الجيش المصري ينعي وفاة اثنين من قادته البارزين

الجيش المصري ينعي وفاة اثنين من قادته البارزين
سمر اللبودي

أصدر الجيش المصري بيانا ينعي فيه وفاة اثنين من كبار قادته السابقين، اللذين توفيا الأربعاء.

والراحلان هما رئيس الأركان الأسبق الفريق عبد رب النبي حافظ، وقائد الجيش الثاني الميداني الأسبق في حرب أكتوبر رئيس هيئة تدريب القوات المسلحة الأسبق الفريق فخري عبد المنعم محمد خليل.

وأكدت القوات المسلحة في بيانها إنها تنعي "ابنا من أبنائها وقائدا من قادة حرب أكتوبر المجيدة، الفريق عبد رب النبي حافظ، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، الذي وافته المنية صباح الأربعاء بعد مسيرة طويلة حافلة بالتضحية والفداء، لرفعة شأن وطننا الغالي مصر".

كما قالت إن خليل "وافته المنية صباح الأربعاء بعد تاريخ عسكري مليئ بالجهد والعطاء للوطن".

وأكدت القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية، أنها تتقدم لأسرة الراحليْن بالعزاء.

عبد رب النبي حافظ:

من بين أبرز إنجازات الفريق الراحل العسكرية مشاركته في حرب اليمن، كما تصدى بشجاعه لجنود الرئيس الإسرائيلي الأسبق آرائيل شارون خلال معركة الدبابات في حرب أكتوبر المجيدة.

- عبدرب النبي حافظ قائد عسكري مصري، من مواليد 16 يونيو 1930، تخرج في الكلية الحربية يوم 1 فبراير 1949، تم تعيينه ضابطا في الكتيبة الثانية بنادق مشاه، ثم عُين قائد كتيبة في حرب اليمن.

شارك في عدة حروب من بينها حرب اليمن وحرب 1967 وحرب أكتوبر، كما شارك في حرب الاستنزاف كقائد للواء 118 مشاه ميكانيكي بالجيش الثاني الميداني.

تم تعيينه رئيسًا لأركان الفرقة 16 مشاه ميكانيكي، ليصبح قائدًا لها في فترة الإعداد والتجهيز لحرب أكتوبر المجيدة.

- وخلال حرب أكتوبر المجيدة، كانت الفرقة 16 مشاه ميكانيكي، أحد 5 فرق عبرت القناة لتخوض قتالا عنيفا.

قاد الفريق حافظ تلك الفرقة أثناء العديد من المعارك مثل عملية «المزرعة الصينية»، والتي هاجمها أرائيل شارون 4 مرات بالمدرعات وفشلت القوات الإسرائيلية في التقدم، وكانت تلك المعركة من أكبر معارك الدبابات منذ الحرب العالمية الثانية.

تم تعيينه أمينًا عاماً لوزارة الدفاع، ثم رئيساً لأركان الجيش الثاني الميداني ليصبح من بعدها قائدًا له ثم رئيساً لهيئة عمليات القوات المسلحة.

كما تولى الراحل رئاسة أركان حرب القوات المسلحة في أبريل 1981.

كما كان القائد الراحل مشرفا على انسحاب أخر جندي إسرائيلي من سيناء ومُنح من بعدها عبدرب النبي حافظ رتبة «الفريق».

قامت القوات المسلحة بتكريمه من خلال إطلاق اسمه على الدفعة 115 حربية.

نال الراحل العديد من الأوسمة والنياشين مثل وسام التحرير، ووسام ذكرى قيام الجمهورية العربية المتحدة ووسام نجمة الشرف العسكري وكذلك نوط الاستقلال ونوط الخدمة الممتازة وميدالية الخدمة الطويلة، إلى جانب القدوة الحسنة وميدالية جرحى الحرب وميدالية 6 أكتوبر.

عبد المنعم خليل

كما نعت القيادة العامة للقوات المسلحة الفريقَ فخرى عبد المنعم محمـد خليل قائد الجيش الثاني الميداني الأسبق في حرب أكتوبر المجيدة، ورئيس هيئة تدريب القوات المسلحة الأسبق، الذى وافته المنية صباح اليوم بعدما قدم تاريخًا عسكريًّا مليئًا بالجهد والعطاء للوطن.

وأكدت القيادة العامة للقوات المسلحة إنها تتقدم لأسرته ولضباط القوات المسلحة وجنودها بخالص العزاء، داعيةً المولى سبحانه وتعالى أن يتغمده برحمته ويلهم ذويه الصبر والسلوان.

من هو الفريق عبد المنعم خليل:

ولد عبد المنعم خليل في محافظة المنيا عام 1921، والتحق بمدرسة محمد علي الابتدائية عام 1927، ثم انتقل إلى مدرسة الخديوية ونال شهادة الثقافة ثم التوجيهية عام 1939.

التحق بالكلية الحربية وتخرج فيها عام 1942

خاض جميع حروب مصر، حيث شارك في الحرب العالمية الثانية في معارك العلمين، كما شارك في حرب فلسطين 1948، والعدوان الثلاثي 1956، وحرب اليمن 1962، وحرب 5 يونيو 1967، وحرب الاستنزاف، كما خاض حرب أكتوبر 1973

وعلى مدار خدمته في القوات المسلحة تدرج في مناسبه في الجيش، حيث تولى الفريق عبد المنعم خليل قائد فصيلة فور تخرجه في الكلية الحربية، ثم انتقل إلى قيادة وحدات أكبر، حتى وصل إلى قيادة الجيش الثاني الميداني مرتَين في أخطر وأهم الفترات التي مرت على الجيش الثاني الميداني في تاريخه، مرة في حرب الاستنزاف والأخرى في الجزء الثاني من حرب أكتوبر.

كما تولى اللواء خليل العديد من المناصب القيادية في الجيش المصري، حيث كان قائد الكتيبة 53 مشاة، وقيادة الكتيبة 8 مشاة، وكذلك رئيس أركان اللواء الرابع مشاة، ورئيس عمليات القوات العربية باليمن، وقائد وحدات المظلات، ورئيس أركان الفرقة الثانية مشاة، وقائد الفرقة الثالثة مشاة، ورئيس أركان الجيش الثاني الميداني، وقائد الجيش الثاني الميداني.

وكان رئيس هيئة تدريب القوات المسلحة، وقائد المنطقة المركزية العسكرية، وقائد الجيش الثاني الميداني "مرة أخرى أثناء حرب أكتوبر"، ثم مساعدا لوزير الحربية وقائد الدفاع الشعبي والعسكري، ومساعد وزير الحربية ورئيس هيئة تدريب القوات المسلحة.

تم تكريم اللواء أركان حرب عبد المنعم خليل من خلال منحه وسام بطل الجيش الثاني ووسام نجمة الشرف العسكرية في حرب أكتوبر 1973 والذي يعد أعلى وأرفع وسام عسكري من فئته.

أهم الأخبار