كيف ودعت البورصات الخليجية أسبوع خفض الفائدة الأميركية؟

كيف ودعت البورصات الخليجية أسبوع خفض الفائدة الأميركية؟
متداولون في إحدى البورصات الخليجية. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

أغلقت معظم البورصات في الخليج على ارتفاع اليوم الخميس بقيادة المؤشر السعودي، لتنضم إلى موجة صعود عالمية مع ترحيب المستثمرين بإشارة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) إلى أنه سيواصل تنفيذ ثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام.

أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي تكاليف الاقتراض دون تغيير أمس الأربعاء وأشار إلى أنه لا يزال يتوقع تخفيف أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية بحلول نهاية عام 2024.

وترتبط معظم عملات الخليج بالدولار وعادة ما تحاكي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر أي تغيير في السياسة النقدية في الولايات المتحدة.

وتقدم المؤشر السعودي الرئيسي 0.8% بعد جلسة سابقة من الخسائر، مدعوما بمكاسب في قطاعي الخدمات المالية والاتصالات. وصعد سهم مصرف الراجحي، أكبر بنك إسلامي في العالم، 4.5%، وهو أعلى ارتفاع خلال اليوم في نحو ثلاث سنوات، في حين صعد سهم البنك الوطني السعودي، أكبر بنوك المملكة، 2.2%.

وفي أبوظبي، ارتفع المؤشر القياسي للجلسة الرابعة على التوالي وأغلق مرتفعا 0.2%، بدعم من صعود سهم مصرف أبوظبي الإسلامي 1.1%، ومكاسب 1.6%في سهم الدار العقارية.

قاعة تداول في إحدى البورصات الخليجية. (أرشيفية)
قاعة تداول في إحدى البورصات الخليجية. (أرشيفية)

وانخفض مؤشر دبي الرئيسي 0.3% متأثرا بخسائر في قطاعات العقارات والمرافق والتمويل وخدمات الاتصالات. وانخفض سهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنك في الإمارة، 1.1% وتراجع سهم إعمار العقارية 0.5%.

ومع ذلك، ارتفع سهم Parkin PARKIN.DU، الذي يشرف على عمليات مواقف السيارات العامة في الإمارات، بنسبة 35% في اليوم الأول من التداول، وأغلق عند 2.84 درهم مقابل سعر الاكتتاب العام البالغ 2.1 درهم.

وارتفع المؤشر القطري 0.1% بعد الجلسة الثانية على التوالي من الخسائر، مع ارتفاع معظم القطاعات. وصغد سهم Ooredoo ORDS.QA بنسبة 1.3%، كما ارتفع سهم أكبر بنك في المنطقة، بنك قطر الوطني، بنسبة 0.3%.

كذلك نهت بورصة البحرين تعاملات جلسة اليوم الخميس على ارتفاع، بدعم قطاعي المال والاتصالات. ومع ختام تعاملات اليوم، ارتفع المؤشر العام بنسبة 0.14 بالمائة إلى مستوى 2050 نقطة. وشهدت بورصة البحرين تعاملات بحجم 3.043 مليون سهم بقيمة 614.308 ألف دينار.

تراجع بورصتي الكويت ومسقط

لكن بورصة الكويت تراجعت خلال تعاملات الأسبوع الحالي، بضغط تراجع 8 قطاعات، مع تسجيل خسارة سوقية بقيمة 161 مليون دينار (524.82 مليون دولار)، تزامناً مع حسم مجلس الاحتياطي الفيدرالي لقراره بشأن أسعار الفائدة. واختتم مؤشر السوق الأول تعاملات اليوم بالنقطة 8117.16، بانخفاض أسبوعي 0.40% يُعادل 32.24 نقطة عن مستواه في الأسبوع السابق المنتهي بـ14 مارس 2024.

كذلك أغلق مؤشر بورصة مسقط «30» اليوم، الخميس، عند مستوى 4791.38 نقطة منخفضًا 17.6 نقطة وبنسبة 0.37% مقارنة مع آخر جلسة تداول التي بلغت 4809 نقاط. وبلغت قيمة التداول 4 ملايين و216 ألفًا و385 ريالًا عُمانيًّا مرتفعة بنسبة 5.9% مقارنة مع آخر جلسة تداول والتي بلغت 3 ملايين و981 ألفًا و382 ريالًا عُمانيًّا.

البورصة المصرية عوصت الخسائر

وخارج منطقة الخليج ارتفع المؤشر المصري الرئيسي 1.6%. إنهاء أربع جلسات من الخسائر. وصعد سهم إي فاينانس EFIH.CA 9.5% وفوري للتكنولوجيا المصرفية 7.9%.

اقرأ المزيد:

شاهد: بلينكن يستمع إلى الرؤية العربية عن غزة

علي جمعة: يجوز إجراء عمليات التحول الجنسي

إعلان مفاجئ عن تقديم موعد «رئاسية الجزائر»

أهم الأخبار