بلدان خليجية تدين مصادرة الاحتلال لـ«أراضي الأغوار» الفلسطينية

بلدان خليجية تدين مصادرة الاحتلال لـ«أراضي الأغوار» الفلسطينية
منطقة الاغوار الفلسطينية
القاهرة: خليجيون

أدانت عدد من الدول الخليجية والعربية إعلان الاحتلال الإسرائيلي مصادرة أراض في منطقة الأغوار بالأراضي الفلسطينية المحتلة.

وشددت وزارة الخارجية القطرية في بيان اليوم، على رفض دولة قطر التام التعدي على حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق، محذرة في هذا السياق من أن استمرار الاحتلال الإسرائيلي في ازدراء القوانين الدولية، لا سيما القانون الدولي، والقانون الإنساني الدولي، وفرض منطق القوة والأمر الواقع، سيقضي تماما على فرص السلام المنشود، خاصة مع استمرار الحرب الغاشمة على قطاع غزة وتداعياتها الإنسانية المروعة على المدنيين.

وطالبت الوزارة المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، لا سيما أن توسيع المستوطنات يعني تهجير السكان، ما يرقى إلى جريمة حرب بموجب القانون الدولي.

وجددت وزارة الخارجية موقف دولة قطر الثابت والدائم في دعم القضية الفلسطينية وصمود الشعب الفلسطيني الشقيق، المستند إلى قرارات الشرعية الدولية وحل الدولتين، بما يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

الكويت تدين جريمة الاحتلال

كما أعربت الكويت عن إدانتها إعلان الاحتلال الإسرائيلي مصادرة 8000 دونم (1900) فدان تقريبا بمنطقة الأغوار في الأراضي الفلسطينية المحتلة في انتهاك صارخ لكافة القوانين والأعراف الدولية وقرارات الأمم المتحدة.

و دعت وزارة الخارجية الكويتية مجلس الأمن إلى الاضطلاع بمسؤولياته واتخاذ إجراءات حاسمة لإيقاف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي وسياساته الاستيطانية

ضم بؤرة «أحيا» الاستيطانية

وكانت الإدارة المدنية التابعة للاحتلال قد استولت على 8159 دونمًا في منطقة الأغوار الفلسطينية.

كما أعلنت عن نيتها ضم بؤرة «أحيا» الاستيطانية، الواقعة شمال شرق رام الله، إلى منطقة مستوطنة شيلو، حسب صحيفة هارتس العبرية.

و أفادت الصحيفة الإسرائيلية، أنه من أجل استكمال هذه الخطوة، سيتعين على الإدارة المدنية الموافقة على مخطط تفصيلي للمكان، وهو إجراء قد يستغرق وقتًا طويلاً.

ويضاف هذا القرار إلى إعلان مماثل صدر الشهر الماضي، حيث تم الاستيلاء على 2600 دونم قرب مستوطنة معاليه أدوميم وتصنيفها «أراضي إسرائيلية».

ما هي الأغوار

والأغوار تعد منطقة في فلسطين على امتداد نهر الأردن، منها الشريط الشرقي للضفة الغربية طوله 120 كم من منطقة عين جدي قرب البحر الميت في الجنوب، وحتى منطقة عين البيضاء جنوبي مدينة بيسان وحتّى السفوح الشرقيّة للضفّة الغربيّة غربًا، وتمتد حتى شرق صفد شمالًا. يسكن منطقة الأغوار ما يقارب 65 ألف فلسطينيّ و11 ألف مستوطن.

وتضم هذه المنطقة أكثر من ربع أراضي الضفة الغربية 28%[6]، وتمتاز بأن معظمها أراضٍ زراعيّة خصبة وتشمل الكثير من المساحات المفتوحة مع وجود سكّانيّ طفيف.

اقرأ المزيد

قطر تعتزم دعم 233 ألف طالب من غزة تعليميا

أهم الأخبار