دول مجلس التعاون الخليجي في حضور «منتدى شباب العالم»: مشاركة استثنائية وإشادة بالتنظيم

دول مجلس التعاون الخليجي في حضور «منتدى شباب العالم»: مشاركة استثنائية وإشادة بالتنظيم
ريهام صلاح

افتتحت مصر منتدى شباب العالم امس الاثنين، في مدينة شرم الشيخ في نسخته الرابعة، بمشاركة عربية متميزة، ولاسيما خليجية كشفت عن عمق العلاقات بين مصر ودول مجلس التعاون الخليجي.

وشاركت كل من البحرين والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر، بالإضافة إلى كل من تونس والجزائر وفلسطين ولبنان.

ويشارك في المنتدى العديد من الوفود العربية والدولية، إذ يشارك نجيب ميقاتي رئيس الحكومة اللبنانية، في المنتدى لترأس وفد بلاده ضمن فعاليات المنتدى، وفقًا لما أوضحه السفير اللبناني في القاهرة علي الحلبي.

كما يشارك الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، في منتدىى شباب العالم، ضمن زيارة رسمية له إلى القاهرة لمدة يومين، بحسب ما أعلنه السفير دياب اللوح السفير الفلسطيني في القاهرة.

البحرين

قال السفير هشام الجودر، سفير مملكة البحرين بالقاهرة ومندوبها لدى الجامعة العربية، إنه يترأس وفد بلاده المشارك في منتدى شباب العالم بشرم الشيخ بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف الجودر، أنه يوجد شباب مشارك من مملكة البحرين ضمن فعاليات منتدى شباب العالم الذي انطلق امس الاثنين ويستمر حتى 13 يناير الجاري.

قطر

وقالت مصادر دبلوماسية مطلعة، إن وفدًا وزاريًّا رفيع المستوى من دولة قطر يشارك في منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة، الذى تستضيفه مدينة شرم الشيخ.

وتعتبر مشاركة الوفد الوزاري القطري في منتدى شباب العالم هذا العام، الأولى من نوعها، عقب إعادة العلاقات بين القاهرة والدوحة، بعد التوقيع على اتفاق العلا بالمملكة العربية السعودية في يناير 2021.

المملكة العربية السعودية

أكد السفير السعودي بالقاهرة أسامة بن أحمد نقلي، حرص بلاده على المشاركة في منتدى شباب العالم الذي انطلقت أعماله أمس بمدينة شرم الشيخ، بحضور وزير الرياضة السعودي الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، علاوة على مشاركة مجموعة من الشباب السعودي الواعد من الجنسين مع نظرائهم من مختلف دول العالم.

وأشار سفير المملكة -في تصريح وفقا لوكالة الأنباء السعودية- إلى مشاركته في النسختين الثانية والثالثة لمنتدى شباب العالم، إضافة إلى نسخته الحالية، مُشيداً بما لمسه من تطور ملموس في أعمال المنتدى وأنشطته، بوصفه منصة دولية تناقش قضايا الشباب والتنمية، وتحمل معها رسائل السلام بين الشعوب.

ونوه السفير السعودي إلى ما يحظى به المنتدى من اهتمام ورعاية من الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأمر الذي أسهم بشكل واضح في تطويره وتحقيق أهدافه.

وأشاد منذر آل الشيخ مبارك رجل الأعمال والمدون السعودي البارز، بتنظيم مصر للنسخة الرابعة لمنتدى شباب العالم، مؤكدا أن مصر تساهم في صناعة المستقبل عبر صناعة الشباب.

وأضاف «آل الشيخ» في تصريحات لخليجيون، أن العالم أصبح قرية واحدة ومن الطبيعي أن تكون مصر الحضارة والتاريخ صانعة المستقبل وجامعة لشباب العالم.

وأشار المدون السعودي إلى أن حضور خمسة آلاف شاب وشابة من 190 دولة من كل أرجاء العالم يمثلون مستقبل البشرية، ليوضع بين يدي مصر، دليل على مكانة مصر الكنانة العالمية.

الإمارات العربية المتحدة

أعربت شما المزروعي، وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون الشباب، عن سعادتها البالغة بحضورها إلى مصر والمشاركة في أعمال منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ، قائلة: "نحن بين أهلنا ووطنا الثاني مصر.. مصر لها مكانة خاصة في نفوسنا كعيال زايد.. كل العرب تتفق وتتحرك تجاه مصر بالعاطفة قبل أى اعتبار آخر".

وتذكرت وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون الشباب، المقولة الخالدة للراحل الشيخ زايد، قائلة خلال الجلسة الرئيسية لمنتدى شباب العالم "جائحة كورونا - إنذار للإنسانية وأمل جديد": إن نهضة مصر هي نهضة الأمة العربية كلها"، مضيفا: "مصر لنا جميعا هي القلب".

واستعرضت "المزروعي" تجربة الامارات في تمكين الشباب وقيادة المستقبل، كاشفة عن أن مجلس الوزراء في الإمارات أقر سياسة وطنية لتمكين الشباب، مشيرة إلى أن أكثر من 40% من الشباب العربي كانوا قلقين من الفكر المتطرف، والآن لم يعد هذا الفكر الآن.

وعلق الدكتور عبد الخالق عبد الله، أستاذ العلوم السياسية الإماراتية، إن أهمية منتدى شباب العالم في مصر، تنطلق من قناعة ان هذا «عصر الشباب وهذا زمنهم وهذا مستقبلهم»، مضيفًا: وعليهم صنعه وعلينا الثقة بهم.

وأضاف عبد الله الأكاديمي الإماراتي في تصريحات خاصة لـ «خلجيون» أن الشباب هم المستقبل والاستثمار في شباب العالم هو استثمار في مستقبل العالم، كما أن الاستثمار في الشباب العربي هو استثمار في مستقبل هذا الوطن العربي.

وتابع:« لقد أكد نموذج الإمارات ضرورة إشراك الشباب في صنع القرار واتضح ان الثقة فيهم في محلها، وتأكد انهم بمستوى المسؤولية وبجدارة واقتدار، ومعظم وزراء الإمارات اليوم من الشباب والإمارات تتصدر المشهد التنموي والمعرفي العربي والشرق أوسطي».

أهم الأخبار