المشاركات الخليجية في اكسبو دبي.. محاكاة للماضي وتطلع للمستقبل

المشاركات الخليجية في اكسبو دبي.. محاكاة للماضي وتطلع للمستقبل
دبي
سمر اللبودي

يعد معرض أكسبو هو أهم المعارض التي يتم تنظيمها كل خمس سنوات في بلدٍ مختلف من حول العالم، وتستمر فعالياته لمدّة 6 أشهر كحد أقصى.، وتقوم الفكرة الأساسية لمعرض إكسبو على تبادل الأفكار والاختراعات بين الثقافات المختلفة من حول العالم، حيث اتخذت الامارات شعار “تواصل العقول وصنع المستقبل”، لبيان أهمية التواصل مع الآخرين في سبيل التصدي للصعوبات والتحديات التي تواجه العالم، كان من المقرر أن تستضيف الإمارات معرض إكسبو في عام 2020 ولكن انتتشار فيروس كورونا المستجد، تسبب في تأجيل معرض إكسبو إلى عام 2021، ليبدأ في 1 أكتوبر 2021 ومن المقرر ان يستمر لمدة ستة أشهر حتى 31 ماري 2022، بمشاركة أكثر من 200 دولة من حول العالم فيه.

وقد وقع اختيار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي على شعار اكسبو دبي الذي استوحاه من قطعة أثرية عُثر عليه أثناء التنقيب في موقع صاروج الحديد الأثري، وهي عبارة عن حلقة ذهبية تمتد جذورها إلى مئات السنين، حيث يعود تاريخ شعار اكسبو دبي 2020 إلى أكثر من 4000 سنة، وهو ما يؤكد أن موقع دبي هو ملتقى حضاري قديم حتى زمننا هذا.

الجناح الاماراتي في اكسبو:

اتخذت دولة الامارات من "صقر الريادة" رمزا لجناحها يحلق في سماء إكسبو 2020 دبي، ليحكي إنجازات دولة الإمارات، حيث جاء تصميم جناح الإمارات في المعرض على شكل صقر.

يقع الجناح الاماراتي في قلب إكسبو 2020 دبي وإلى جوار "ساحة الوصل " وهو الجناح الأكبر في المعرض حيث تم تشييده على مساحة 15 ألف متر مربع، ويبلغ ارتفاعه 4 طوابق.

وتم تصميم الجناح الإماراتي بصورة مبدعة ليقدم قصة الإمارات "موطن الحلم والإنجاز" كفكرة شاملة عن الثقافة الإماراتية بمحتوى يشمل عروض تراثية للتعريف بالفلكلور الإماراتي، ومميزات البيئة الإماراتية والشخصيات الملهمة التي ساهمت في تشكيل ملامح قصة نجاح الإمارات.

كما يرمز "صقر الريادة"للصرح المعماري القيم الذي قامت عليها دولة الإمارات ويروي الصقر قصة الإمارات ورؤية قادتها لبناء مجتمع متقدم ذي خطط طموحة للمستقبل، بحسب وكالة أنباء الإمارات "وام".

ويضم جناح الإمارات في إكسبو 2020 دبي مساحة مخصصة للضيافة في الطابق العلوي ومعارض الثقافة والإنجازات الإماراتية.

ومن أهم الموضوعات التي يتناولها اكسبو، قضية تغير المناخ، والمساواة في التعليم والرعاية الصحية، سيكتشف المشاركون في إكسبو 2020 وجهات نظر جديدة.

ويعد جناح الإمارات من أهم الأجنحة المشاركة في المعرض، والوجهة الرئيسة لملايين الزوار القادمين من شتى أنحاء العالم، كما يعد جزءً أساسياً من الإرث الكبير الذي سيتركه إكسبو 2020 دبي، ليبقى شاهداً على قصة النجاح التي حققتها الإمارات من خلال تنظيمها ليس فقط لأول إكسبو في الشرق الأوسط وإفريقيا.

الجناح السعودي في اكسبو:

ومن بين الأجنحة البارزة التي لفتت اليها الانظارخلال المعرض كان الجناح السعودي، الذي يعد ثاني أكبر جناح في المعرض بعد جناح الإمارات، بمساحة إجمالية تبلغ 13، 059 مترًا مربعًا، ويقع في منطقة الفرص.

ويتميز الجناح السعودي الذي صممه المكتب الهندسي الإسباني بوريس ميكا أسوشيتس، بتصميم مبتكر ومستدام، حيث حصل على شهادة الريادة البلاتينية في تصميمات الطاقة والبيئة، حيث يعتمد بشكل كامل في تشغيله على الطاقة المتجددة، وتأثيرات كربونية صفرية.

ويُقدم الجناح السعودي في "إكسبو 2020 دبي" فعاليات متنوعة تشمل أنشطة استدامة الطاقة والعلوم والتقنية، وعروض للمشروعات التنموية الكبرى للمملكة في ظل رؤية السعودية 2030، وطبيعتها ومواقعها التراثية المسجلة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

ومن بين أنشطة الجناح السعودي، يحتفل الجناح بالأيام العالمية، مثل: اليوم العالمي للأغذية، وللمدن، وللتسامح، وللأطفال، ولذوي الاحتياجات الخاصة، وللتطوع، ولحقوق الإنسان، وللغة العربية، وللتعليم، واليوم العالمي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم، وذلك من خلال رسائل توعية تعرض على شاشات الجناح والشاشات الترحيبية بمناسبة كل منها.

كما سيتضمن برنامج الجناح عروضاً للفلكلور السعودي والحرف اليدوية، وصالونات حوارية، وأمسيات شعرية وموسيقية وسينمائية، إلى جانب أنشطة مخصصة للعائلة وللأطفال. كما يضم الجناح معرضًا خاصًا عن العُلا باعتبارها وجهة سياحية عالمية.

الجناح الكويتي باكسبو:

يعكس جناح الكويت المشارك في إكسبو دبي 2020 صورة مشرفة لدولة الكويت لما يحفل به من معلومات تعكس الوجه الحضاري والتنموي للبلاد.

وقد اختارت الكويت أن تكون مشاركتها في منطقة الاستدامة تحت عنوان «كويت جديدة.. فرص جديدة للاستدامة» ليبرز دورها والتزامها بالتنمية المستدامة في تأمين مستقبل آمن ومزدهر لاقتصادها وبيئتها ومدنها وشعبها عبر رؤية «كويت جديدة 2035».

وقد جاء التصميم المعماري للجناح مستوحي من رؤية الكويت للاستدامة، مع التركيز على البيئة المحلية الكويتية من خلال عرض الكثبان الرملية والإبل على المبنى الخارجي.

يشاهد الزائر «برج المياه» في مدخل الجناح والذي يعبر عن رمز الاستدامة في الكويت والأمن المائي حيث يتوسط جناح الكويت ويمتد بجميع أدواره ليعكس رؤية الكويت للمستقبل، كما يشاهد الزائر، لفافة ضخمة تتلألأ وتعكس ضوء الشمس في تجسيد لطبيعة الكويت وطاقتها واستفادتها من الطاقة الشمسية إلى جانب مواردها الأخرى.

كما يعرض جناح الكويت الماضي والحاضر لتشكيل رؤية بعيدة المدى لمستقبل البلاد الذي يقوم على بناء دولة مرنة ومبتكرة تحقق رفاهية شعبها بأكمله وتوفير احتياجاته.

كما يتناول الجناح طبيعة الحياة البرية في الكويت من خلال عرض حيوانات محنطة مع التأكيد على الحياة البحرية حيث «البوم» الكويتي وصناعة السفن الشراعية المختلفة وعرض الغوص على اللؤلؤ وصيد السمك.

