤ التي تمت الدعوة لها».

وتابع:«إن المجلس يعتبر مدعوا بقوة الدستور في صباح اليوم التالي للأسبوعين من الانتهاء الانتخابات».

نائب يبدي استعداده لحضور الجلسة الأولى

كما أعلن النائب فهد بن فلاح الجامع استعداده لحضور الجلسة البرلمانية الأولى حال دعوة رئيس السن إليها.

وقال فهد عبر حسابه بمنصة التواصل الاجتماعي«X»:«في حال تم توجيه الدعوة من قبل رئيس السن لحضور الجلسة الإفتتاحية حسب المواعيد الدستورية، سوف أحضر للجلسة بإذن الله».

30 نائب يؤيدون عقد جلسة افتتاح دور الانعقاد في 17 إبريل

وأعلن 30 نائباً، من أعضاء مجلس الأمة، عن تأييدهم لعقد جلسة افتتاح دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الـ18، وفق الموعد الدستوري المقرر يوم الأربعاء الموافق 17 أبريل الجاري، تطبيقا لنص المادة 87 من الدستور، حسب جريدة الجريدة.

فيما رئيس السن النائب صالح عاشور، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «إكس»، عن دعوته إلى الجلسة الافتتاحية «حسب المواعيد الدستورية».

وفيما يلي أسماء النواب

عبيد الوسمي عبد الكريم الكندريو مرزوق الغانم عبد الهادي العجمي، سعود العصفور، محمد الدوسري، خالد الطمار، صالح عاشور، محمد الرقيب، حمدان العازمي، ماجد المطيري مبارك الطشه، بدر نشمي العنزي، مهند الساير، جنان بوشهري، عبد العزيز الصقعبي، خالد العتيبي، عبد الوهاب العيسى، بدر الداهوم، محمد حيات، نواف العازمي، أنور الفكر، فهد بن جامع فايز الجمهور، فلاح الهاجري، فارس العتيبي، جراح الفوزان، عبد الله المضف، محمد الداهوم متعب الجلال.

اقرأ المزيد: https://www.aljarida.com/article/59220

خلق ممارسات خارج إطار الدستور

وأبدى النائب السابق في مجلس الأمة عبيد الوسمي اعتراضه على المرسوم الأميري.

وحدد عبيدي شروط تأجيل انعقاد مجلس الأمة، قائلا على حسابه بمنصة التواصل الاجتماعي«X»:«التأجيل لايكون إلا لدور انعقاد قائم، أما خلق ممارسات خارج اطار الدستور فأمر لايمكن قبوله أيا كانت دواعيه».

وتابع البرلماني الكويتي:«احترام الدستور ليس شعاراً بل ممارسه، وإذا لم توجه الدعوة فالمجلس مدعو للانعقاد دون حاجة لدعوة في موعد لا يجاوز يوم ١٧ أبريل».

جلسة ١٧ أبريل قائمة

وتوافق معهه النائب السابق في مجلس الأمة الكويتي محمد هادي الحويلة، الذي أكد أنه «لا زال العقد الذي ينظم شؤون مجلس الأمة هو الدستور»، مشيرًا إلى أن الالتزام بمواده ومضامينه ضرورةٌ لا خيار.

وتابع عبر حسابه بمنصة التواصل الاجتماعي«X»:«لذا فإن لا صحة لتفعيل المادة "١٠٦" من الدستور في غير موضعها وقبل أن يبدأ دور الانعقاد».

وشدد على أن «جلسة ١٧ أبريل قائمة، لان المجلس مدعو للانعقاد في صباح اليوم الذي يلي أسبوعين من الانتهاء من الانتخابات وفقًا لنص المادة (٨٧) من الدستور».

دعوة أمير الكويت مجلس الأمة للانعقاد

كان أمير الكويت أصدر مرسوما أميريا أمس الأحد بدعوة مجلس الأمة الكويتي للانعقاد للدور العادي الأول من الفصل التشريعي الثامن عشر في السابع عشر من شهر إبريل الجاري، وذلك بعد إعلان نتائج الانتخابات في جميع الدوائر الانتخابية وبعد موافقة مجلس الوزراء.

يذكر أن اللجان الرئيسية في الدوائر الانتخابية الخمس لانتخابات مجلس الأمة الكويتي أعلنت يوم /الجمعة/ الماضي عن فوز خمسين مرشحا في الانتخابات التي جرت وفقا لنظام الدوائر الخمس والصوت الواحد، حيث اختار الناخبون 10 نواب عن كل دائرة.

ويتألف مجلس الأمة الكويتي من 50 عضوا يتم انتخابهم بطريق الانتخاب العام السري المباشر وفقا لقانون الانتخاب، وتكون مدة المجلس أربع سنوات ميلادية من تاريخ أول اجتماع له، وجاءت تلك الانتخابات إثر صدور مرسوم في الخامس عشر من فبراير الماضي بحل مجلس الأمة، وفقا للمادة 107 من الدستور.

اقرأ المزيد

بالأرقام.. قفزة جديدة في الاحتياطي النقدي القطري

فايز الدويري يعلق على تصريح بن غفير ومسار مفاوضات الهدنة

أهم الأخبار