المقاومة الفلسطينية تصطاد جنود إسرائيل عبر كمائن محكمة

المقاومة الفلسطينية تصطاد جنود إسرائيل عبر كمائن محكمة
جنود الاحتلال الإسرائيلي في غزة. (أ ف ب)
القاهرة: خليجيون

تواصل المقاومة الفلسطينية اصطياد جنود الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة في قطاع غزة منذ أكتوبر 2023، عبر استهدافها بقذائف متنوعة أو نصب الكمائن المحكمة لها عبر تفخيخ المبان والمنشآت على رؤوس القوات الإسرائيلية الراجلة.

وقال بيان مقتضب عبر قناة كتائب سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الفلسطينية على «تلجرام» مساء اليوم الجمعة:«إن السرايا قصفت تجمعات لجنود الاحتلال شرق المنطقة الوسطى بوابل من قذائف الهاون».

وبعد ساعة من بيان سرايا القدس، أصدرت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية (حماس) بيانا أعلنت متصل استهداف ناقلة جند إسرائيلية في مدينة حمد شمال مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

استشهاد أكثر من 31 ألف شخص

وأسفر العدوان الجوي والبحري والبري الإسرائيلي على غزة المحاصر إلى استشهاد أكثر من 31 ألف شخص وإصابة أكثر من72880، وفقا للسلطات الصحية في القطاع.

حافة المجاعة

ومع دخول الحرب الآن شهرها السادس، حذرت الأمم المتحدة من أن ما لا يقل عن 576 ألف شخص في غزة، أي حوالي ربع السكان، على حافة المجاعة، ويتزايد الضغط العالمي على إسرائيل للسماح بوصول المزيد من المساعدات إلى القطاع.

ودعت حركة حماس يوم الخميس إلى «النفير العام» في غزة والضفة الغربية والقدس يوم الجمعة بالتزامن مع الجمعة الأولى في شهر رمضان.

«التعاون الإسلامى» تدين الجرائم الإسرائيلية في المسجد الأقصى

وفي سياق متصل، أعربت منظمة التعاون الإسلامي عن رفضها وإدانتها لجميع إجراءات الاحتلال الإسرائيلي غير القانونية الرامية لتغيير الوضع القانوني والتاريخي للمسجد الأقصى المبارك، من خلال تركيب السواتر الحديدية في محيطه، وفرض قيود على حرية الوصول اليه، واقتحامه والاعتداء على المصلين في باحاته، في انتهاك صارخ للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة. وفق بيان صادر عن المنظمة.

وجددت المنظمة التأكيد على أن مدينة القدس جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة، وعاصمة دولة فلسطين، وأن المسجد الأقصى المبارك بكامل مساحته هو مكان عبادة خالص للمسلمين فقط، وأن جميع الإجراءات والقرارات الإسرائيلية الرامية لفرض السيادة على القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية وخصوصا المسجد الأقصى المبارك ليس لها أثر قانوني، وتعدّ لاغية وباطلة بموجب القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وحملت المنظمة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تداعيات هذه الانتهاكات الخطيرة، داعية المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته في وضع حد لهذه الانتهاكات الإسرائيلية التي من شأنها أن تؤدي إلى تغذية العنف وتصعيد التوتر وزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة، ومؤكدة على ضرورة ضمان احترام الأماكن المقدسة وحرية العبادة فيها.

اقرأ أيضًا:

مجازر ليلية في غزة.. واقتحام المسجد الأقصى

جولات استفزازية وطقوس تلمودية: مستوطنون يثيرُون الاضطراب في المسجد الأقصى

أهم الأخبار