مع تواصل فرز الأصوات..

جامعة الدول العربية تجهز «ملاحظات» على انتخابات الرئاسة المصرية

جامعة الدول العربية تجهز «ملاحظات» على انتخابات الرئاسة المصرية
مصريون يدلون بأصواتهم في الانتخابات (خليجيون)
القاهرة: «خليجيون»

تستعد بعثة الجامعة العربية لمتابعة الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 لإصدر تقريرها النهائي متضمنا ملاحظاتها التفصيلية وتوصياتها، بعد انتهاء الفترة المخصصة للطعون وإعلان النتائج النهائية لرفعه الى الأمين العام للجامعة العربية.

جاء ذلك في حين أظهرت مؤشرات أولية لنتائج انتخابات الرئاسة المصرية فوز الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بولاية جديدة بفارق كبير عن أقرب منافسيه وحصوله على نسبة تتجاوز 80% من الأصوات، وفق وسائل إعلام محلية مصرية.

وطبقا لقانون الانتخابات الرئاسية، من المقرر إعلان النتيجة، يوم الاثنين الموافق 18 ديسمبر الحالي، إذ نصت المادة 38 من قانون الانتخابات الرئاسية على أن تعلن لجنة الانتخابات الرئاسية دون غيرها النتيجة العامة للانتخابات خلال الخمسة أيام التالية، لوصول جميع محاضر اللجان العامة إليها وتنشر النتيجة في الجريدة الرسمية.

توافق الإطار القانوني للعملية الانتخابية

وعلى نحو مبدئي، أشارت البعثة العربية، في بيان صادر اليوم الخميس، إلى أن «الإطار القانوني المنظم للعملية الانتخابية للرئاسة المصرية جاء متوافقا إجمالا مع الالتزامات الانتخابية الدولية الواردة في المعاهدات الدولية التي اعتمدتها القاهرة»، وفق تصريح صادر عن الأمين العام المساعد رئيس بعثة الجامعة العربية السفير خليل الذوادي.

وإذ اكد الزاودي أن «الانتخابات الرئاسية جرت وفقا لما نص عليه الإطار القانوني وأتاحت للناخب المصري ممارسة حقه الانتخابي بكل حرية»، فإنه عبر عن «ارتياح البعثة للإعداد والتنظيم الجيدين ولأجواء الهدوء والنظام التي جرت فيها الانتخابات مشيرا إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية أعدت للحدث الانتخابي، الذي خططت له عبر تصميم الجدول الزمني بطريقة محكمة».

شروط الترشح في الانتخابات الرئاسية موضوعية

وأوضح أن «الشروط القانونية للترشح في الانتخابات الرئاسية جاءت موضوعية ومنطقية»، مشيرا إلى أن «فترة الدعاية الانتخابية جرت في بيئة هادئة حتى الصمت الانتخابي».

وحسب قناة «إكسترا نيوز» المصرية شبه الرسمية، فإن «المؤشرات الأولية لعمليات الفرز للجان العامة تظهر تقصدر السيسي السباق بفارق كبير عن منافسيه، فيما نوجود منافسة متأرجحة بين المرشحين فريد زهران وحازم عمر على المركز الثاني».

وأظهرت نتائج أعلنتها لجان عامة تقدم السيسي بفارق مريح عن أقرب منافسيه، إذ تراوحت نسبة الأصوات التي حصل عليها السيسي بين 85 و95%.، وفق نتائج الفرز.

انتهاء أعمال الحصر العددي

وقال مصدر مسؤول بالهيئة الوطنية للانتخابات إن «اللجان الانتخابية العامة، المشرفة على لجان الاقتراع الفرعية التي أدلى أمامها الناخبون بأصواتهم، انتهت جميعها من أعمال الحصر العددي وجمع الأصوات الواردة في محاضر اللجان الفرعية».

ونقلت لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن المصدر نفسه القول إن «الهيئة تضطلع بدورها نحو مراجعة كافة أوراق العملية الانتخابية ومحاضر فرز الأصوات، وإنجاز أعمال تجميع الأصوات من واقع محاضر اللجان العامة، تمهيدا لإعلان النتيجة النهائية الرسمية يوم الاثنين المقبل».

ويتنافس السيسي مع 3 مرشحين هم فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وعبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري.

أهم الأخبار