انتعاش أسعار النفط العالمية.. وبرميل الخام قد يلامس 100 دولار

انتعاش أسعار النفط العالمية.. وبرميل الخام قد يلامس 100 دولار
منصة نفطية. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

انتعشت أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء، بعد انخفاض أكثر من 1% في الجلسة السابقة، إذ أجج تصاعد التوترات الجيوسياسية في منطقة منتجة رئيسية بالشرق الأوسط المخاوف بشأن الإمدادات، وسط توقعات باحتمالات وصول سعر البرميل إلى 100 دولار.

وبحلول الساعة 4 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 17 سنتا بما يعادل 0.21% إلى 82.57 دولار للبرميل. وارتفع الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 17 سنتا أو 0.22% إلى 76.95 دولارا للبرميل، وفق وكالة رويترز.

وقال بنك «دي بي إس: «إن تداول أسعار النفط فوق 80 دولارًا أميركيًا للبرميل يؤدي إلى تسعير بعض علاوة المخاطر الجيوسياسية مرة أخرى، مع استمرار اشتعال النيران في منطقة الشرق الأوسط. وقد يتلاشى هذا في غضون أسبوع أو أسبوعين إذا لم يكن هناك رد فعل قوي من الولايات المتحدة».

وأضاف: «إذا تفاقم الأمر وتحول إلى مواجهة بين الولايات المتحدة وإيران وعقوبات أكثر صرامة، فإننا نتطلع إلى مستوى يتراوح بين 80 و100 دولار للبرميل لاستمرار النفط لبعض الوقت».

وانخفض كلا العقدين أكثر من دولار واحد أمس الاثنين، إذ غذت أزمة العقارات المتفاقمة المخاوف بشأن الطلب من الصين، أكبر مستهلك للخام في العالم، بعد أن أمرت محكمة في هونج كونج بتصفية مجموعة تشاينا إيفرجراند العقارية العملاقة.

وتعهدت واشنطن باتخاذ «كل الإجراءات اللازمة» للدفاع عن قواتها في أعقاب هجوم دام بطائرة بدون طيار في الأردن نفذه مسلحون مدعومون من إيران، وهو أول مقتل عسكري أميركي منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة، مما وضع الأسواق على حافة الهاوية.

أسعار النفط وسيناريو التصعيد بين واشنطن وطهران

ويقول فيفيك دهار، المحلل في بنك الكومنولث الأسترالي: «إذا تصاعدت التوترات بين الولايات المتحدة وإيران، لا سيما من خلال مواجهة مباشرة، فإن خطر تأثر إمدادات النفط الإيرانية سلبًا سيزيد». مرجحا أن «تكون صادرات النفط الإيرانية هي الأكثر عرضة للخطر من خلال احتمال فرض عقوبات أكبر».

ويضيف دهار أن إيران صدرت ما بين 1.2 إلى 1.6 مليون برميل يوميا من النفط الخام خلال معظم عام 2023، وهو ما يمثل 1 إلى 1.5 بالمئة من إمدادات النفط العالمية.

وتابع: «كيفية رد إيران على التوترات الأميركية المتزايدة ستحدد أيضًا مسار أسواق النفط. القلق الرئيسي هو تهديد إيران بحصار مضيق هرمز، الذي يشهد عبور 15-20٪ من إمدادات النفط العالمية».

وتأتي المكاسب أيضًا قبل قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن سعر الفائدة، حيث تبدأ اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) اجتماعًا يستمر يومين يوم الثلاثاء.

ومن المتوقع أن يبقي صناع السياسة أسعار الفائدة ثابتة، لكن بعض المستثمرين يعتقدون أن البنك المركزي الأميركي قد يتخلى عن تحيزه لرفع الفائدة. إن انخفاض أسعار الفائدة أمر إيجابي بالنسبة لأسعار النفط، ويمكن أن يعزز الطلب بشكل أكبر. وتتوقع الأسواق الآن فرصة بنسبة 47% لخفض سعر الفائدة الفيدرالي في مارس، حسبما أظهرت أداة CME FedWatch، بانخفاض من 88% في الشهر السابق.

في غضون ذلك، يتوقع استطلاع أجرته رويترز انخفاض مخزونات النفط الخام ونواتج التقطير في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي بينما ارتفعت مخزونات البنزين.

وستنشر مجموعة الصناعة التابعة لمعهد البترول الأميركي بيانات المخزونات الأميركية اليوم الثلاثاء، في حين من المقرر أن تنشر بيانات إدارة معلومات الطاقة، الذراع الإحصائي لوزارة الطاقة الأميركية، الساعة 10:30 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة. (1530 بتوقيت جرينتش) غدا الأربعاء.

اقرأ المزيد:

أسعار النفط العالمية إلى أكبر مكسب أسبوعي منذ أكتوبر

خليجيون| «المُسيرات» لم تزحزح أميركا من «المنطقة الدافئة» مع إيران

أهم الأخبار