تقرير مصرفي: انخفاض دراماتيكي في أسعار النفط يهز الأسواق العالمية

تقرير مصرفي: انخفاض دراماتيكي في أسعار النفط يهز الأسواق العالمية

صادر عن بنك الكويت الوطني، أفاد تقرير أن أسعار النفط شهدت انخفاضًا كبيرًا خلال شهر أكتوبر الماضي. تأتي هذه الانخفاضات على خلفية تصاعد المخاوف المرتبطة بالاقتصاد الكلي نتيجة إمكانية إبقاء البنوك المركزية على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول من المتوقع.

وأوضح التقرير أن سعر خام برنت انخفض بنسبة 8.3٪ على أساس شهري ليصل إلى 87.4 دولار للبرميل (زيادة بنسبة 1.8٪ منذ بداية العام). وعلى الجانب الآخر، انخفض سعر خام التصدير الكويتي بنسبة 6.7٪ على أساس شهري ليصل إلى 91.3 دولار للبرميل، لكن البرميل الكويتي سجل ارتفاعًا بنسبة 11.3٪ منذ بداية العام الحالي، متفوقًا على أداء خام برنت في عام 2023.

في الوقت نفسه، زاد صافي الفروق بين عقود الشراء والبيع على المكشوف لخام برنت خلال شهر أكتوبر بعد الصراع في غزة. ويشير التقرير إلى أن الاقتصاد العالمي قد بدأ يتباطأ بسبب تشديد السياسة النقدية عالميًا، على الرغم من تسجيل الولايات المتحدة والصين نموًا اقتصاديًا أقوى من المتوقع في الربع الثالث من عام 2023.

وبالنسبة للاقتصادات الأوروبية، فإنها ما زالت على حافة الركود، وتصعب تقدير آفاق النمو في عام 2024. قد قام صندوق النقد الدولي بتعديل توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي وخفضها هامشيًا إلى 2.9٪ في أكتوبر (مقابل 3.0٪ في يونيو).

وترتبط حالة عدم اليقين السائدة في الوقت الحالي بتباين واضح في توقعات الطلب لعام 2024 من قبل "أوپيك" ووكالة الطاقة الدولية. وبالرغم من توقعهما المتقارب لنمو الطلب للعام الحالي (2.3-2.4 مليون برميل يوميًا)، إلا أن التباين يظهر جليًا في توقعات عام 2024. حيث تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يصل معدل النمو إلى 0.9 مليون برميل يوميًا، بينما تتبنى "أوپيك" نظرة أكثر تفاؤلًا بنمو الطلب بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا.

ونشرت وكالة الطاقة الدولية أيضًا توقعات للطلب على النفط على المديين المتوسط والطويل. ومن الملاحظ أن الطلب على النفط يمكن أن يصل إلى أعلى مستوياته بحلول عام 2030، ليتراجع بعدها بسبب استخدام السيارات الكهربائية وتباطؤ النمو الاقتصادي الصيني. في المقابل، "أوپيك" قد رفعت توقعاتها للطلب على النفط على المدى الطويل بمقدار 6.2 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2045، وذلك بسبب الاستهلاك القوي من الهند والصين والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

للمزيد: تابع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار