البنك المركزي الأوروبي يرفع الفائدة إلى مستوى قياسي.. الأسباب والتفاصيل؟

البنك المركزي الأوروبي يرفع الفائدة إلى مستوى قياسي.. الأسباب والتفاصيل؟

أعلن البنك المركزي الأوروبي في فرانكفورت، اليوم الخميس، رفع سعر الفائدة الرئيسي في منطقة اليورو بمقدار 25 نقطة أساس ليصل إلى 4.5% وفقا لقرار مجلس محافظي البنك.

تجدر الإشارة إلى أن هذه هي المرة العاشرة على التوالي التي يرفع فيها البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي في منطقة اليورو منذ يوليو/تموز 2022.

كان بصيص أمل لاح في أحدث بيانات التضخم حيث انخفض معدل التضخم الأساسي في منطقة اليورو- هذا هو المعدل الذي يستثني السلع ذات الأسعار المتقبلة مثل الطاقة والمواد الغذائية- من 5.5% في يوليو/تموز إلى 5.3% في أغسطس.

ويحاول البنك من خلال رفع أسعار الفائدة السيطرة على التضخم المستمر عند مستوى مرتفع، إذ يؤدي مثل هذا الإجراء إلى رفع تكلفة القروض ومن ثم إبطاء الطلب والتأثير على معدل التضخم المرتفع. ونظراً لأن ارتفاع تكلفة القروض يعد بمثابة عبء على الاقتصاد، فقد تعالت في الفترة الأخيرة الأصوات المنادية بوقف رفع أسعار الفائدة.

وعقب آخر اجتماع لمجلس محافظي البنك في يوليو/تموز الماضي، تركت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، الباب مفتوحا أمام احتمالية زيادة أو تثبيت سعر الفائدة في الاجتماع الجديد في سبتمبر/أيلول بعد سلسلة رفع غير مسبوقة، لكن السياسية الفرنسية استبعدت احتمال خفض الفائدة، وقالت إن معدل التضخم في منطقة اليورو مازال مرتفعا للغاية، رغم وجود بعض المؤشرات على احتمال تباطؤه.

ويسعى البنك إلى الوصول بمعدل التضخم على المدى المتوسط إلى 2% لتحقيق استقرار في الأسعار في منطقة اليورو.

ولم يتراجع الارتفاع في أسعار المستهلكين في منطقة اليورو (20 دولة) في الشهر الماضي إذ كشفت تقديرات أولية لمكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات) أن معدل التضخم السنوي بلغ 5.3%.

وكان معدل التضخم تألف من رقمين في بعض الأحيان في العام الماضي وذلك في أعقاب اندلاع الحرب الروسية على أوكرانيا التي أدت إلى تسارع ارتفاع أسعار الطاقة والمواد الغذائية.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار