بث مباشر| أولى جلسات «العدل الدولية» للنظر فى دعوى ضد الاحتلال الإسرائيلي

بث مباشر| أولى جلسات «العدل الدولية» للنظر فى دعوى ضد الاحتلال الإسرائيلي
جنود إسرائيليون في غزة (الإنترنت)
القاهرة: أحمد كامل

انطلقت منذ قليل، أولى جلسات محكمة العدل الدولية للنظر في دعوى جنوب أفريقيا ضد جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين.

وتتناول جلسات الاستماع مطلب جنوب أفريقيا بفرض إجراءات طارئة، وإلزام الاحتلال الإسرائيلي بتعليق عملياتها العسكرية في غزة في حين ستنظر المحكمة في حيثيات القضية.

وقال سيريل رامابوسا رئيس جنوب أفريقيا الأربعاء «معارضتنا للمذبحة الجارية بحق شعب غزة دفعتنا بصفتنا دولة إلى اللجوء إلى محكمة العدل الدولية».

وأضاف، «بصفتنا شعبا تجرع يوما مرارة السلب والتمييز والعنصرية والعنف الذي ترعاه الدولة، نحن واضحون في أننا سنقف في الجانب الصائب من التاريخ».

وتعد محكمة العدل الدولية أعلي محكمة أممية، حيث تنظر دعوى رفعتها دولة جنوب أفريقيا في أواخر ديسمبر تتهم الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب إبادة جماعية في غزة.

ونظم متظاهرون بمحيط محكمة العدل الدولية في لاهاي، وقفة تضامنية لتأييد دعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي، إذ رفع الناشطون شعارات لتأييد الحق الفلسطيني، مطالبين بوقف الهجمات الإسرائيلية على المدنيين فى القطاع الذى يشهد إبادة جماعية على مرأى ومسمع من العالم أجمع.

تعد الدعوى الأولى التي ترفعها جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية في خطوة يشير محللون إلى أنها مدفوعة بأسباب تاريخية. ولطالما كان حزب «المؤتمر الوطني الإفريقي» الحاكم داعما للقضية الفلسطينية التي يرى رابطا بينها وبين كفاحه ضد حكومة الأقلية البيضاء التي كانت تقيم علاقات تعاون مع الاحتلال الإسرائيلي.

وعُرف عن رمز الكفاح ضد الفصل العنصري نيلسون مانديلا قوله إن حرية جنوب إفريقيا «لن تكون مكتملة من دون حرية الشعب الفلسطيني».

محامون يحضون على وقف إطلاق النار

وفي مذكرة تقع في 84 صفحة، حض عدد من المحامون القضاة على إصدار أمر لإسرائيل بـ«تعليق عملياتها العسكرية فورا» في غزة، مشيرين إلى أن إسرائيل «انخرطت وتنخرط وتواجه خطر الانخراط أكثر في أعمال إبادة» أشار معلّقون متخصصون في القضاء إلى أن الدعوى مُحكمة في صياغتها وتستند إلى مراجع دقيقة. ردّت إسرائيل بغضب، إذ وصف الناطق باسم الحكومة إيلون ليفي القضية بأنها «تشهير سخيف».

اقرأ أيضا

«محكمة العدل».. أحدث «مطاردات» جنوب أفريقيا للاحتلال الإسرائيلي دوليا

قادة حماس مقابل الانسحاب.. خطة قطرية جديدة لإنهاء الحرب في غزة

أهم الأخبار