جناح البحرين:

من بين الأجنحة المتميزة في المعرض، يأتي جناح المملكة البحرينية الذي تقدّم من خلاله المملكة مجموعة من الأنشطة والأعمال التي تروّج للمقومات التي تميّز المملكة وتعكس ما لديها من بيئة وثقافية غنية وفرص اقتصادية واعدة.

ومن أهم ما تميّز به هذا الأسبوع هو ختامه مع اليوم الوطني البحريني الذي وافق يومي 25 و 26 نوفمبر الماضي.

حيث تضمنت فعاليات اليوم الوطني للبحرين افتتاح معرض حول اللؤلؤ البحريني، كما شهدت قبّة الوصل الشهيرة وسط الإكسبو عرضاً مرئياً حول مملكة البحرين من إنتاج مجلس التنمية الاقتصادية وهيئة البحرين للثقافة والآثار.

هذا وكان أسبوع البحرين الوطني قد انطلق مع فعالية التحدي الرقمي التي ينظمها بنك البحرين الوطني بالشراكة مع خليج البحرين للتكنولوجيا المالية، تلته فعاليات لمجلس التنمية الاقتصادية كمنتدى "التطلع المستقبلي: طريق الشرق الأوسط إلى الاقتصاد الرقمي" بالشراكة مع الإيكونوميست"، ومنتدى "استثمر في لبحرين ".

وجاءت مشاركة مملكة البحرين في إكسبو 2020 دبي عبر جناح وطني تحت شعار "الكثافة تنسج الفرص"، من خلال تصميم معماري فريد، على يد كريستيان كيريز زيورخ أيه جي، بمساحة 126 عموداً، يبلغ سمكه 11 سنتيمتراً وبارتفاعٍ يبلغ 24 متراً، تتّصل ببعضها البعض في عدّة نقاط على ارتفاع المساحة. ويحتوي فضاء العرض الرئيسي، متجر الهدايا، والمقهى، والموزّعة بشكل حر ما بين أعمدة المبنى التي تشكّل التجربة المكانية الملموسة للكثافة في الجناح.

جناح العراق:

يشارك العراق في معرض إكسبو 2020 دبي، من خلال جناح مميز يقدم مجموعة لوحات وأعمالا فنية مختلفة تعبر عن ثقافة البلاد.

ويأتي الجناح العراقي بمشاركة جهات عديدة منها البنك المركزي العراقي ورابطة المصارف الخاصة والمصرف العراقي للتجارة ومكتب رئيس الوزراء والشركة العامة للمعارض في وزارة التجارة ووزارة الخارجية ووزارة الثقافة والهيئة الوطنية للاستثمار وممثلين عن الإقليم والسفارة العراقية في دولة الإمارات.

يقع الجناح العراقي بمنطقة الفرص، التي يتواجد بها العديد من الأجنحة الهامة، حيث يحمل الجناح شعار «تجسيد لعزم العراق على النمو».

ويعكس الجناح العراقي من خلال برامجه وأنشطته المتنوعة تاريخ دولة العراق الممتد عبر آلاف السنين.

وجاء تصميم الجناح العراقي مستوحى من شبكة الصيد التقليدية "السالية"، تبرز ثروات وحكمة وعراقة حضارة بلاد ما بين النهرين، كما يشمل الجناح مجموعة رائعة من المعارض الشيقة التي تبرز رحلة حضارة عمرها آلاف السنين، وفي داخل الجناح أيضا، هناك أعمال بعض أشهر الفنانين العراقيين، وتلتقون بنخبة من أنجح رجال الأعمال والمبتكرين في هذا البلد العربي ذي الإمكانات الهائلة.

ويتكون الجناح من مظلة معدنية على شكل شبكات الصيد تتنوع ألوانها مابين الأصفر والبرتقالي والأحمر وهو مايخلق دفئا ناتجا عن تدرج الألوان. وعندما تسيرون تحت المظلة، ترون معارض ولوحات تعكس تاريخ العراق ومستقبله، حتى تصلون في النهاية إلى مسرح كبير محاط بأشجار النخيل.

الجناح القطري:

تشارك دولة قطر في فعاليات معرض إكسبو 2020 دبي، وذلك تحت شعار ”قطر.. المستقبل هو الآن“، بجناح متميز اعتبر تحفة معمارية بديعة.

وتأتي أهمية مشاركة قطر في إكسبو بعد المصالحة الخليجية مطلع 2021.

ويُعد جناح قطر في إكسبو 2020 دبي، تحفة جمالية تستوحي فكرتها من أربعة عناصر هي، السفينة التقليدية، وأشجار النخيل، والسيف العربي، والماء.

كما حرص الجناح القطري الضوء على تسليط الضوء على إنجازات الدولة في مختلف المجالات، من خلال عرض المشاريع الرائدة، التي يتم تطويرها وفقا لـ“الرؤية الوطنية 2030″، كما يبرز قطر باعتبارها الدولة المضيفة لبطولة كأس العالم لكرة القدم المقبلة ”قطر 2022“.

وقد صمم المهندس المعماري العالمي سانتياغو كالاترافا، جناح قطر، حيث قدم من خلاله تفسيرًا للعناصر الأربعة، التي يشملها الشعار الوطني لدولة قطر، مستوحيًا الهيكل المعماري للجناح من السيفين المتقاطعين والقارب الشراعي (المحمل) والجزيرة، التي تضم شجرتي نخيل، وهو ما يمثل جوهر الشعار الوطني لدولة قطر.

ويتكون هيكل الجناح القطري من أعمدة فولاذية رأسية ومائلة، فيما تم تصميم الأسقف الداخلية بشكل تجريدي وانسيابي للسفينة التقليدية الى جانب مساحات العرض الداخلية.

الجناح العماني:

يقع جناح سلطنة عُمان في منطقة التنقل بموقع إكسبو 2020 دبي، حيث يقدم حكاية البلاد على مر التاريخ، من خلال تصميمه المستوحى من شجرة اللبان التي تعد إحدى أيقونات الطبيعة.

وقد جاء تصميم الجناح العماني على نهج الحداثة في العمارة مع الحفاظ على سمات الهندسـة المعمارية العربية والإسلامية وروحها وتوظيف ملامح العمارة العمانية بأسلوب معاصر.

وتهدف سلطنة عمان، من خلال جناحها المشارك في الحدث العالمي، إلى مشاركة العالم في وضع حلول مبتكرة لمواجهة التحديات التي تواجه البشرية، وتأكيد مفاهيم ومبادئ التنمية المستدامة، لضمان مستقبل باهر ومشرق للأجيال القادمة، فضلا عن تعظيم المكاسب المرجوة للسلطنة، على كافة الأصعدة، فضلا عن تسليط الضوء على سلطنة عمان من خلال التاريخ والموارد والطبيعة الخلابة، إلى جانب الكفاءات وقدرات الابتكار والنظرة المتفائلة للمستقبل.

وتتضمن مشاركة السلطنة في إكسبو 2020 دبي مجموعة من الفعاليات والمشاركات العمانية على مدى 6 أشهر، منها المشاركة في الندوات العلمية والفنية والثقافية والاقتصادية تقدم مجموعة من أوراق العمل في مختلف الموضوعات، كما تضمن الجناح العماني متجر يضم أكثر من ألفي صنف من السلع والمنتجات العائدة لما يقرب 400 مؤسسة صغيرة ومتوسطة من الحرفيين وأصحاب الأسر المنتجة والمرأة الريفية، بهدف الترويج لها وبيعها في حدث عالمي غاية في الأهمية مثل إكسبو 2020 دبي.

وقد بلغت تكلفة الجناح العماني، نحو 20 مليون دولار.

أهم الأخبار