أمريكا تستقبل عيد الميلاد الأكثر برودة على الإطلاق

أمريكا تستقبل عيد الميلاد الأكثر برودة على الإطلاق
وكالات

اجتاحت عاصفة قطبية معظم أنحاء الولايات المتحدة اليوم السبت وأدت إلى مقتل ما لا يقل عن 14 شخصا بسبب حوادث سير وانقطاعات للكهرباء وتقطع السبل بالآلاف مع إلغاء رحلات طيران.

ومن المتوقع أن تتسبب هذه الموجة في جعل ليلة عيد الميلاد هذا العام الأكثر برودة على الإطلاق في عدة مدن من بنسلفانيا إلى جورجيا.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية إن من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة لتصل إلى 13 درجة تحت الصفر في بيتسبرج بولاية بنسلفانيا، لتتغلب على مستويات قياسية سابقة سجلتها في عشية عيد الميلاد من قبل عند عشر درجات تحت الصفر وكان ذلك في عام 1983.

ومن المتوقع أيضا أن تسجل مدينتا أثينا في ولاية جورجيا وتشارلستون بولاية ساوث كارولاينا أقل درجات حرارة في نهار اليوم السابق لعيد الميلاد، في حين تنتظر واشنطن العاصمة الطقس الأكثر برودة الذي تشهده في هذا اليوم منذ عام 1989.

وأدت البرودة الشديدة بالفعل إلى وقوع حوادث اصطدام سيارات نجم عنها وفيات في جميع أنحاء البلاد.وذكرت شبكة (سي.إن.إن) أن 14 شخصا على الأقل لقوا حتفهم في حوادث مرتبطة بالطقس.

وتزامنت الموجة القطبية مع عاصفة من الثلوج الكثيفة والرياح العاتية هبت من منطقة البحيرات العظمى أمس الجمعة على وديان أعالي المسيسبي وأوهايو مما تسبب في إرباك أنظمة الطاقة والطرق والحركة الجوية التجارية.

وقال مسؤولون إن سائقين لقيا حتفهما وأصيب عدد كبير في حادث تصادم نحو 50 سيارة خلال عاصفة ثلجية تسبب في إغلاق طريق بالقرب من توليدو بولاية أوهايو. وتم إجلاء السائقين والركاب الذين تقطعت بهم السبل بواسطة حافلة حتى لا يتجمدوا داخل سياراتهم.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن التحذيرات المرتبطة بالطقس أمس شملت إجمالا نحو 240 مليون شخص بأنحاء الولايات المتحدة.

وزاد الضغط على أنظمة الطاقة في جميع أنحاء البلاد مع ارتفاع الطلب على التدفئة والأضرار التي لحقت بخطوط الكهرباء بسبب العاصفة. وأدى هذا إلى انقطاع الكهرباء عما يصل إلى 1.8 مليون منزل وشركة في الصباح الباكر اليوم السبت، وفقا لموقع باور أوتدج الإلكتروني.

وأدت الاضطرابات إلى قلب الروتين اليومي وخطط العطلات لملايين الأمريكيين خلال واحدة من أكثر فترات السفر ازدحاما خلال العام.

وجرى اليوم إلغاء ما يقرب من 2000 رحلة طيران أمريكية وإرجاء أكثر من 4000 رحلة، بحسب خدمة تتبع الرحلات فلايت أوير التي أضافت أنه تم إلغاء ما يزيد على 5000 رحلة أمس.

ودفع الطقس القاسي السلطات في جميع أنحاء البلاد إلى فتح مراكز تدفئة في المكتبات ومراكز الشرطة بينما تسعى جاهدة لتوفير مزيد من المساكن المؤقتة للمشردين.

أهم الأخبار