«حكم ثوري» بإعدام الراب الإيراني الشهير توماج صالحي

«حكم ثوري» بإعدام الراب الإيراني الشهير توماج صالحي
توماج صالحی
القاهرة: منار إبراهيم

أيّد القضاء الإيراني حكمًا بالإعدام الصادر في حق مغني الراب الشهير توماج صالحي - Toomaj Salehi، بحسب وسائل إعلام محلية إيرانية، لكنها أكدت وجود إمكانية تخفيف العقوبة.

محامي مغني الراب يوضح موقفه من حكم الإعدام

في تصريحات لجريدة الشرق أكد أمير ريسيان محامي توماج صالحي، أن المحكمة الثورية في أصفهان حكمت على مؤكله بالإعدام بتهم مرتبطة بالاحتجاجات التي شهدتها إيران في الفترة 2022 و2023، وذلك بسبب اعتراضه على وفاة مهسا أميني، لعدم ارتدائها الحجاب بطريقة لائقة وقت احتجازها لدى شرطة الأخلاق.

ووفقا لما أفادته عائلة صالحي، أنه جرى القبض عليه في أكتوبر 2022، بعد الإدلاء بمجموعة من التصريحات العامة حول دعمه للاحتجاجات التي خرجت بعد وفاة مهيسا أميني صاحبة 22 عام.

حكم على مغني إيراني بالإعدام

في عام 2023 حكم على مغني الراب بالسجن لمدة ست سنوات وثلاث أشهر، ولكنه نجا من عقوبة الإعدام بقرار من المحكمة العليا، إلا أن فرع واحد من المحكمة الثورية في أصفهان لم ينفذ قرار المحكمة العليا السابقة، وحكم على صالحي بأقصى عقوبة وهي الإعدام.

بينما أكدت الدائرة الإعلامية بالقضاء، أمس الخميس، تأييد حكم إعدام صالحي وتوجيه تهمة «الإفساد في الأرض»، مصيفة أن هذا النوع من التهم يحق للمتهم أن يخفف العقوبة بعد تعبيره عن الشعور بالندم والتعاون مع السلطات من أجل إظهار الحق.

وأضافت إدارة الإعلام القضائي أن صالحي أمامه 20 يوم حتي يقوم بالاستئناف على حكم المحكمة العليا، وفي حالة تأييد الحكم، ستقوم لجنة العفو القضائية بمراجعة قضيته لتخفيف العقوبة.

ردود أفعال الجماهير الإيرانية على حكم الإعدام

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصاً موقع التغريدات إكس، هاشتاغ FreeToomaj#، والذي يطالب المستخدمين بالإفراج الفوري عن صالحي.

أكدت أسرة صالحي أن حياة صالحي ابنها في خطر، وذلك من خلال تغريدة في منصة إكس وجاء فيها: «حياته بخطر شديد حاليا»، منددة بالظروف التي أدت إلى محاكمته والتي تمت بدون وجود محامي دفاع له، وتنفيذ حد الحرابة الذي ترتب عليه عقوبة الإعدام في إيران.

أقرا أيضا: باسم يوسف يسخر من إيلون ماسك بعد تأييده لنتنياهو

أهم الأخبار